أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015
8194
التاريخ: 2024-07-13
887
التاريخ: 14-12-2015
20750
التاريخ: 2024-03-21
1695
|
مقا- جمع: أصل واحد يدل على تضامّ الشيء يقال جمعت الشيء جمعا، و يقال للمرأة إذا ماتت و في بطنها ولد : ماتت بجمع. و الجمع: كلّ لون من النخل لا يعرف اسمه. و جمع: مكّة، لاجتماع الناس به، و كذلك يوم الجمعة.
مصبا- جمعت الشيء جمعا، و جمّعته بالتثقيل مبالغة. و الجمع الجماعة تسمية بالمصدر، و يجمع على جموع مثل فلس و فلوس. و الجماعة من كلّ شيء يطلق على القليل و الكثير، و يقال لمزدلفة جمع، لأنّ الناس يجتمعون بها. و يوم الجمعة : و ضمّ الميم لغة الحجاز و فتحها لغة بني تميم، و إسكانها لغة عقيل، و قرأ بها الأعمش، و الجمع جمع مثل غرف. و جامع الرجل امرأته مجامعة و جماعا: وطئها. و أجمعت المسير و الأمر، و أجمعت عليه: عزمت عليه، يتعدّى بنفسه و بالحروف. و أجمعوا على الأمر :
اتّفقوا عليه.
صحا- جمعت الشيء المتفرّق فاجتمع، و الرجل المجتمع: الّذي بلغ أشدّه، و تجمّع القوم: اجتمعوا من هاهنا و هاهنا، و جمّاع الناس: أخلاطهم. و المسجد الجامع و إن شئت قلت مسجد الجامع بالإضافة، كقولك الحقّ اليقين و حقّ اليقين، و كان الفرّاء يقول: العرب تضيف الشيء الى نفسه لاختلاف اللفظين.
و التحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو انضمام شيء الى آخر، و يعبّر عنه بالاجتماع، و مصاديق هذا المفهوم مختلفة كما رأيت.
و يظهر الاختلاف في هذا المفهوم باختلاف الصيغ: فيقال جمعه و هو جامع و ذلك مجموع، و إذا أريد الثبوت و اللزوم و الاتّصاف به : فيقال جميع و جمع، و إذا أريد صدور الفعل بالرغبة و الاختيار والقبول : فيقال اجتمع، و إذا أريد التعدية الى مفعولين : فيقال أجمعته أي عزمته، فانّ مرجعه الى جمع أفكاره و آرائه أن يريد كذا، فمعنى {وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ} [يوسف : 15] - جمعوا آراءهم و أفكارهم أن يجعلوه، فالمفعول الأوّل محذوف، و هذا معنى العزم و التصميم، فانّه نتيجة جمع الحواسّ و اتفاق الآراء.
و أمّا أجمع في مقام التأكيد : فهو في الأصل صيغة تفضيل، إلّا إنّه استعمل في عرفهم في مقام الإشارة الى تأكيد الجمعيّة فقط. قال في الصحاح: و جمع: جمع جمعاء في تأكيد المؤنّث، تقول رأيت النسوة جمع، غير مصروف، و هو معرفة بغير الألف و اللّام، و كذلك ما يجري مجراه من التواكيد، لأنّه توكيد للمعرفة، و أخذت حقّي أجمع في توكيد المذكّر، و هو توكيد محض، و كذلك أجمعون و جمعاء و جمع. و كان ينبغي أن يجمعوا جمعاء بالألف و التاء كما جمعوا أجمع بالواو و النون، و لكنّهم قالوا في جمعها جمع.
ثمّ إنّ الجمع إمّا بالنسبة الى أفراد الإنسان: {جَمَعْنَاكُمْ } [المرسلات: 38] ، ... {جَامِعُ النَّاسِ} [آل عمران: 9] ، ... {اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ} [الإسراء: 88] ، ... {مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ} [هود: 103]...، {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا } [النور: 31].
أو بالنسبة الى موضوعات خارجيّة: {جَمَعَ مَالًا} [الهمزة: 2] ، ... {مِمَّا يَجْمَعُونَ} [آل عمران: 157] *، ... {لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا} [البقرة: 29] ، ... {مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ} [الكهف: 60]...، {لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا} [الأنفال: 63]ً.
أو بالنسبة الى الأعمال و المعاني: {فَجَمَعَ كَيْدَهُ } [طه: 60] ، ... {إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا } [يونس: 65] ، ... {لِلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا } [الرعد: 31] ، ... {عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ} [النور: 62] ، ... {فَلِلَّهِ الْمَكْرُ جَمِيعًا} [الرعد: 42].
و أمّا ما جاء للتأكيد : {فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ} [الحجر: 30] *.
|
|
بـ3 خطوات بسيطة.. كيف تحقق الجسم المثالي؟
|
|
|
|
|
دماغك يكشف أسرارك..علماء يتنبأون بمفاجآتك قبل أن تشعر بها!
|
|
|
|
|
العتبة العباسية المقدسة تواصل إقامة مجالس العزاء بذكرى شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
|
|
|