أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015
12325
التاريخ: 2-1-2016
11283
التاريخ: 11-12-2015
4738
التاريخ: 20-10-2014
3540
|
مصبا- الحاذ وزان الباب : موضع اللبد من ظهر الفرس وهو وسطه، ومنه قيل : رجل خفيف الحاذ كما يقال خفيف الظهر، على الاستعارة. واستحوذ عليه الشيطان : غلبه واستعماله إلى ما يريده منه. والأحوذيّ : الّذي حذق الأشياء وأتقنها.
مقا- حوذ : أصل واحد، وهومن الخفّة والسرعة وانكماش (سرعة) في الأمر.
فالإحواذ : السير السريع. ويقال حاذ الحمار اتنه يحوذها، إذا ساقها بعنف.
والأحوذيّ : الخفيف في الأمور الّذي حذق الأشياء وأتقنها. والأحوذيّان : جناحا القطاة. ومن الباب : استحوذ عليه الشيطان، وذلك إذا غلبه وساقه إلى ما يريد من غيّه. ومن الشاذّ عن الباب أيضا هو خفيف الحاذ.
الاشتقاق 205- وأحوذ أفعل من قولهم حزت الشيء أحوزه حوزا، وحذته أحوذه حوذا : إذا جمعته وأحسنت سوقه.
صحا- الحوذ : السوق السريع، تقول حذت الإبل أحوذها حوذا وأحوذتها مثله. والأحوذيّ : الخفيف في الشيء لحذقه. وقال الأصمعيّ : الأحوذيّ : المشمّر في الأمور القاهر لها الّذي لا يشذّ عليه منها شيء. واستحوذ عليه الشيطان : غلب، وهذا جاء بالوا وعلى أصله كما جاء استروح واستصوب، وقال أبوزيد : هذا الباب كلّه يجوز أن يتكلّم به على الأصل، تقول العرب استصاب واستصوب واستجاب واستجوب، وهو قياس مطّرد عندهم. وقوله تعالى-. {أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ} [النساء : 141] ، أي ألم نغلب على أموركم ونستولي على مودّتكم.
التهذيب 5/ 209- الحوذ والإحواذ : السير الشديد. وقال الليث : حاذ يحوذ حوذا بمعنى حاط يحوط حوطا. وقال اللّه تعالى حكاية عن المنافقين يخاطبون بها الكفّار- {أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [النساء : 141]. وقال أبوطالب : أحوذ الشيء أي جمعه وضمّه، ومنه يقال استحوذ على كذا : إذا حواه. وحاذ الحمار اتنه إذا استولى عليها وجمعها.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو السير والسوق السريع مع الاستيلاء والإحاطة. وبمناسبة هذا الأصل تطلق على الحذق، والإتقان، والغلبة، والخفّة والسرعة، والجمع والسوق، والضمّ، وغيرها.
وكذلك تطلق على جناحي الطائر لكونهما وسيلة السرعة في سيره، ومثل الجناح ظهر الفرس لكونه وسيلة السوق.
ويقرب من هذه المادّة لفظا ومعنى : مادّة- حوز، حوط، حوم، حوى. ولعلّ بينهما اشتقاقا أكبر.
{اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ} [المجادلة : 19].
أي استولى وأحاط عليهم يسوقهم سريعا إلى ما يريد.
{قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [النساء : 141].
بالسوق إلى ما تميلون وتشتهون مستوليا عليكم حافظا لكم من أعدائكم.
وأمّا التعبير بالاستحواذ الدالّ على الطلب : فانّ الشيطان لا يسوق الإنسان إلى الغيّ بالجبر والقهر بل يطلب منه السلوك اليه ويلقي اليه الرأي الفاسد ويوحي اليه الضّلال. وكذلك الرّفيق المنافق.
واستعمالها بحرف- على : يدلّ على الغلبة والاستعلاء والاستيلاء.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|