المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12



هل أَن نفخة الصور تقع مرتين فقط؟  
  
1067   09:51 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص44-45.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / المعاد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 1340
التاريخ: 23-09-2014 1341
التاريخ: 16-12-2015 1056
التاريخ: 23-09-2014 1553

من المعلوم أنّ الآيات القرآنية تشير إلى‏ وجود نفختين (نفخة الإِماتة ونفخة الإِحياء).

ولكن يستفاد من بعض الروايات أنّ نفخة الصور تتحقق ثلاث مرات حتى‏ أنّ بعض الروايات تستدل بالقرآن على‏ ذلك ولقد نُقل في كتاب لئالئ الأخبار عن المرحوم (الديلمي) في كتاب إرشاد القلوب هذا الحديث : «وله أي «اسرافيل» ثلاث نفخات «نفخة القرع» و «نفخة الموت» و «نفخة البعث») فاذا فنيت الدنيا أمر اللَّه اسرافيل أن يهبط إلى‏ الأرض وينفخ نفخة الفزع كما قال تعالى‏ : {وَيَومَ يُنْفَخُ فِى الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِى السَّموَاتِ وَمَنْ فِى الْأَرضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ} (النمل/ 87).

... وتزلزلت الأرض وتذهل كل مرضعة عمّا أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها ويميد الناس ويقع بعضهم على‏ بعض كأنّهم سكارى‏ وما هم بسكارى‏، وأمّا نفخة الإحياء فقال تعالى‏ : {وَنُفِخَ في الصُّور فَصَعِقَ مَنْ فِى السَّموَاتِ وَمَنْ فِى الْأَرْضِ} (الزمر/ 68).

وكما قال تعالى‏ : {ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرى‏ فَإِذَا هُمْ قِيامٌ يَنْظُرُونَ}» «1» (الزمر/ 68).

ولقد أضاف البعض نفخة رابعة إلى‏ هذه النفخات الثلاث وهي نفخة الجمع والحضور، والظاهر أنّ هذه النفخة أخذت من قوله تعالى : {إِنْ كانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَميْعٌ لَّدَيْنَا مُحضَرُونَ} (يس/ 53)

ولكن في‏ الواقع أنّها نفس هاتين النفختين، اتسعتا وتبدلتا إلى‏ أربع نفخات، وذلك لأنّ الفزع الأكبر ما هو إلّا مقدمة لموت الناس الذي يحدث على‏ أَثر إدامة واستمرار نفخة الحياة، ويمكن أَن نُؤكد هذا المعنى‏ بالرجوع إلى‏ قوله تعالى : {يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ* تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ} (تأمل). (النازعات/ 6- 7).

_____________________

(1). لئالى‏ء الأخبار، ج 5، ص 54 (مع التلخيص).

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .