المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
علاقات مصر ببلاد النوبة في عهد ثقافة المجموعة B ثقافة المجموعة B في بلاد النوبة علاقة مصر ببلاد النوبة في العصر الطيني(1). المجموعة الثقافية A (رقم 2) وتقابل في التاريخ المصري العصر الأسري المبكر بلاد النوبة (المجموعة A الثقافية رقم 1) خلايا الليثيوم أيون مجموعة البطارية Lithium lon Cells and Battery packs بدء الخلاف في حضارة القطرين موازنة الخلية في بطارية الليثيوم ايون الخطوط العامة في إطالة عمر بطارية الليثيوم أيون Guidelines for prolonging Li-ion battery life تحسينات في تكنولوجيا بطاريات الليثيوم أيون Improvements to Lithium lon Battery Technology المواصفات والتصميم لبطاريات ايون الليثيوم إطالة عمر الخلايا المتعددة في بطارية الليثيوم ايون من خلال موازنة الخلية Prolonging Life in Multiple Cells Through Cell balancing السلامة في بطارية الليثيوم ايون محاذير وتنبيهات الخاصة ببطارية الليثيوم-ايون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السادس والعشرون

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6375 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الصيغة الاختبارية Empirical formula
9-11-2016
Cosine
18-8-2018
رثاء سيد الماء (عليه السلام)
19-8-2017
أول خطبة خطبها علي (عليه السلام) بالكوفة
14-10-2015
الحشرات التي تصيب البيكان (سوسة البيكان Pecan Wevil)
24-8-2020
معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة
2023-06-09


خَبّاب بن الارتّ ( ت/ 37 هـ )  
  
2212   02:32 صباحاً   التاريخ: 24-12-2015
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني .
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 1 / ص 78.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-10-2020 1707
التاريخ: 24-12-2015 2505
التاريخ: 23-12-2015 5636
التاريخ: 12-10-2017 2028

خَبّاب بن الارتّ بن جندله بن سعد ، أبو عبد اللَّه ، وقيل : أبو يحيى . سبي في الجاهلية ، فبيع بمكة ، وهو قديم الإسلام .

وكان من المستضعفين الذين يُعذّبون بمكة ليرجع عن دينه ، ألبسوه الدرع الحديد وصهروه في الشمس ، فبلغ من الجهد ما شاء أن يبلغ من حرّ الحديد والشمس ، فصبر ولم يعط الكفّار ما سألوه ، فجعلوا يلصقون ظهره بالرضف حتى ذهب لحم متنه .

وفيه وفي جماعة من فقراء المؤمنين أنزل اللَّه تعالى : {وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ} [الأنعام: 52]

آخى رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم بينه وبين جبر بن عتيك ، وقيل : آخى بينه وبين تميم مولى خراش بن الصمة .

وعدّه في « الإستيعاب » ممن فضّل عليا على غيره . رُوي أنّه جاء إلى عمر ، فقال عمر : ادنُه فما أحد أحق بهذا المجلس منك إلَّا عمار بن ياسر ، فجعل خباب يُريه آثاراً في ظهره ممّا عذّبه المشركون .

عُدّ من المقلَّين في الفتيا من الصحابة ، ونقل عنه الشيخ الطوسي في كتاب « الخلاف » فتوى واحدة : المزارعة بالثلث والربع والنصف أو أقل بعد أن يكون بينهما مشاعاً جائزة ، وبه قال في الصحابة . . خباب بن الارَتّ .

وقد نزل خباب الكوفة ، وتوفّي بها في خلافة الإمام علي - عليه السّلام - سنة سبع وثلاثين ، ولم يشهد صفّين ، كان مريضاً ، وطال به المرض فمنعه من شهودها ، ولما رجع أمير المؤمنين من صفّين ، مرّ بقبره ، فقال : يرحم اللَّه خباب بن الأرت فلقد أسلم راغباً ، وهاجر طائعاً ، وقنع بالكفاف ، ورضي عن اللَّه ، وعاش مجاهداً (1) وقيل : توفّي - سنة تسع وثلاثين ، بعد أن شهد صفّين والنهروان ، وصلَّى عليه علي - عليه السّلام ودفن بظهر الكوفة وكان يوم مات ابن ثلاث وسبعين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 18 - 171 . وروى الطبراني في المعجم الكبير : 4 - 56 من طريق زيد بن وهب أنّه لما رجع عليٌّ من صفين ، مرّ بقبر خباب ، فقال : رحم اللَّه خباباً ، أسلم راغباً ، وهاجر طائعاً ، وعاش مجاهداً ، وابتُلي في جسمه أحوالًا ، ولن يضيع اللَّه أجر من أحسن عملًا.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)