المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السحب الاصطناعي
2025-01-11
تفاعلات الهاليدات العضوية
2025-01-11
قواعد في الإدارة / الوضوح في الرؤية
2025-01-11
قواعد ادارة الخلاف / معرفة أساس الخلاف
2025-01-11
القسوة البدنية
2025-01-11
غشاء الخلية The cell membrane
2025-01-11

Dialect surveys
2024-02-09
الإسلام ونظرية الأخلاق
7-10-2014
أسس التخطيط
2023-03-14
التأويل عند الطباطبائي
10-10-2014
ابن البزلياني
7-2-2018
شكل يمثل مخطط تصميمي لإخراج الاعلانات في الصحف "اسلوب نصف الهرم والمستطيل"
17-8-2021


معنى كملة معن‌  
  
2507   09:52 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 145- 148.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 88287
التاريخ: 10-12-2015 8247
التاريخ: 10-12-2015 7272
التاريخ: 18-1-2016 8805

مقا- معن : أصل يدلّ على سهولة في جريان أو جرى أو غير ذلك. و‌ معن الماء : جرى , وماء معين. ومجارى الماء في الوادي معنان. والمعنة الماء القليل يجرى. ومن الباب أمعن الفرس في عدوه. وأمعن بحقّي : ذهب به. ورجل معن في حاجته : سهل. وأمعنت الأرض : رويت. وكلأ ممعون : جرى فيه الماء. وقولهم للمنزل معان , وجمعه معن , ومعن الوادي : كثر فيه الماء المعين.

مصبا- معن الماء يمعن : جرى , فهو معين. وأمعن الفرس : إمعانا : تباعد في عدوه , ومنه قيل أمعن في الطلب : إذا بالغ في الاستقصاء. والماعون : اسم جامع لأثاث البيت.

لسا- معن الفرس ونحوه يمعن معنا وأمعن , كلاهما : تباعد عاديا , وفي الحديث : أمعنتم في كذا , أي بالغتم , وأمعن الرجل : هرب وتباعد. والماعون : الطاعة. والمعن : الإقرار بالحقّ , وتعطيك الماعون , أي تنقاد لك وتطيعك. والمعن : الذلّ , والمعن : الشي‌ء السهل , والمعن : السهل اليسير. وعن عليّ (عليه السلام) : الماعون الزكاة. وعن الفرّاء : الماعون هو الماء بعينه. والمعن والماعون : المعروف كلّه لتيسّره وسهولته , والماعون : أسقاط البيت كالدلو والقدر. والماعون : في الجاهليّة العطيّة والمنفعة , وفي الإسلام الطاعة والزكاة والصدقة الواجبة , وكلّه من السهولة والتيسّر.

فرهنگ تطبيقي- سرياني- مآنا- ظروف خانه.

فرهنگ تطبيقي- آرامى- مآنايا- ظروف خانه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ملايمة واعتدال في أمر. وهذا المعنى يختلف باختلاف الموضوعات وفي كلّ منها بحسبه : ففي الماء كونه هنيئا في مقام الشرب. وفي الجريان كونه ملايما طبيعيّا سهلا. وفي جرى الفرس كونه معتدلا غير مفرط ولا مفرّط. وفي أثاث البيت ما كان في جريان في البيوت ومن جملة الأشياء والأسباب المعمول بها في المتعارف. وفي الإنفاقات ما‌ يكون عند الناس معروفا غير منكّر وفيه ملايمة لا صعوبة فيه. وفي الأرض ما يكون سهلا عذبا ليّنا مرطوبا. وفي الاعمال ما فيه خضوع وملايمة واعتدال وطاعة لا خلاف فيه ولا عصيان ولا تعدّى. وفي المنزل. ما كان فيه استراحة ووسائل العيش من الهواء والماء والمسكن.

وأمّا الماعون : مضافا الى مسبوقيّته باللغة الآراميّة والسريانيّة , انّه على فاعول كالفاروق , وهو ما يتّصف بكونه ملايما معتدلا.

كما أنّ المعين كالهني‌ء والمري‌ء : ما يكون ملايما وهنيئا.

{الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ (6) وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ } [الماعون : 6، 7] أي إنّهم يظهرون أعمالهم ويراءونها على الناس حتّى يعرّفوا أنفسهم بالتقوى والقدس والطاعة والخدمة والبرّ , مع أنّهم يمنعون عن الماعون ووسائل العيش من أسقاط أثاث البيت إذا احتيج اليها وتستعار عنهم لدى احتياجهم , فيمتنعون عن هذه المعاونة الحقيرة الّتى لا تضرّر لهم فيها , وليست بإنفاق حتّى يخافوا عن ضرر ماليّ.

والتعبير بصيغة المبالغة : إشارة إلى كون تلك الأشياء في غاية الملايمة والاعتدال وممّا هو معمول به المتعارف عند الناس وممّا هو من أساقط لوازم البيت ومن محقّرات الوسائل.

{يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ } [الصافات : 45]. {إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ} [الملك : 30]. {وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ} [المؤمنون : 50] الكأس : هو القدح فيه شراب. والغور : خفض في قعر شي‌ء. والربوة :

المحلّ المرتفع المنتفخ بالنبات.

فأطلق المعين في الآية الاولى : ليعمّ كلّ شراب هني‌ء من أي نوع من ماء أو عسل أو غيرهما. والثانية في مورد غور الماء ثم خروج الماء الملائم الهني‌ء. والثالثة راجعة الى الأرض المرتفعة وفيها من شي‌ء معتدل من الماء و‌ النبات والهواء والأثمار. ويراد أرض فلسطين الّتى سكن فيها عيسى (عليه السلام) وامّه عليه السلام.

فظهر لطف التعبير بالمادّة في موارد الاستعمال في الآيات الكريمة دون الهني‌ء والمري‌ء والملايم والمعتدل والجاري وغيرها. فتفسيرها بهذه الكلمات من باب التقريب.

___________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .