المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
طرق تكاثر وزراعة البسلة
2025-01-12
الأغشية البيولوجيةBiological Membranes
2025-01-12
الأهمية البيولوجية لـ (الإيكوسانوئيدات )
2025-01-12
الاشكال الارضية الناتجة عن الارساب الجليدي
2025-01-12
الإيكوسانوئيدات Eicosanoids
2025-01-12
الارساب الجليدي المائي
2025-01-12

التزام المقاول بتسليم العمل بعد تمام إنجازه
25-8-2019
مهمة الناقد
23-3-2018
انواع المعاملات في الفقه الاسلامي
2-5-2021
الفوائد التي عادت على المسلمين من حروب الصليبيين.
2023-08-20
Xiahou Yang
20-10-2015
مسقط براعم القطن Boll shedder bug
3-4-2018


معنى كلمة نكث‌  
  
10675   06:05 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 256- 258.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17/10/2022 1638
التاريخ: 10-1-2016 8529
التاريخ: 10-12-2015 11400
التاريخ: 10-12-2015 6972

مصبا- نكث الرجل العهد نكثا من باب قتل : نقضه ونبذه ، فانتكث ، مثل نقضه فانتقض. ونكث الكساء وغيره : نقضه أيضا. والنكث بالكسر : ما نقض ليغزل ثانية.

مقا- نكث : أصل صحيح يدلّ على نقض شي‌ء. ونكث العهد فانتكث.

وقال قولا لا نكيثة فيه ، أي لا خلف فيه. ومنه طلب حاجة ثمّ انتكث لأخرى ، كأنّه نقض عزمه الأوّل. والنكث : أن تنقض أخلاق الأكسية وتغزل ثانية ، وبها سمّى الرجل نكثا. والنكيثة : حطّة صعبة ينكث فيها القوم.

العين 5/ 351- نكث العهد : نقضه بعد إحكامه ، ونكث البيعة. والنكيثة اسمها. ونكثت السواك والساف عن اصول الأظفار وشبهه ، إذا قشّرته وشعّثته ، وأنا ناكث وهو منكوث.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إهمال مع خلف وترك لما سبق من الأحكام.

والفرق بينها وبين النقض : أنّ النظر في النقض الى حلّ ما أبرم وإبطاله.

وفي النكث الى خلف وحلّ وفكّ في نفسه ، من غير نظر الى إبطال ما أبرم ونقضه ، فالنكث في المرتبة المتأخّرة. فيقال : نقضه فصار نكثا. وأيضا قد يكون النكث من دون أن يتحقّق النقض أو يتوجّه اليه ، فهو أعمّ وأخفّ وألين.

ومن مصاديقه : ترك التعهّد ونبذه. وتفريق أخلاق الكساء. وتشعيث رأس السواك وتفريق خيوطه. والتخلّف عمّا التزم سابقا وفكّ ما عقده.

فالتعبير في تفسير المادّة بالنقض : للتقريب الى الذهن.

{وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا} [النحل : 92] فذكرت كلمة أنكاثا بعد النقض ، فانّ المنظور نقض الغزل حتّى تصير خيوطه وأخلاقه متفرّقة متشعّثة. فالكلمة حال من الغزل.

وهذه الآية الكريمة تؤيّد ما ذكرنا من الفرق بين المادّتين.

{إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ} [الفتح : 10] .

أي فمن فكّ وتخلّف وحلّ معاهدته : فيكون نكثه وفكّه على ضرر نفسه.

وقلنا في النقض : إنّه إبطال أمر احكم وحلّه. وهذا المعنى إنّما يتحقّق بعد الإبرام والإحكام ، حتّى يصدق النقض. وأمّا المبايعة والبيع والشرى بأي صورة كانت : فلا تناسب النقض ، والمناسب فيها التعبير بكلمة النكث ، أي الخلف والنبذ والترك والإهمال.

وهكذا في قوله تعالى :

{فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُمْ بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ} [الأعراف :  135]. {فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُمْ بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ} [الأعراف : 135] فانّ الابتلاء بمضيقة أو عذاب أو رجز : ليس فيها إبرام وإحكام وتعهّد شديد حتّى يعبّر بالنقض. فكان المناسب في تلك الموارد التعبير بالنكث ، أي بما يدلّ على الخلف والترك والإهمال والانطلاق.

وأمّا استعمال كلّ من النقض والنكث متعلّقا بالأيمان في قوله تعالى :

{وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} [النحل : 91] وقوله تعالى :

{وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ (12) أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ} [التوبة : 12، 13] فانّ النقض في الآية الاولى بمناسبة التوكيد في الأيمان. والنكث في الثانية بمناسبة الإطلاق في الأيمان.

__________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .