المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
المداخل الأساسية لنظريات الإعلام- المدخل الاقناعي: نظريات الإقناع توظيف النظريات المستخدمة في البحوث الإعلامية مرحلة تردد راديوي تسبق الكاشف لمحة تاريخية عن مستقبل إعادة التوليد عالي الأداء أساسيات إعادة التوليد Regeneration Basics ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الثلاثون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم التاسع والعشرون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الثامن والعشرون حاصلات بلاد النوبة المعاملات التجارية بين مصر وبلاد النوبة طرق المواصلات بين مصر وبلاد النوبة الموظف (سبني) في عهد الملك (بيبي الثاني) الموظف (بيبي نخت) في عهد الملك (بيبي الثاني) خطاب الملك (بيبي الثاني) (لحرخوف) ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السابع والعشرون

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18220 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

مسائل فلسفية ومنطقية متعلقة بالعقيدة
1-08-2015
مبرهنة بيل وضرورة اللامحلية
2024-09-01
الآثار المترتبة على قيام عقد الكفالة
21-4-2019
نفي الحاجة وفائدة الاضحية لله
3-10-2014
مسالة ورود المطلق والمقيد
5-7-2020
الدعاء دليل الأمل أم اليأس
23-10-2014


معنى لفظة أثر‌  
  
3655   01:52 صباحاً   التاريخ: 0000-00-00
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 34-35.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 0000-00-00 1869
التاريخ: 0000-00-00 2688
التاريخ: 0000-00-00 5387
التاريخ: 0000-00-00 6198

صحا- الأثر مصدر أثرت الحديث أءثره : إذا ذكرته عن غيرك ، ومنه حديث مأثور : ينقله خلف عن سلف. والأثر : ما بقي من رسم الشي‌ء وضربة السيف. وسنن النبيّ (صلى الله عليه واله) : آثاره. والمأثرة : المكرمة لأنّها تؤثر أي تذكر ويأثرها قرن عن قرن. و{أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ} [الأحقاف : 4] : بقيّة منه ، وكذلك الأثرة. والتأثير : إبقاء الأثر في الشي‌ء.

مصبا- ما يقرب من صحا.

مقا- أثر : له ثلاثة اصول- تقديم الشي‌ء ، ذكر الشي‌ء ، رسم الشي‌ء الباقي. والأثر : بقيّة ما يرى من كلّ شي‌ء وما لا يرى بعد أن تبقى فيه علقة. والأثار : الأثر ، كالسداد والسدد والفلاح والفلح. قال الخليل : الأثر الاستقفاء والاتّباع ، وفيه لغتان : أثر وإثر. ولا يشتقّ من حروفه فعل في هذا المعنى ولكن يقال ذهبت في إثره.

مفر- أثر الشي‌ء حصول ما يدلّ على وجوده ، والجمع الآثار- { ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا } [الحديد : 27]... ، { فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ } [الروم : 50]. والمآثر : ما يروى من مكارم الإنسان ، ويستعار الأثر للفضل والإيثار للتفضّل (و هو اختيار الفضل) ، ومنه آثرته ، {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ } [الحشر : 9] ، {تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا } [الفاتحة : 91].

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الأثر ، أى ما يدلّ على الشي‌ء وما يبقى من آثار وجوده. ومن مصاديقه : الحديث المأثور. أثر الضربة. السنّة النبويّة. أثارة‌ من العلم. البقيّة من الشي‌ء. أثر المشي والسلوك. المكرمة. الفضيلة الباقية المأثورة.

وأمّا حقيقة الإيثار : فهي إثبات الأثر وتقديم ما له الفضل وانتخابه واختياره على غيره. والتأثير : إيجاد الأثر وإحداثه.

{قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ} [طه : 96]... {مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ} [الفتح : 29]ِ ... {كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الْأَرْضِ} [غافر : 21] ... { وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ} [الزخرف : 22] { إِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ} [الزخرف : 22]... {ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ } [الأحقاف : 4] ... { وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ } [الحشر : 9] ... { لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا} [يوسف : 91]... {بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} [الأعلى : 16].

والفرق بين الإيثار والتأثير : هو الفرق بين صيغة الإفعال والتفعيل ، فإنّ الافعال لقيام الفعل ونسبته أوّلا إلى الفاعل والثاني للوقوع أوّلا ونسبته إلى المفعول به.

______________

  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .