المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

البكتريوسينات Bacteriocins
2-7-2017
بندق الجنة او جوزة الجنة Lecythis zabucajo
10-11-2017
Bernoulli Polynomial of the Second Kind
15-9-2019
ما هو حكم القائل بوحدة الوجود؟
27-12-2020
عهد حسن باشا على بغداد (1704 ــ 1723).
2023-06-03
الضمانات الشكلية في اصدار القرار المضاد
8-6-2016


معنى كلمة بكّ‌  
  
3157   03:39 مساءاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص348- 349.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-05-2015 3728
التاريخ: 2/9/2022 1636
التاريخ: 25-1-2016 9187
التاريخ: 19-11-2021 2206

مقا- بكّ : أصل يجمع التزاحم والمغالبة. قال الخليل : البكّ دقّ العنق. ويقال سمّيت بكّة لأنّها كانت تبكّ أعناق الجبابرة إذا ألحدوا فيها بظلم لم ينظروا ، ويقال : لأنّ الناس بعضهم يبكّ بعضا في الطواف أي يدفع. وقال الحسن : أي يتباكون فيها من كلّ وجه.

مفر- بكّة هي مكّة عن مجاهد وجعله نحو سبد وسمد ، ولازب ولازم ، وقيل بطن مكّة ، وقيل اسم المسجد ، وقيل هي البيت ، وقيل هي حيث الطواف ، وسمّى بذلك من التباكّ أي الازدحام.

البيضاوي- {لَلَّذِي بِبَكَّةَ} : هي لغة في مكّة ، كالنبيط والنميط ، وراتب وراتم ، ولازب ولازم. وقيل هي موضع المسجد. ومكّة البلد ، من بكّة إذا زحمه ، أو من بكّة إذا دقّه.

لسا- بكّ الشي‌ء يبكّه بكّا : خرقه أو فرقّه. وبكّ فلان يبكّ بكّة : زحم.

وبكّ الرجل صاحبه : زاحمه.

والتحقيق

أنّ نقول إنّ بكّة اسم للبلد الحرام بمناسبة وقوعها فيما بين الجبال والصخور ، وفي أراضي صلبه التي تبكّ من يمرّ عليها.

وبين بكّة ومكّة اشتقاق اكبر ، وتعيين الأصيل منهما غير وجيه ، وهكذا القول بأنّ بكّة عبارة عن البيت أو عن المسجد أو محلّ الطواف : ويدلّ عليه قوله تعالى- إِنَّ {أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا } [آل عمران : 96].

فانّ كون البيت في البيت أو في محلّ الطواف أو في مسجد ذلك اليوم لا معنى له.

ولعلّ اختيار كلمة بكّة دون مكّة في ذلك المورد : بمناسبة مفهومه ، فانّ وضع بيت لاستفادة الناس واستفاضتهم ، في مكان غير سهلة تبكّ من يسكن فيها ويمرّ عليها : من أعظم النعم الالهيّة.

وأمّا اختيار حرف الباء دون في- ببكّة : فانّ بكّة ليست ظرفا للبيت بحيث يستقرّ البيت في داخلها ، كقولنا زيد في البيت. بل بينهما ربط مخصوص ، والباء تدلّ على ذلك الربط.

راجع- البيت ، مكّة. في تعريف خصوصيّاتهما.

______________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
  • ‏- البيضاوي - تفسير القاضي البيضاوي ، طبع مصر.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .