المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

الايمان بالله
2024-08-29
الحسن بن محمد بن الحسن السكوني
23-3-2017
ألواح التوراة
10-10-2014
الوصف المورفولوجي للجوز
27-12-2015
خواص الصوديوم
17-4-2018
indicative (adj.) (indic, INDIC)
2023-09-22


معنى كلمة وزر  
  
21638   05:39 مساءاً   التاريخ: 11-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص101-103.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015 2467
التاريخ: 10-12-2015 12766
التاريخ: 28-12-2015 8656
التاريخ: 14-12-2015 8667

مصبا- الوزر : الإثم. والوزر : الثقل. ومنه يقال : وزر يزر من باب وعد : إذا حمل الإثم ، والجمع أوزار ، مثله حمل وأحمال. ويقال : وزر من الإثم ، فهو موزور. وأمّا قوله : مأجورات غير مأزورات ، فإنّما همز للازدواج ، فلو أفرد رجع به الى أصله وهو الواو. وقوله تعالى : حتّى تضع الحرب أوزارها ، كناية عن الانقضاء ، والمعنى : حتّى تضع أهل الحرب ، ويسمّى السلاح وزرا لثقله على لابسه. واشتقاق الوزير من ذلك ، لأنّه يحمل عن الملك ثقل التدبير ، يقال وزر للسلطان فهو وزير ، والجمع وزراء ، والوزارة بالكسر لأنّها ولاية ، وحكى الفتح.

واتّزر بثوبه : لبسه. واتّزر : ركب الإثم ، وأصله اوتزر.

مقا- وزر : أصلان صحيحان : أحدهما- الملجأ. والآخر- الثقل في الشي‌ء. الأوّل- الوزر : الملجأ- كلّا لا وزر. وحكى الشيباني : أوزر فلان الشي‌ء : أحرزه. والوزر : حمل الرجل إذا بسط ثوبه فجعل فيه المتاع وحمله ، ولذلك سميّ  الذنب وزرا. وكذا الوزر : السلاح ، والجمع أوزار. والوزير : سمّى به لأنّه يحمل الثقل عن صاحبه.

صحا- الوزر : الملجأ ، وأصل الوزر الجبل. والوزر : الإثم والثقل والكارة والسلاح. والوزير : الموازر. والوزارة لغة في الوزارة. وقد استوزر فلان فهو يوازر.

وهذا الأمر إنّما يتشكّل النفس به ويتّحد معه ، كما في الصفات النفسانيّة ، فلا يصحّ لنفس أن يتّصف بصفات في غيره ، أو ينقلها الى غيره ، فانّ صفات النفس تكون راسخة فيه وغير قابلة للانتقال.

وأمّا الوزر والثقالة المادّيّة : كما في الآية الرابعة والخامسة ، فهي قابلة للانتقال والتحوّل من محلّ الى محلّ آخر.

{يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (10) كَلَّا لَا وَزَرَ (11) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ} [القيامة : 10 - 12].

قلنا إنّ الوزر صفة ويدلّ على ثقالة في شي‌ء محمولة على شي‌ء أو محلّ.

ولمّا كان الملجأ يلزم أن يكون ثقيلا ثابتا مستقرّا في نفسه وغير مضطرب ولا خفّة فيه : يصدق عليه ويصحّ إطلاقه عليه ، كما أنّه يطلق على الجبل أيضا ، فاستعمال الكلمة في مورد الملجأ إنّما هو بهذه الملاحظة ، وليس الملجأ من معانيه الأصيلة من حيث هو.

{وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي (30) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي} [طه : 29 - 31].

أى من يحمل ثقالة إدارة الأمور ويشترك في تكليف أمر التبليغ وفي أداء وظائف الرسالة.

فظهر لطف التعبير بالمادّة في هذه الموارد.

____________________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • ‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .