أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-11-2014
1569
التاريخ: 27-04-2015
1794
التاريخ: 27-11-2014
1780
التاريخ: 17-10-2014
1581
|
قالوا : ومِن الأحياء ما ليس له زوج كالخلايا والحيوانات الابتدائيّة والدِيدان تتكاثر من غير ما حصول لِقاح جنسي ، وهكذا بعض الثِّمار تنعقد من غير لِقاح ومن غير أن يكون فيها ذكر وأُنثى !
لكنّها شُبهة فارغة وحُسبان عقيم :
أَوّلاً : ليست في الآية صَراحة بمسألة الزوجيّة مِن ذكرٍ وأُنثى ( اللِقاح الجنسي ) حسب المُتبادر إلى الأذهان ، فلعلّ المُراد : التزاوج الصنفي أي المتعدّد من كلّ صنف ، كما في قوله تعالى : {فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ} [الرحمن: 52] أي صِنفان كنايةً عن التعدّد مِن أصناف مُتماثلة ؛ ذلك لأنّ الفاكهة ليس فيها ذكر وأُنثى وليس فيها لِقاح ، إنّما اللِقاح في البذرة لا الثمرة .
ومِثله قوله تعالى : {وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ} [الرعد: 3] ، أي صنفَين متماثلَين ، والثمرة نفسها ليس فيها تزاوج جنسي .
وكذلك الآية : { وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ} [الذاريات: 49] لعلّها كأُختيها أُريد بها الصنفان مِن كلّ نوع ، كنايةً عن التماثل في تعدّد الأشكال والألوان ، كما في قوله سبحانه : {وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ} [الأنعام: 141] أي متماثلاً وغير متماثل .
وإطلاق لفظ التزاوج وإرادة التماثل والتشاكل في الصنف أو النوع غير عزيز ، قال تعالى :
{ أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ } [الشعراء: 7] أي مِن كلّ نوعٍ متشاكل ، وقوله : {وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى} [طه: 53] ، قال الراغب : أي أنواعاً متشابهةً ، وقوله : {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ} [الزمر: 6] أي أصناف .
وقد يُراد بالزوج القَرين أي المُصاحِب المُرافِق في أمرٍ له شأن ، قال الراغب : يُقال لكلّ قرينَين في الحيوانات المتزاوجة وغيرها : زوج ، ولكلّ ما يقترن بآخر مماثلاً له أو مضادّاً : زوج ، قال تعالى: {احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ} [الصافات: 22] أي قُرناءهم ممّن تَبِعوهم ، {إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ} [الحجر: 88] أي أشباهاً وقُرناء ، {وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً} [الواقعة: 7] أي قُرناء ثلاثة ، وقوله تعالى: {وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ} [التكوير: 7] فقد قيل في معناه : قُرن كلّ شيعة بمَن شايعهم (1) .
وهكذا ذَكر المفسّرون القُدامى وهم أعرف وأقرب عهداً بنزول القرآن وبمواقع الكلام الذي خاطب به العرب آنذاك .
قال الحسن ـ في قوله تعالى : ( وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ ) ـ : السماء زَوجٌ والأرض زَوجٌ ، والشتاء زَوجٌ والصيف زَوجُ ، والليل زَوجُ والنهار زَوجُ ، حتّى يصير إلى اللّه الفرد الذي لا يُشبهه شيء (2) .
وعن قتادة ـ في قوله تعالى : { قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ } [هود: 40] قال : مِن كلّ صنفٍ اثنين .
قال الطبري : وقال بعض أهل العِلم بكلام العرب مِن الكوفيّين : الزوجان ـ في كلام العرب ـ الاثنان ، قال : ويُقال : عليه زَوجا نِعَالٍ إذا كانت عليه نَعْلان ، ولا يقال : عليه زَوج نِعالٍ ، وكذلك : عنده زَوجا حَمام ، وعليه زَوجا قيود ، قال : أَلا تسمع إلى قوله تعالى : {وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى} [النجم: 45] فإنّما هما اثنان .
قال : وقال بعض البصريّين من أهل العربيّة ـ في قوله : {قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ} [هود: 40] ـ : جَعَل الزوجَين الضربَين الذُكور والإناث ، قال : وزَعَم يونس أنّ قول الشاعر :
وأنت امرؤٌ تَعدو على كلِّ غرّةٍ فتُخطي فيها مرّةً وتصيبُ (3)
يعني به ( بالمرء ) الذئب ، وهذا أشذّ من ذلك ( أي إطلاق المرء على الذئب أشذّ من إطلاق الزوج على كلّ ذي صنف ) .
وقال آخر : الزوج اللون ، وكلّ ضَربٍ يُدعى لوناً ، واستشهد ببيت الأعشى :
وكـلُّ زوجٍ مِن الديباجِ يَلبَسُهُ أَبو قُدامَة محبوّاً بِذاكَ مَعاً (4)
وقال لبيد :
وذي بَهجةٍ كَنَّ المقانِبُ iiصوتَه وزيّنه أزواج نُورٍ مشرَّب (5)
قال ابن منظور : والزوج ، الصنف من كلّ شيء . وفي التنزيل {وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ} [الحج: 5] ، قيل : مِن كلِّ لونٍ أو ضربٍ حَسِنٍ من النبات ، وفي التهذيب : والزوج اللون ، وقوله تعالى : {وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ } [ص: 58] معناه : ألوان وأنواع من العذاب ، ووصفه بالأزواج ؛ لأنّه عنى به الأنواع من العذاب والأصناف منه (6) .
وأمّا لفظة ( اثنين ) فلا يُراد بها العدد وإنّما هو التكثّر مَحضاً ، كما في قوله تعالى : {ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ} [الملك: 4] أي كرّةً بعد أُخرى ، وهكذا ، وجاءت لفظة ( اثنين ) تأكيداً على هذا المعنى ، كما في قوله تعالى : {لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ} [النحل: 51] ـ خطاباً مع المشركين ـ أي لا تتّخذوا مع اللّه آلهةً أُخرى ، ومِن ثَمَّ عقّبه بقوله : {إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} ، فهو كقوله تعالى : { لَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ} [الإسراء: 22] أي آلهةً أُخرى كما في قوله : {وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً} [مريم: 81] فهو نهي عن التعدّد في الآلهة ، صِيغت في قالب التثنية .
قال أبو عليّ : الزوجان ـ في قوله تعالى : ( مِن كُلّ زَوْجَيْنِ... ) ـ يُراد به الشياع من جنسه ولا يُراد عدد الاثنين ، كما قال الشاعر :
فاعمد لِما يَعلو فَما لك بالذي لا تَستطيع مِن الأُمورِ يَدانِ
يريد : الأيدي والقُوى الكثيرة كي يستطيع التغلّب على الأُمور .
قال : ويُبيّن هذا المعنى أيضاً قول الفرزدق :
وكلُّ رَفيقَي كُلِّ رَحلٍ وَإِن هُما تَعاطى القَنا قَوماهُما أَخوانِ (7)
إذ رفيقَان اثنان لا يكونان رفيقَي كلِّ رَحل ، وإنّما يريد الرُفقاء كلّ واحد مع صاحبه يكونان رفيقَين (8) .
وعليه ، فالزوجان في الآية لعلّه أُريد بهما الصنفان المتماثلان أو المتقابلان ـ كما فَهِمَه المفسّرون القُدامى ـ فلا موضع فيها للاعتراض كما زَعَمَه الزاعم .
وهكذا على التفسير الآخر ، قال به بعض القُدامى ، قالوا بالتركيب المزدوج في ذوات الأشياء حسبما قرّرته الفلسفة : إنّ كلّ شيءٍ مُتركّب في ماهيّته من جوهرٍ وعَرضٍ وفي وجوده مِن مادّة وصورة ، وهكذا .
قال الراغب ـ في قوله تعالى : {سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ} [يس: 36] ، وقوله : {وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ} [الذاريات: 49] ـ : تنبيهٌ أنّ الأشياء كلّها مركّبة من جوهرٍ وعرضٍ ومادّةٍ وصورة ، وأنْ لا شيء يتعرّى مِن تركيب يقتضي كونه مصنوعاً وأنّه لابدّ له مِن صانع ؛ تنبيهاً أنّه تعالى هو الفرد .
وقوله : ( خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ ) ، بيّن أنّ كلّ ما في العالم زوج مِن حيث أنّ له ضدّاً أو مِثلاً أو تركيباً مّا ، بل لا ينفكّ بوجهٍ من تركيب ، قال : وإنّما ذَكَرها هنا زوجَين ؛ تنبيهاً أنّ الشيء وإن لم يكن له ضدّ ولا مِثل فإنّه لا ينفكّ من تركيب جوهرٍ وعرض ، وذلك زوجان (9) .
ثانياً : فلنفرض إرادة اللِقاح الجنسي بين ذكرٍ وأُنثى في عامّة الأشياء ، كما فَهِمَه المتأخّرون ؛ وليكون ذلك دليلاً على الإعجاز العلمي في القرآن ، فلا دليل على عدم الاطّراد حسبما زَعَمه المعترض . فإنّ اللقاح التناسلي ظاهرة طبيعيّة مطّردة في عامّة الأحياء نباتها وحيوانها وحتّى الدِيدان والحيوانات الأَوّليّة بصورةٍ عامّة على ما أثبته علم الأحياء .
قال المراغي ـ في قوله تعالى : {وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ} [الرعد: 3] ـ : أي وجَعَل فيها من كلّ أصناف الثمرات زوجَين اثنين ذكراً وأُنثى حيت تكوّنها ، فقد أثبت العلم حديثاً أنّ الشجر والزرع لا يُولّدان الثمر والحبّ إلاّ مِن اثنين ذكرٍ وأُنثى ، وعضو التذكير قد يكون في شجرة وعضو التأنيث في شجرة أُخرى كالنَّخل ، وما كان العُضوَان فيه في شجرة واحدة ، إمّا أن يكونا معاً في زهرةٍ واحدة كالقُطن ، وإمّا أن يكون كلّ منهما في زهرة وحدها كالقَرع مثلاً (10) ، وهكذا ذَكَر الطنطاوي في تفسيره (11) وغيره .
قال العلاّمة الطباطبائي : ما ذكروه وإن كان من الحقائق العلميّة التي لا غُبار عليها إلاّ أنّه لا يُساعد عليه ظاهر الآية من سورة الرعد ، نعم يتناسب مع ما في سورة يس من قوله تعالى : ( سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا.... ) والآية 10 من سورة لقمان ، والآية 49 من سورة الذاريات (12) .
قال سيّد قطب : وهذه حقيقة عجيبة تكشف عن قاعدة الخَلق في هذا الأرض ـ وربّما في هذا الكون ؛ إذ أنّ التعبير لا يُخصّص الأرض ـ قاعدة الزوجيّة في الخَلق ، وهي ظاهرة في الأحياء . ولكن كلمة ( شيء ) تشمل غير الأحياء أيضاً ، والتعبير يُقرّر أنّ الأشياء كالأحياء مخلوقة على أساس الزوجيّة .
وحين نتذكّر أنّ هذا النصّ عَرفه البشر مُنذ أربعة عشر قَرناً وأنّ فكرة عُموم الزوجيّة ـ حتّى في الأحياء ـ لم تكن معروفة حينذاك فضلاً على عُموم الزوجيّة في كلّ شيء ، حين نتذكّر هذا نَجدُنا أمام أمرٍ عجيبٍ عظيم ، وهو يُطلعنا على الحقائق الكونيّة في هذه الصورة العجيبة المبكّرة كلّ التبكير !
كما أنّ هذا النصّ يَجعلنا نُرجّح أنّ البحوث العلميّة سائرة في طريق الوصول إلى الحقيقة ، وهي تكاد تُقرّر أنّ بناء الكون كلّه يرجع إلى الذرّة ، وأنّ الذرّة مؤلّفة من زوج مِن الكهرباء ـ موجب وسالب ـ . فقد تكون تلك البحوث إذن على طريق الحقيقة في ضوء هذا النصّ العجيب (13) .
وجاء في مجلّة عالَم الفِكر الكويتيّة العدد الثالث ( ج1 ، ص114 ) : ممّا يَستوقف الذهن إشارة القرآن أنّ أصل الكائنات جميعاً تتكوّن من زوجَين اثنين... وقد اكتشف العلم الحديث وحدة التركيب الذرّي للكائنات على اختلافها وأنّ الذرّة الواحدة تتكوّن من إلكترون وبروتون ، أي من زوجَين... (14)
وقد أثبت عِلم الأحياء الحديث أنّ الأحياء برُمّتها إنّما تتوالد وتتكاثر بالازدواج التناسلي ، وحتّى في الحيوانات الابتدائيّة ذوات الخليّة الواحدة ( أميبا ) والدِيدان أيضاً .
ففي مُستعمرة الفلفكس ( مجموعة خلايا كثيرة تتألّف من نحو 12000 خليّة مرتبطة ببعضها بواسطة خيوط بروتوبلازمية فيتمّ بذلك الاتصال الفسلجي بين الوحدات ) تظهر خلايا التناسل الذكرية والأُنثويّة بشكل حُجَيرتَين : إحداهما حُجَيرة تناسل ذكريّة ، والأُخرى حُجَيرة تناسل أُنثويّة (15) ، وهكذا تحتوي كلّ دودةٍ على أعضاء تناسل ذكرية وأُنثويّة نامية ويتمّ الإخصاب داخل جسم الدودة فتخرج البيوض مُخصّبة لتُعيد دورة حياة جديدة (16) ، وفي مِثل الدِيدان التي تتكاثر بالانقسام فإنّ جهاز التناسل يوجد في نفس الحيوان بشكل أعضاء تناسليّة ذكريّة وأُنثويّة ، على ما شرحه علم الأحياء (17) .
____________________
(1) المفردات ، ص215 و216 .
(2) جامع البيان ، ج12 ، ص26 ذيل الآية هود 11 : 40 .
(3) خطاب إلى الذئب ـ في استعارةٍ تخييليّة ـ بأنّه يحمل على ما تغافل من صيدٍ فقد يُصيبه وقد لا يُصبيه .
(4) أي وكلُّ صنفٍ من الديباج ـ الثوب المنسوج من الحرير ـ يلبسه ويحتبي به .
(5) جامع البيان ، ج12 ، ص25 ـ 26 ، ومعنى البيت : أنّ أصوات المقانِب وهي جماعة الخيل تجتمع للغارة ، كَنّ المقانب : سترت أي فاقت صوته ، وكان ممّا يزيّنه الأزواج من النور جمع نَوار وهي البقرة تنفر من الفحل ، والمشرّب : ما ارتوى من الحيوان .
(6) لسان العرب ، ج2 ، ص293 .
(7) تعاطى ، مخفّف تَعاطَيا ، حذف اللام للضرورة ، جامع الشواهد ، ص324 .
(8) راجع : مجمع البيان ، ج5 ، ص161 .
(9) المفردات ، ص216 .
(10) تفسير المراغي ، ج13 ، ص66 .
(11) تفسير الجواهر للطنطاوي ، ج7 ، ص80 .
(12) تفسير الميزان ، ج11 ، ص321 .
(13) في ظِلال القرآن ، ج27 ، ص24 ، مجلّد 7 ، ص587 ـ 588 .
(14) بنقل مُغنية في تفسيره المبين ، ص695 ذيل الآية 49 من سورة الذاريات .
(15) راجع : كتاب الحَيَوان للدراسات العليا في جامعة بغداد ، ص39 ، الشكل 14 .
(16) المصدر : ص86 .
(17) المصدر : ص105 .
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|