المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الثلج
2025-01-11
خواص المتضادات الضوئية
2025-01-11
البروتوبلازم Protoplasm
2025-01-11
الجليد القاري (حقول الجليد)
2025-01-11
السحب الاصطناعي
2025-01-11
تفاعلات الهاليدات العضوية
2025-01-11

صور التجاوز في استعمال الحق
19-4-2017
البوليمرات المتجانسة Homopolymers
24-10-2017
صفوان بن يحيى
28-7-2016
Linus Sequence
29-10-2020
الأدوات المالية التي سيتم تسويتها من خلال إصدار أسهم Settlement Options
2023-11-13
العمليات الجيومورفولوجية - تكوين التربة
7-9-2019


مصادر اليود وأقسامه  
  
1977   09:25 صباحاً   التاريخ: 22-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص245.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /

تقدّر حاجة الانسان من عنصر اليود في اليوم الواحد ما بين 15-200 مكروغرام . ويصل هذا اليود الى الدرق من الاغذية الواردة بشكل غير عضوي عن طريق الفم . ولقد وجد ان 80 % من اليود يذهب من الامعاء خلال ساعتين عن طريق امتصاصه بشكل يود ثنائي ، يتجول في الدم حتى يصل الى الدرق حيث يتثبت في خلاياها . وهنالك يتحد مع مادة بروتينية بعد سلسلة من التفاعلات ، ومن ثم يتشكل مادة غرائية تتضمن اليود والهرمون الدرقي (Thyroxine) . وتجري هذه التفاعلات في المنطقة الفاصلة بين خلايا الغدّية (G.cells) في الجريب الى حمض أميني (Amino acid) محتفظة باليود ، هو الثيروكسين (Thyroxine) وهو الهرمون الدرقي الذي ينصب من الجريب الى الدم . وتصل هذه الهرمونات الدرقية عن طريق الدم الى كل خلية من البدن حيث تؤثر فيها الى خارج الجسم عن طريق البول والبراز والعرق .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .