المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Single-stranded Conformation Polymorphism (SSCP)
21-11-2020
الاحياء ذات التغذية التنافذية Osmotrophs
18-6-2019
الامتياز التجاري والمشروع الخاص وقرار العمل الحر
2024-07-22
Axiom of Foundation
18-2-2022
البيئـة السياسيـة والقـانونـيـة للتـسويـق Political-Legal Environment
4/10/2022
Using performatives
2024-01-01


تقديم السمع على البصر  
  
1828   07:16 مساءاً   التاريخ: 5-11-2014
المؤلف : محمّد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : تلخيص التمهيد
الجزء والصفحة : ج2 ، ص552-553 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-5-2016 2057
التاريخ: 23-11-2014 1892
التاريخ: 21-04-2015 1885
التاريخ: 22-04-2015 3667

من الدقائق في تعبير القرآن الكريم أنّك تجده يذكر السمع مُقدماً على البصر في أكثر من خمسة وعشرين موضعاً (1) ، وهي مسألة يعرف سرّها الآن علماء التشريح ( الفسيولوجيا ) ويُدركون أنّ جهاز السمع أرقى وأعقد وأدق وأرهف من جهاز الأبصار ، ويمتاز عليه بإدراك المجرّدات كالموسيقي ، وإدراك التداخل مثل حلول عدّة نغمات داخل بعضها بعضاً ، مع القدرة على تمييز كلّ نغمة على انفرادها ، كما تميّز الأُمّ صوت بكاء وَلدها من بين زحام هائل من أصوات متداخلة ، يتم هذا في لحظة من الزمن ... أمّا العين فهي تتوه في زحام التفاصيل ولا تعثر على ضالّتها .

يتوه الوَلد عن عين أُمّه في الزحام ولا يتوه عن سمعها ، والعلم يمدّنا بألف دليل على تفوّق معجزة السمع على معجزة البصر .. {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} [فصلت : 53].

وقد مرّ بعض الكلام عن ذلك في الجزء الخامس (2) ضمن دقائق ونكات رائعة من القرآن الكريم .

_________________________
(1) البقرة : 7 و20 ، النساء : 58 و140 ، الأنعام : 46 . يونس : 31 ، هود : 20 ، النحل : 78 و108 . الإسراء : 1 و36 ، طه : 46 ، الحجّ : 61 و75 ، المؤمنون : 24 ، لقمان : 28 ، السجدة : 9 ، غافر : 20 و56 ، فصّلت : 20 و22 ، الشورى : 11 ، الأحقاف : 26 ، المجادلة : 1 . الملك : 23 ، الإنسان : 2 .

 (2) الجزء الخامس من ص 54 ـ 55 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .