المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6399 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

موقف أبو سعيد من الصلح
7-4-2016
قصور أهل الجنّة
16-12-2015
البحث عن سند الحديث والمصطلحات فيه
2024-12-15
الشيخ محيي الدين بن عبد اللطيف
9-2-2018
شروط القبول في الكمبيالة
26-4-2017
صفات المتقين / النَّاسُ مِنْهُ فِي رَاحَةٍ
2023-09-09


طعام الأنبياء  
  
4786   12:07 مساءً   التاريخ: 20-7-2017
المؤلف : لطيف راشدي .
الكتاب أو المصدر : القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب
الجزء والصفحة : ص54 - 55.
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / قصص أخلاقية / قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-9-2021 1785
التاريخ: 23-10-2019 2223
التاريخ: 20-7-2017 2684
التاريخ: 17-7-2017 1318

دخل النبي (صلى الله عليه وآله) يوماً الى بيت صفية ابنة عمته وزوجة عمار – هاشمية جليلة - ، فذهبت مسرعة وأحضرت له فوراً كل ما في بيتها ، رغيف خبز من الشعير ومقداراً من المخلل وزيت الزيتون ، ووضعتهم بين يدي رسول الله (صلى الله عليه وآله) واعتذرت عن تقصيرها قائلة : يا رسول الله ! إنني خجولة منك.

فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : ماذا تقولين ؟.

لقد أحضرت لي طعام الأنبياء وتقولين إن هذا قليل ؟.

فخبز الشعير مهم جداً وله آثار روحانية ، وهو طعام النبي (صلى الله عليه وآله) .

الزيتون { شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ} [النور : 35] ، والمخلل أيضاً كله من طعام الأنبياء .

وإنها لعادة سيئة عندنا ويجب أن نتركها إن شاء الله ، فمكروه أن يقلل صاحب المنزل من النعمة ، ويقول : هذا أقل من الواجب ، أو لا شيء من قيمتك أو ... .

فمن هو ذاك الضيف ؟ , أليس عبدا ضعيفاً من عباد الله ، وهذه نعمة من نعم الله .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.