المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
علاقات مصر ببلاد النوبة في عهد ثقافة المجموعة B ثقافة المجموعة B في بلاد النوبة علاقة مصر ببلاد النوبة في العصر الطيني(1). المجموعة الثقافية A (رقم 2) وتقابل في التاريخ المصري العصر الأسري المبكر بلاد النوبة (المجموعة A الثقافية رقم 1) خلايا الليثيوم أيون مجموعة البطارية Lithium lon Cells and Battery packs بدء الخلاف في حضارة القطرين موازنة الخلية في بطارية الليثيوم ايون الخطوط العامة في إطالة عمر بطارية الليثيوم أيون Guidelines for prolonging Li-ion battery life تحسينات في تكنولوجيا بطاريات الليثيوم أيون Improvements to Lithium lon Battery Technology المواصفات والتصميم لبطاريات ايون الليثيوم إطالة عمر الخلايا المتعددة في بطارية الليثيوم ايون من خلال موازنة الخلية Prolonging Life in Multiple Cells Through Cell balancing السلامة في بطارية الليثيوم ايون محاذير وتنبيهات الخاصة ببطارية الليثيوم-ايون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السادس والعشرون

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6441 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



من معاني الصلاة  
  
2076   04:34 مساءً   التاريخ: 2-10-2017
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : ص96 -97.
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / قصص أخلاقية / قصص اخلاقية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-3-2018 1765
التاريخ: 8-12-2017 1465
التاريخ: 22-11-2017 1908
التاريخ: 19-11-2017 1745

يُحكى ان احد الضباط الفرنسيين صادف جماعة من المسلمين في صحراء الجزائر، وكان دائماً يتساءل في نفسه : من اين يأتي هؤلاء الجزائريون بهذه الشجاعة الفائقة والجرأة الفريدة في قتال الاعداء؟

ووقف يوماً عن كثب ينظر إليهم وقد ارتدوا ألبسة الاعراب وأهل الصحراء , وعلى رؤوسهم عمائم بيضاء , وفي ارجلهم نعال مبتذلة.

وما هي الا ساعة حتى انتصبوا واقفين متوجهين الى جهة واحدة ، ينظرون الى البعيد ، وفي مقدمتهم شخص يردد مقاطع شعرية بصوتٍ عال.

وما هي الا لحظة حتى اصطفوا صفوفاً وعلى رأسهم رجل دين. ورفع هذا يديه الى أذنيه فرفعوا معه ، وانثنى راكعاً فركعوا معه ، ثم انتصب واقفاً فانتصبوا معه ، ثم هوى الى السجود فسجدوا معه. وهم على تلك الحالة لا يأتي قائدهم بحركة الا قاموا بمثلها ؛ لا يسبق واحداً واحداً , ولا يختلف احدهم عن احد.

فأوجس الضابط خيفةً مما رأى ، ويتملكه العجب كل العجب ؛ وسال عما يفعلون؟ فقيل له : إنها (الصلاة) يجمع فيها المسلمون جميعاً على مبدأ واحد ، ويتوجّهون الى قبلةٍ واحدة.

عند ذلك علم سبب هذا الايمان القوي الذي يتمتع به المسلمون ، وهذه الشجاعة والبسالة في التضحية والفداء ؛ فإن أوّل ما ترمز اليه هذه الصلاة أنها طاعة كاملة للمبدأ الذي يتمثّل في الرئيس الروحي , الذي يتبعه اصحابه بكل حركة وكل سكنة ، بدون اي امر منه او طلب!.

وعند ذلك ادرك ان هذا الدين الذي هو أُسُسُه ومبادئه لا يمكن أن يُقهَر، ولا بد انه سينتصر.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.