1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

تفسير البحراني (البرهان)

المؤلف:  الشيخ سالم الصفار

المصدر:  نقد منهج التفسير والمفسرين

الجزء والصفحة:  ص377- 378.

23-02-2015

2166

هو السيد هاشم بن سليمان بن إسماعيل الحسيني البحراني الكتكاني، وهي قرية من قرى توبلى من أعمال البحرين المتوفى سنة (1107) كان من المحدثين الأفاضل متتبعا للأخبار جماعا للأحاديث، من غير أن يتكلم فيها بجرح أوتعديل أوتأويل ما يخالف العقل أوالنقل الصريح، كما هودأب أكثر الإخباريين وأمثالهم من حشوية السنة وأهل حديثهم.

ومما يؤخذ عليه في تفسيره هذا يعتمد كتابا لا اعتبار بها أمثال : التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري عليه السّلام الذي هومن صنع أبي يعقوب يوسف بن محمد بن زياد، وأبي الحسن علي بن محمد بن سيار الأسترآباديين. وكذلك كتاب «سليم بن قيس الهلالي» المدسوس فيه بما لا يليق، سواء من الأعداء أوالأصدقاء، وغير ذلك من الكتب التي لا اعتبار فيها عندنا، فضلا عن ضعف الإسناد أوالإرسال في أكثر الأحاديث التي ينقلها من هذه الكتب.

فمثلا أنه في تفسيره يسند القول إلى الإمام المعصوم إسنادا مباشرا رأسا في حين أنه وجده في كتاب منسوب إليه حيث يقول : قال الإمام أبومحمد العسكري في تفسير الآية كذا وكذا، الأمر الذي يتناقض مع المنهج التفسيري لأهل البيت عليهم السّلام فضلا أنه مما ترفضه شريعة وأمانة الاحتياط في الدين (1)!

منهجه في التفسير :

بدأ المؤلف بمقدمة يذكر فيها فضل العلم والمتعلم أوفضل القرآن، وحديث الثقلين- الذي رفضه رافضة أهل السنة- والنهي عن التحضير بالرأي الذي غالى به العامة، وبين أن للقرآن ظاهرا وباطنا.

ونحن إذا نضع كل الموروث على محك النقد، لا نقصد أن هذا الكتاب ساقط كله، بل فيه من الأحاديث الغرر والكلمات الدرر، الصادرة عن أهل بيت الهدى والوحي، ما يروي الغليل، ويشفي السقيم، ولكن نرى أن الكتاب بحاجة إلى تمحيص ونقد وتحقيق ليمتاز أكثر بعد صوابية هدفه باتباع حديث الثقلين ورفض الرأي وحتى يحذر من الإسرائيليات التي غرته من تفاسير أهل السنة؟! فالكتاب بمجموعة موسوعة فريدة، جمعت في طيّها الآثار الكريمة التي زخرت بها ينابيع العلم والهدى، يجدها الباحث اللبيب والمنقب الذي يراعي منهج أهل البيت عليهم السّلام لينخل ما فيه من الغث والسمين!.

_____________________

(1) راجع تفسيره 1/ 73 و79 و87 و91 وهوكثير منتشر في الكتاب.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي