1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

التفسير الأثري الجامع - محمد هادي معرفة

المؤلف:  السيد محمد علي ايازي

المصدر:  المفسرون حياتهم ومنهجهم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص384- 388 .

2-3-2016

12822

العنوان المعروف : التفسير الأثري الجامع .

المؤلف : محمد هادي معرفة .

ولادته : في عام 1349هـ /1930م ، وتوفي في 29 ذي الحجة الحرام 1427هـ 19 /1 /2007م .

مذهبه : شيعي اثنا عشري .

اللغة : العربية .

عدد المجلدات : 15 .

طبعات الكتاب : قم ، مؤسسة التمهيد ، الطبعة الأولى 1425هـ /2004م ، تحقيق مؤسسة التمهيد ، طبع المجلد الأول فقط .

حياة المؤلف

ولد آية الله الشيخ محمد هادي معرفة في الرابع من شهر شعبان من عام 1349هـ (1930م) في مدينة كربلاء من أسرة علمائية وتوفي في شهر 29 ذي الحجة 1427هـ .ق . أبوه الشيخ علي بن الميرزا محمد علي من أحفاد الشيخ عبد العالي الميسي الأصفهاني ، وكان من مشاهير الوعاظ في كربلاء آنذاك . هاجر الأب مع والديه وبقية أعضاء أسرته في عام 1911م عندما كان في الخامسة عشر من عمره من منطقة سده  (خميني شهر) في أصفهان ، الى كربلاء ، وتوفي عن عمر يناهز 63 سنة في كربلاء . أما أستاذنا فقد دخل الكتّاب منذ الخامسة من عمره . ودرس الأدب والمنطق وعلم الفلك والرياضيات في كبلاء . وفي عام 1961م توجّه الى النجف وحط رحاله فيها ودرس هناك الفقه والأصول والفسلة على أيدي كبار أساتذة الحوزة الدينية الشيعية العريقة هناك ، من أمثال السيد محسن الحكيم ، والسيد أبي القاسم الخوئي ، والميرزا باقر الزنجاني ، والشيخ حسين الحلي ، والسيد علي الفاني الأصفهاني ، والإمام الخميني . وكان خلال هذه المدّة مقبلاً على التدريس والبحث والتحقيق الى جانب انشغاله بالدراسة .

فكان يعقد مجلساً دينياً للشباب مرّة في كل أسبوع . بادر بتعاون جماعة من أفاضل الحوزة الدينية (السيد محمد الشيرازي ، والسيد عبد الرضا الشهرستاني ، والسيد محمد علي البحراني ، ومحمد باقر المحمودي) الى اصدار مجلة شهرية تحت عنوان (أجوبة المسائل الدينية) باللغة العربية وأخذ ينشر فيها مقالات حول مضوعات من قبيل حقوق المرأة في الإسلام ، ترجمة القرآن الكريم ، إمكانية النقد وضرورته . وقد تُرجمت تلك المقالات لاحقاً الى اللغة الفارسية في ايران .

وفي تلك المدّة ارتقى تدريجياُ ببحوثه في حقل القرآن من مستوى المقالات الى مرحلة التأليف . وفي عام 1972 هاجر الى قم . والى جانب انشغاله بالتدريس والبحث أخذ يعد للنشر ما كان قد ألفه من كراسات في علوم القرآن . ومنذ عام 1978م . أخذ يصدر تباعاً كتابه الذي هو أشبه ما يكون بموسوعة العلوم القرآنية ، أي كتاب التمهيد في علوم القرآن . وفضلاً عن تأليف الكثير من الكتب المتخصصة في حقل القرآن ، فقد نشر الكثير من المقالات في المجلات التي تصدر في ايران باللغتين العربية والفارسية . كما أنه لا زال يواصل نشاطاته الى جانب تدريس علوم القرآن والتفسير

وتدريس مرحلة البحث الخارج في الفقه بالحوزات العلمية الشيعة (1) .

آثاره ومؤلفاته

1 . التمهيد في علوم القرآن 6 مجلدات .

2 . صيانة القرآن من التحريف .

3 . التفسير والمفسرون في ثوبة القشب مجلدين .

4 . شبهات وردود حول القرآن الكريم .

5 . التفسير االأثري الجامع .

6 . تنزيه الأنبياء .

7 . أهل البيت والقرآن الكريم .

وغيرها من الآثار باللغتين العربية والفارسية ومن جملتها تاريخ القرآن ، تنزيه الأنبياء وتناسب الآيات والمحكم والمتشابه .

تعريف عام

تم جمع وتحقيق كتاب التفسير الأثري تحت اشراف وبقلم الباحث القرآني ذي الباع الطويل في هذا المجال وهو سماحة الشيخ محمد هادي معرفة (ولد في عام 1930م) . والتفسير الأثري أحد الاتجاهات التفسيرية القديمة ، حيث دأب المفسرون والمحدثون ابتداء من القرن الثاني فصاعداً على جمع كل ما قاله النبي صلى الله عليه واله وأهل البيت والصحابة في تفسير آية (2) .

ولكن بما ان التفسير النقلي لا يخلو من معايب الوضع وتغلغل الاسرائيليات فيه ، فهو بحاجة الى التحقيق . وهذا ما يمكن إنجازه عن طريقين : أحدهما دراسة أسانيد الأحاديث المروية ، والآخر تقييم محتوى الحديث لكي يتبيّن من خلال عرض ذلك الحديث على القرآن والعقل والأخبار المتواترة الدالّة على عقيدة أو حكم ، صحّة أو كذب ذلك الخبر . وهذا عمل في غاية الأهمية ولكن لم يُنجز في الماضي على نحو شامل . وكل ما جرى من دراسات وتمحيص للأحاديث إنما اقتصر على ما ورد منها في أبواب الفقه ، والعقائد أحياناً مما يدور في دائرة المسائل الكلامية والجدل بين المذاهب .

يتّسم هذا التفسير بجمع وتمحيص الأحاديث وغربلتها وعزل الجواهر عن الأصداف ، وفصل الأصداف عن الحجر والمدر والتراب كما أشار اليه المفسر في مقدّمة التفسير . وربما يصل عدد مجلدات هذا التفسير الى خمسة عشر مجلداً كما يتوقّع المؤلف . ويتألف المجلد الأول منه من مقدمة علمية وتحقيقية حول فضائل القرآن ، والتفسير والتأويل ، وأسلوب القرآن ، ودور السياق ، وصيانة القرآن من التحريف ، ومسار التفسير ومباحث أخرى تطرح لأول مرة في هذا التفسير ووصل الى ستة مجلدات الى نهاية سورة البقرة .

منهجه

المنهج التفسيري الذي يسير عليه المؤلف أنه بعد ذكر الآية يأتي على شرح معناها اعتماداً على الآيات القرآنية والشواهد الأخرى فيزيل عنها الغموض واللبس والابهام ، ثم يفسّرها استناداً الى الروايات الأخرى المنقولة عن النبي والمعصومين أو الصحابة الذين كانوا يهتمون بفهم معاني القرآن . ثم يستعرض الأحاديث ذات الصلة بأي جانب من الفضائل والقراءة والنظم والبديع وتوضيح المعاني والأحكام .

كتب هذا التفسير باللغة العربية ، وهو مخصص للباحثين المتخصصين الذين يتعاطون مع المباحث القرآنية بأسلوب علمي وتحقيقي . ويتبع في منهجه التفسيري ذكر الأحاديث وتوضيح وتفسير وشرح الكلمات المأثورة ثم تقييم الأحاديث من حيث صحتها وسقمها .

اعتمد بشكل أساسي على الأحاديث التي وردت في تفسير روائي شيعي ، وتفسير روائي سني وهما تفسير نور الثقلين ، وتفسير الدر المنثور . ونهض فريق من تلاميذ الشيخ بمهمة انجاز قسم من الأعمال التمهيدية من قبيل تحقيق العبارات واستخراج الأسانيد والنسخ البديلة وجميع المعلومات التمهيدية للأحاديث .

وبما أن قسماً من مأثورات التفسير هي عبارة عن كلمات الصحابة والتابعين ، فقد أخضعت للتمحيص والتقييم ، وتمت الاستعانة بها لتأييد المعنى . وجاء نقل الأحاديث بترتيب منطقي ومنظم . حيث نقل في البداية الأحاديث التي تبيّن سبب النزول وشأن النزول . ثم نقل بعدها الأحاديث التي وردت في بيان معاني المفردات وأعقبها بالأحاديث التي تفسر معاني الآيات بشكل مباشر ، ثم جاء بعد ذلك بالأحاديث التي وردت بما يتناسب مع الآية أو السورة ، ثم نقل في الختام الأحاديث الموضوعة .

سطر المفسر الكريم في بداية المجلّد الأول بحوثاً تمهيدية للتفسير استغرقت ما يقارب 250 صفحة منه ، مثل فضائل القرآن ، ومعنى التفسير والتأويل ، والظاهر والباطن ، والتفسير بالرأي ، ولسان القرآن ، وصياغة القرآن ، وأسلوب القرآن ، وحجية ظواهر القرآن ، والسياق في القرآن ، والتفسير الأثري ، وآفات التفسير ، والحروف المقطعة ، ونقد الآثار على منصة التمحيص ، ومباحث أخرى .

والخلاصة ، تفسير أثري اجتهادي في التنبيه على صحة وسقم الخبر وترجيح بعضها على بعض في أفق حوزات العلمية الشيعية يرجى إتمام مجلداته من قبل تلامذته وأساتين التفسير .

ــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. مجلة كلستان قرآن (روض القرآن) ، العدد 199 ، مقالة تحت عنوان : از زندكينامه خود نوشت استاد (الأستاذ يكتب سيرته الذاتية) ، وهو عدد خاص صدر حول سيرته الذاتية ومؤلفاته وكتاباته .
  2. الذهبي ، التفسير والمفسرون ، ج1 ، س531 .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي