1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

تفسير بحر العلوم لأبي الليث نصر بن محمد السمرقندي

المؤلف:  السيد محمد علي ايازي

المصدر:  المفسرون حياتهم ومنهجهم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 268- 274.

7-3-2016

11421

العنوان المعروف : تفسير القرآن الكريم ، المعروف بـ(بحر العلوم) وتفسير السمرقندي .

المؤلف : أبو الليث نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم السمرقندي البلخي .

ولادته : أبو الليث نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم السمرقندي البلخي .

ولادته : ولد بين سنة 301 و310هـ وتوفي في سنة : 375هـ - 983م .

مذهب المؤلف : حنفي أشعري .

اللغة : العربية .

عدد المجلدات : 3 .

طبعات الكتاب : بغداد ، اللجنة الوطنية للاحتفال بمطلع القرن الخامس عشر الهجري ، الطبعة الأولى ، مطبعة الارشاد ، دراسة وتحقيق الدكتور عبد الرحيم أحمد الزقة ، 1405هـ - 1985م ، 3 مجلدات ، ناقص ، 24سم .

الطبعة الأخرى : بيروت ، دار الكتب العلمية ، 1414هـ - 1993م ، 28سم ، 3 مجلدات ، بتحقيق وتعليق الشيخ علي محمد معوّض والشيخ عادل أحمد عبد الموجود والدكتور زكريا عبد المجيد النوتي .

حياة المؤلف

أبو الليث نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم السمرقندي ، يعرف بـ(امام الهدى) .

هو فقيه ومحدث ومفسر ، ولد في سمرقند من بلاد (أوزبكستان) ، وإحدى مدن خراسان الكبيرة . وكان قد اشتهر بكثرة الأقوال المفيدة والتصانيف المشهورة .

وكانت ولادته في مطلع القرن الرابع الهجري ، ما بين سنة 301هـ الى 310 على وجه التقريبي وكان يهتم بالفقه الحنفي ولهذا رحل الى بلخ ، وتتلمذ على جمع من المشايخ منها على أبي جعفر الهندواني (م362) ومحمد بن الفضل البلخي الامام المفسر (م319) والخليل بن أحمد بن إسماعيل (م368) ومحمد بن الحسين الحدادي (م388) .

وكانت وفاته ليلة الثلاثاء لإحدى عشرة ليلة من جمادي الآخرة سنة 375هـ ، ودفن نهاراً بمدينة بلخ بجوار أستاذه أبي جعفر الهندواني .

آثاره ومؤلفاته

1 . خزانة الفقه (مطبوع) .

2 . تنبيه الغافلين في الوعظ والأخلاق والتأمل (مطبوع) .

3 . النوازل في الفتاوى .

4 . تأسيس النظائر الفقهية .

5 . عيون المسائل في فروع الفقه الحنفي (مطبوع) .

6 . بستان العارفين (مطبوع) (1) .

7 . بحر العلوم .

8 . أسرار الوحي .

9 . شرح جامع الصغير .

10 . النوادر المقيدة .

تعريف عام

كان التفسير شاملاً لجميع آيات القرآن ، طبع بدار الكتب العلمية ، ببيروت بصورة كاملة والمطبوع في بغداد حتى نهاية سورة الأنعام .

قد جمع فيه صاحبه بين التفسير بالرواية والتفسير بالدراية ، وان كان الأغلب فيه الجانب النقلي ، وكان قد ينقل من تفاسير الاثريين واللغويين ، بالإضافة الى مصادر تاريخية ما يتعلق بأسباب النزول ، والناسخ والمنسوخ ، والقراءات القرآنية .

لم يبدأ السمرقندي في تفسيره بخطبة أو مقدمة في بيان منهجه ، أو مقدمات مباحث التفسير ، إلا أنه فتح باباً في الحث على طلب التفسير ، وفيه ذكر الأخبار الواردة في فضيلة القرآن ، وفضيلة التفسير وشرائطه ، والنهي عن التفسير بالرأي والأدلة فيه ، ثم ورد في تفسير القرآن مبتدئاً بتفسير سورة الحمد .

وكان يعتمد في تفسيره مما نقل عن الصحابة والتابعين (ره) كعبد الله بن عباس وعبد الله بن مسعود وأبي بن كعب ومجاهد بن جبر والحسن البصري ، وغيرهم من أصحاب التفسير النقلية كمقاتل بن سليمان وقتادة بن دعامة ، وتفاسير اللغويين ، كالزجاج والفراء وابن قتيبة الدينوري وابي عبيدة معمر بن المثنى (2) .

منهجه

كان منهجه نقل الأحاديث والمرويات عن النبي صلى الله عليه واله والصحابة والتابعين ، وشروع التفسير يبدأ بأسامي السور ، ومكان نزولها وفضلها وأحكامها ، وتفسيره مبنياً على المأثور مع نقل الطريق وان كان نقل أقوال اللغة والأدب فيه موجوداً ، وايضاً يهتم بأسباب النزول والقراءات القرآنية .

قال الذهبي في العريف بالتفسير ومنهجه :

(تتبعت هذا التفسير فوجدت صاحبه يفسر القرآن بالمأثور عن السلف ، فيسوق الروايات عن الصحابة والتابعين ومن بعدهم في التفسير ، ولكنه لا يذكر إسناده الى من يري عنهم ، ويندر سياقه للإسناد في بعض الروايات .

وقد لاحظت عليه أنه ذكر الأقوال والروايات المختلفة لا يعقب عليها ، ولا يرجح كما يفعل ابن جرير الطبري . .

وهو يعرض للقراءات ولكن بقدر ، كما أنه يحتكم الى اللغة أحياناً ، ويشرح القرآن بالقرآن ان وجد من الآيات القرآنية ما يوضح معنى آية أخرى . .

ووجدته يوجّه بعض إشكالات ترد على ظاهر النظم ثم يجيب عنها ، كما يعرض لموهم الاختلاف والتناقض في القرآن ويزيل هذا الإبهام) . (3)

وكان السمرقندي يعتمد على اللغة ويرتكز عليها في فهم معاني التنزيل ويستند فيه على أصحاب اللغة .

(ويلاحظ في تفسير أبي الليث ، أنه لا يتقيد بذكر الأسانيد التي إعتنى بها المفسرون بالمأثور قبله كابن جرير الطبري في تفسيره – كما ذكره الذهبي – غير أن أبا الليث بيّن في مقدمة كتابه (بستان العارفين) سبب حذفه للأسانيد فقال :

(وحذفت أسانيد الأحاديث تخفيفاً للراغبين فيه ، وتسهيلاً للمجتهدين ، والتماساً لمنفعة الناس) .

. . وليس معنى هذا أن أبا الليث ترك الاسناد في تفسيره مطلقاً ، بل نجده يذكره في مقدمة تفسيره وفي كثير من المواضع إذا اختلف الطريق الذي ذكره أولاً في مقدمة تفسيره) (4) .

وهو يروي أحياناً عن الضعفاء ، فيخرج من رواية الكلبي ومن رواية أسباط عن السدي وغيرهما ، مما لهم ضعف ودس من دون نقد وتوضيح .

وهو ايضاً يروي من القصص الإسرائيلية بدون تعقيب منه على ما يرويه وبيان ضعفها .

ونموذج مما ذكره من القصص الإسرائيلية هو عند ذكر آية : {وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ} [البقرة : 102] (5) ، وآية {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا} [البقرة : 36] (6) ، وآية {وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ } [البقرة : 250] (7) ، وغيرها من القصص والحكايات التي تخالف النصوص الشرعية ولا تتوافق مع العقل السليم (8) .

وأما طريقته بالنسبة الى تفسير آيات الأحكام ، فانه مقل فيها ، بل كان يورد الأحكام الفقهية بقدر ما يحتاج اليها التفسير ، وكان اهتمامه في التفسير المأثور الوارد في ذيل الآيات ، ثم بيان اللغة والقراءات القرآنية ، والمكية والمدنية من الآيات ، وذكر الناسخ والمنسوخ ، وما الى ذلك من علوم القرآن (9) .

دراسات حول التفسير

1 . تفسير بحر العلوم لأبي الليث السمرقندي (من أول الأحزاب الى آخر القرآن) صالح بن يحيى ، صواب . دكتوراه جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية . أصول الدين ، القرآن وعلومه . 1416هـ ومن أول الرعد الى آخر السجدة . سعود بن عبد العزيز ، الحمد ، دكتوراه ، 1415هـن (الجبوسي ، كشاف الدراسات القرآنية ، ص65) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. أنظر ترجمة السمرقندي : تفسير بحر العلوم ، 1 /45 – 99 . من مقدمة المحقق ، طبعة بغداد؛ ومقدمة التحقيق من طبعة بيروت ، دار الكتب العلمية .
  2. بحر العرفان ، ج1 /146ن من مقدمة المحقق عبد الرحيم أحمد الزقة .
  3. التفسير والمفسرون ، ج1 /224 .
  4. بحر العلوم ، ج1 /150 .
  5. نفس المصدر /435 .
  6. نفس المصدر /326 .
  7. نفس المصدر /682 .
  8. بحر العلوم ، ج1 /55 .
  9. أنظر أيضاً : والتفسير والمفسرون ، ج1 /224؛ ومناهل العرفان للزرقاني ، ج2 /29 ، ولتفصيل هذه الموارد أنظر مقدمة المحقق /176 ، من طبعة بغداد ، ومقدمة طبعة بيروت ، ج1 /54 ؛ أبو الليث السمرقندي في تفسيره بحر العلوم . دوب ، رابح . مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية . الجزائر : 1422هـ - 2001م ، ع84 . السمرقندي ومنهجه في التفسير . الزقة ، عبد الرحيم أحمد . مجلة كلية الشريعة ، العراق ، بغداد ، 1979م ، 54 ، ص370- 390 .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي