1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

البرهان في تفسير القرآن السيد هاشم البحراني

المؤلف:  السيد محمد علي ايازي

المصدر:  المفسرون حياتهم ومنهجهم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 291- 296.

1-3-2016

10704

العنوان المعروف : البرهان في تفسير القرآن .

المؤلف : السيد هاشم بن سليمان الحسيني البحراني .

وفاته : توفي في سنة 1107هـ - 1696م .

مذهب المؤلف : شيعي اثنا عشري .

اللغة : العربية .

تاريخ التأليف : 1905هـ .

عدد المجلدات : 4 .

طبعات الكتاب : الطبعة الأولى : طهران ، مطبعة آفتاب (الشمس) ، 1375 ، مع بإشراف الحاج أبي القاسم بن محمد تقي المشهور بالسالك ، مع مقدمة تفسير مرآة الأنوار ومشكوة الأسرار . حجم 35سم .

الطبعة الثانية : خمسة مجلدات (مع مقدمة تفسير مرآة الأنوار) قم ، مؤسسة مطبوعاتي اسماعيليان (مؤسسة اسماعيليان للطباعة) ، حجم 35سم .

بيروت ، دار الهادي ، الطبعة الرابعة ، 1412هـ - 1992م ، 24سم .

قم : قسم الدراسات الإسلامية في مؤسسة البعثة ، 1415هـ بالصف الجديد مع تصحيح وتعليق المؤسسة وتقديم الشيخ محمد مهدي الآصفي . في خمسة مجلدات ، حجم 28سم .

وبيروت ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، الطبعة الأولى ، 1419هـ - 1999م في تسعة مجلدات ، حجم 24سم ، مع مقدمة مرآة النوار ومشكوة الأسرار النباطي الفتوني ، إلا ان هذا الطبع استفادة من تحقيق مؤسسة البعثة خصوصاً أنه أدخل جميع المستدركات التي ليس من المصنف في محالها من التفسير ، فخلط بين متن المؤلف والمستدركات من دون أدنى إشارة أو تنويه .

حياة المؤلف

هو السيد هاشم بن سليمان بن إسماعيل الموسوي البحراني الكتكاني ، وهي قرية من قرى توبلي ، أحد أعمال البحرين . منتهياً نسبه الى الامام موسى بن جعفر الصادق عليه السلام ليه السلام . ولد في البحرين ، غير أن أصحاب السير لم يذكروا سنة يوم ولادته ولا سنة ولادته ولا مدة عمره وهو من أحفاد السيد المرتضى علم الهدى .

قرأ المقدمات عند والده وبعض العلماء في البحرين ، ثم انتقل الى النجف الأشرف وتتلمذ عند كبار العلماء والفقهاء والمحدثين فيها ، ثم رحل الى خراسان واجتمع مع كبار العلماء هناك وأخذوا عنه بعض العلماء مثل الشيخ الحر العاملي صاحب وسائل الشيعة (م 1104هـ) وغيره ثم رجع الى مسقط رأسه البحرين واحتل مكانة اجتماعية مرموقة في بلاده .

كان السيد المذكور محدثاً فاضلاً ، متتبعاً للأخبار ، لكن لم يتكلم في شيء مما جمع من الأخبار والفتاوى على ترجيح في الأقوال ، أو بحث أو اختيار مذهب وقول في ذلك المجال .

وانتهت رئاسة البلد بعد الشيخ محمد بن ماجد الى السيد المذكور ، فقام بالقضاء في البلاد ، وتولى الأمور الحسبية أحسن قيام ، وقمع أيدي الظلمة والحكّام ، ونشر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وبالغ في ذلك وأكثر ، وكان من الأتقياء المتورعين ، شديداً على الملوك والسلاطين .

توفي في سنة 1107هـ في قرية نعيم ، ونقل نعشه الى قرية توبلي ، وقبره مزار معروف . (1)

آثاره ومؤلفاته

قال الميرزا عبد الله الأفندي في ذكر تأليفاته ما يفوق خمساً وسبعين مؤلفاً كبيراً ووسيطاً وصغيراً ونذكر بعضها :

1 . البرهان في تفسير القرآن .

2 . الهادي وضياء النادي ، في تفسير القرآن (مجلدان) .

3 . معالم الزلفي في أحوال النشأة الأخرى (مجلد كبير) .

4 . مدينة المعجزات في النص على الأئمة الهداة .

5 . الدّر النضيد في فضائل الحسين الشهيد .

6 . غاية المرام في فضائل أمير المؤمنين علي والأئمة عليهم السلام . (وهذا كتاب كبير مطبوع في سبعة مجلدات) .

7 . مصابيح الأنوار في بيان معجزات النبي المختار .

تعريف عام

كان تفسير البرهان من التفاسير المأثورة التي قد جمع مؤلفه فيه جملة من الأخبار الواردة في التفسير من الكتب القديمة ، وغيرها من دون أن يذكر فيه شيئاً من التصحيح والتسقيم والجرح والتعديل . وفي الحقيقة غرضه من التأليف مجرد جمع وتأليف .

مرجع هذا التفسير ، كتاب تفسير العياشي ، والتفسير المنسوب لعلي بن إبراهيم القمي ، والتفسير المنسوب للإمام الحسن العسكري ، وبعض كتب الأخبار .

ومدار الروايات : بيان المعنى بما ورد من الأخبار عن الأئمة الاثني عشر في حق أهل البيت عليهم السلام وغيرها في معنى المراد ، وفضيلة السور ومكيها ومدنيها من دون أن يذكر فيها شيئاً من عند نفسه في توضيحه أو تفصيله .

وفي خاتمة الكتاب باب في رد متشابه القرآن الى تأويله وفضل القرآن ، وأن حديث أهل البيت صعب مستصعب ، ووجوب التسليم ل أهل البيت عليهم السلام .

أهدافه

قال المؤلف في مقدمة تفسيره بعد نقل الأحاديث في عظمة القرآن وعلو شأنه ومنزلته ووضوح برهانه ، في غرضه من التأليف :

(فقد رأيت عكوف أهل الزمان على تفسير من لم يرووه عن أهل العصمة – سلام الله عليهم – الذي نزل التنزيل والتأويل في بيوتهم ، وأوتوا من العلم ما لم يؤته غيرهم ، بل كان يجب التوقف حتى يأتي تأويله عنهم ، لأن علم التنزيل والتأويل في أيديهم مما جاء عنهم عليهم السلام ، فهو نور والهدى ، وما جاء عن غيرهم فهو الظلمة والعمى . .

وقد كنت أولاً قد جمعت في كتاب : (الهادي) كثيراً من تفسير أهل البيت عليهم السلام قبل عثوري على تفسير الشيخ الثقة محمد بن مسعود العياشي ، وتفسير الشيخ الثقة محمد بن العباس بن ماهيار المعروف بابن الحجام . . وغيرهما من الكتب الآتي ذكرها . .

وكتابي هذا يطلعك على كثير من أسرار علم القرآن ، ويرشدك الى ما جهله متعاطي التفسير من أهل الزمان ، ويوضح لك عن ما ذكره من العلوم الشرعية والقصص والأخبار النورانية وفضائل أهل البيت الأمامية) . (2)

منهجه

بدأ المفسر بمقدمة أثرية مفصلة في فضل العلم والمتعلم ، وفضل القرآن ، وباب في الثقلين ، وان القرآن لم يجمع كما أنزل ، والنهي عن تفسير القرآن بالرأي والنهي عن الجدال ، وان القرآن له ظاهر وباطن ، وباب فيما نزل عليه القرآن من الأقسام؛ وباب فيما عني به الأئمة في القرآن ، وباب في العلّة التي من أجلها نزل القرآن بلغة العرب ، وباب ان كل حديث لا يوافق القرآن ، وباب أول سورة نزلت وآخر سورة نزلت ، وباب في ذكر مصادر الكتاب .

ذكر في الباب 16 من أبواب المقدمة ، الكتب المأخوذة منها الرواية ، بلغ ثمانية وخمسين كتاباً ومصدراً ، ثم نقل ما ذكره علي بن إبراهيم القمي في مطلع تفسيره ، الذي سيأتي توضيحه تحت عنوان : (تفسير القمي) ومنهجه وعناوين مقدمته .

وان لم يعثر المؤلف في تفسير الآية من صريح رواية مسندة عن أهل البيت عليهم السلام ، ذكر كلام الشيخ علي بن إبراهيم القمي في تفسيره بمنزلة الرواية ، وعلّل في ذلك بأنه هو منسوب الى مولانا وامامنا الصادق عليه السلام .

كان المؤلف من الاخباريين الذين اعتمدوا على المأثور في التفسير ، وممن منعوا التفسير بالتدبر والتذوق في كلام الله ، ونهوا عن تفسير القرآن بغير ما روي بدون امعان في معنى الرواية أو تفحص في سندها ، والتأمل في مضمونها ، فراجع ما قلنا في منهجهم الأثري في ذيل : تفسير القمي ونور الثقلين .

هذا وكان مقدمة هذا التفسير ، مقدمة لتفسير آخر ألحقت بالكتاب ، هو تفسير (مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار) لأبي الحسن العاملي الأصفهاني ابن محمد طاهر بن عبد الحميد . وهذه المقدمة كالبرهان من حيث المنهج والمذهب .

قال بعض الأفاضل الأجلاء في تقديمه للكتاب في طبعته الجديدة :

(رغم جلالة هذا الجهد العلمي الذي قام به هذا العالم المحدث الجليل ، إلا أن الكتاب يحتوي على طائفة من الروايات الضعيفة في (الغلو) و (التحريف) ، وقد تتبعنا هذه الروايات في الكتاب ، فوجدناها مبثوثة في مختلف مواضع التفسير .

ويبدو أن المؤلف –رحمه الله – لم يقم بعملية جرد وتصفية وفرز للأحاديث الصحيحة عن غيرها في هذا الكتاب ، أو أن جهده في هذا الأمر لم يكن كافياً لاستخلاص الكتاب من الأحاديث الضعيفة والموضوعة . فهو يعتمد على مصادر متهمة بالوضع نحو التفسير المنسوب الى الامام العسكري عليه السلام . . كما اعتمد على كتاب الشيخ الحافظ رجب البرسي مؤلف مشارق أنوار اليقين مثلاً ، وهو متهم بالغلو عند علمائنا ، وكتابه فاقد للاعتبار العلمي ، واعتمد على كتاب (جامع الأخبار) ، ولا نعرف مؤلفه فضلاً عن أسانيد رواياته) . (3)

والخلاصة ، كان التفسير من التفاسير الأثرية للاخباريين وأهل الظاهر من الشيعة وكتابه جامع لكثير من الأخبار . (4)

دراسات حول التفسير والمفسر

1 . علوم القرآن في مقدمة تفسير البرهان . قاسم شريفيان ، رسالة ماجستير من جامعة الإسلامية الحر بطهران ، 1377ش .

ـــــــــــــــــــــــ
1- أنظر ترجمته تفصيلاً في : الخوانساري ، روضات الجنات ، ج8/166 ، والزركلي ، الأعلام ، ج8/66 والمجلد الرابع من تفسير البرهان/552 .
2- البرهان ، ج1/4 .
3- البرهان في تفسير القرآن ، مقدمة الشيخ محمد مهدي الآصفي ، ج1 /41 .
4- أنظر أيضاً : علي السالوس ، بين الشيعة والسنة دراسة مقارنة في التفسير وأصوله : 231 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي