1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

تأويلات أهل السنة - أبو منصور الماتريدي

المؤلف:  السيد محمد علي ايازي

المصدر:  المفسرون حياتهم ومنهجهم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص338- 343 .

6-3-2016

11037

العنوان المعروف : تفسير الماتريدي : (تأويلات أهل السنة) ، (تأويلات القرآن) .

المؤلف : أبو منصور محمد بن محمود الماتريدي .

ولادته : ولد في سنة 248هـ - 862م ، وتوفي في سنة 333هـ - 944 م .

مذهب المؤلف : حنفي أشعري .

اللغة : العربية .

عدد المجلدات : 8 .

طبعات الكتاب : القاهرة ، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ، لجنة القرآن والسنة ، سنة 1391هـ - 1971 م ، حجم 30سم . التحقيق والتطبيق من إبراهيم عوضين والسيد عوضين ، بإشراف محمد توفيق عويضة .

وبغداد ، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ، احياء التراث الإسلامي ، سنة 1404هـ - 1983م ، حققه وراجعه الدكتور محمد مستفيض الرحمن وأيضاً مؤسسة الرسالة ، ناشرون في بيروت ، خمس مجلدات ، تحقيق فاطمة يوسف الخيمي ، الطبعة الأولى ، 1425هـ .ق ، 2004م .

حياة المؤلف

هو أبو منصور محمد بن محمد بن محمود الماتريدي السمرقندي ، امام المتكلمين المسمة بـ(مصحح عقائد المسلمين) .

ولد قبل سنة 248هـ في محلة ماتريد في مدينة سمرقند ، ودرس العلوم الشرعية والعقلية درساً متقناً حتى أصبح كما لقبوه بـ(امام المتكلمين ومصحح عقائد المسلمين) .

اشتغل بالتدريس والتصنيف ، وكرس حياته لنصرة عقيدة أهل السنة والجماعة وناظر المعتزلة كثيراً ، وكان له رأي وسط بين المعتزلة والأشاعرة في القول بحسن الأفعال وقبحها .

كان الماتريدي معاصراً للأشعري شافعياً ، كان الماتريدي حنفياً ، وقد سبقه بقليل الى نصرة مذهب أهل السنة والجماعة ، ولود دخلنا في مقارنة سريعة بين الأشعري والماتريدي ، وجدناهما يتحركان في اطار منهج واحد من حيث العموم وأما مسائل الخلاف بينهما ، فيذكر أنهم اختلفوا في معنى القضاء والقدر وحقيقة الايمان بالعقل وأفعال العباد (الكسب) (1) .

توفي سنة 333هـ ودفن بسمرقند (2) .

آثاره ومؤلفاته

1 . كتاب التوحيد .

2 . كتاب المقالات .

3 . مأخذ الشرايع في أصول الفقه .

4 . الرد على القرامطة .

5 . رد الأصول الخمسة ، رد على المعتزلة .

6 . رد كتاب الامامة ، رد على الشيعة .

7 . تفسير الماتريدي المسمى بـ(تأويلات أهل السنة) .

تعريف عام

كان التفسير ليس مما صنفه بنفسه مثل كتاب التوحيد والمقالات ومأخذ الشرايع وإنما أملاه الشيخ على طلابه وأصحابه المبرزين تلفظاً وهم الذين قاموا بتدوينه ولهذا كان أسهل متناولاً من كتبه المصنفة بكثير ، فعلى أي حال (3) كان التفسير ، تفسيراً موجزاً وضعه مؤلفه وفق عقائد أهل السنة والجماعة ، شاملاً لجميع آيات القرآن وهو موجود بتمامه في دار الكتب المصرية ومكتبة كبريلي (4) ؛ وطبع أولاً مجلد منه حتى طبع بتمامه مؤسسة الرسالة كاملاً .

قد ابتدأ تفسيره بسورة الحمد من دون خطبة أو مقدمة ، أو بيان غرضه من التفسير ، أو ذكر منهجه كما هو المتداول بين المفسرين .

(يعتمد على العقل والنقل معاً في تفسير القرآن ، ولعله أول من سار هذا المسار من علماء أهل السنة ، فهو يرد على كل من لا يتفق مع أهل السنة من المعتزلة والمجسمة والحشوية وغيرهم ، ويقرر عقيدة أهل السنة في أثناء تفسيره بالأدلة العقلية والنقلية) (5) .

ومن جهة أخرى قد فرق الماتريدي بين التفسير والتأويل وقال :

(التفسير هو ما قيل التفسير للصحابة والتأويل للفقهاء . ومعنى ذلك أن الصحابة شهدوا المشاهد وعلموا الأمر الذي نزل فيه القرآن . .) وأما التأويل فهو بيان منتهى

الأمر ، مأخوذ من آل يؤول أي يرجع ومعناه – كما قال أبو زيد - : لو كان هذا كلام غيره يوجه الى كذا وكذا من الوجوه فهو توجيه الكلام الى ما يتوجه اليه ولهذا لا يقع التشديد في مثل هذا مثل ما يقع في التفسير ، إذ ليس فيه الشهادة على الله ، لأنه لا يخبر عن المراد ولا يقول أراد الله به كذا) .

فالتفسير ذو وجه واحد والتأويل ذو وجوه وعلى هذا الأساس سمّى كتابه هذا التأويلات ولهذا نراه حينما يذكر آراءً في تفسير الآية أو الكلمة ثم يريد أن يذكر رأيه ويقول : والتأويل عندنا ولم يقل والتفسير عندنا . (6)

منهجه

عندما يورد الآية يتعرض للمعنى الإجمالي لها ، ويذكر التفسير المأثور دون ذكر السند في الغالب ، بل دون ذكر القائل له . ثم يذكر ما كان في هذه الآية من آراء المتكلمين ، ويدحض آراءهم بالحجّة ، وقد يورد أسباب النزول . ويكاد يكون غرض الكتاب والمؤلف منصباً على تصحيح الاعتقادات في المسائل التي يخوض فيها أصحاب الجدل من أهل الفرق على وفق عقيدته ومذهبه التي ذكرناه .

يعتمد على العقل والنقل معاً في تفسير القرآن ، يستخلص المسائل الاعتقادية والفقهية من الآيات ، فيقرر بها رأي استاذه وامام مذهبه أبي حنيفة .

يعتقد المفسر ، أنه إذا كان هناك دليل على معنى اللفظ في القرآن وتفسيره ، وقام دليل مقطوع به ، فيصح التفسير ، وإلا فتفسير بالرأي وهو المنهي عنه .

ويمكن أن يكون علّة تسمية الماتريدي لكتابه باسم : (التأويلات) من هذه الجهة ، تبعاً لرأيه والتفسير .

واعتمد في تفسيره على تفسير القرآن بالقرآن ، فانّه كثيراً ما يبين ويستدل في تفسيره للآية على آية أخرى ، وحقاً كان منهجه في التفسير ، هو تفسير القرآن بالقرآن .

وقد اعتنى بالأقوال الفقهية والآراء الأصولية في آيات الأحكام .

وكذا اعتمد في تفسيره على المأثورات الواردة عن النبي صلى الله عليه واله ، والصحابة والتابعين ، ومن المفسرين اعتمد على ابن عباس ، وابن جريح ، والضحاك ، وقتادة ، ومقاتل بن سليمان ، والكلبي .

وأما موقفه بالنسبة الى الاسرائيليات ، فانّه مجتنب عن ذكرها ، متحقق في أسانيدها ، ومعتمد على العقل بإرشاد من الشرع ، ويستعين به في فهم القرآن والمأثورات الواردة فيه ، فبعضها قد نقلها متردداً وبعضها الآخر ردها قطعاً .

ونموذج من ذلك ما ورد في ذيل الآية 102 من سورة البقرة في قصة سليمان عليه السلام، وما ينسب اليه ، حيث قال :

(فلا ندري كسف كانت القصة ، غير أن اليهود تركت كتب الأنبياء والرسل ، واتبعوا كتب الشياطين وما دعوهم اليه من السحر والكفر) (7) .

وفي قصة هاروت وماروت قال :

(فقال الحسن : لم يكونا ملكين ، ولكنهما كانا رجلين فاسقين متمردين؛ وذلك أن الله عزّ وجلّ وصف ملائكته بالطاعة له؛ والائتمار بأمره ، بقوله : {لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ} [التحريم : 6] وكقوله : {لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ} [الأنبياء : 27] ، (8) .

وأيضا كان موقفه في الكلام والاعتقادات ، موقف أهل السنة والجماعة ويدافع عن مذهبهم ، فمثلاً عند كلامه عن الرؤية والكلام النفسي ، والعرش والكرسي وانتساب الأفعال الى الله والشفاعة ، فانه دافع عن الاشاعرة ونصر مذهب أهل السنة والجماعة ، وان كان قد يختلف عن أبي الحسن الأشعري المعاصر له (9) .

وأيضاً يعتمد كما ذكرنا على العقل بإرشاد من الشرع ويستعين بالعقل في فهم القرآن الكريم ، لأن النظر العقلي عنده من مصادر العلم ، فهو يأخذ بحكم العقل فيما لا يخالف الشرع .

والخلاصة : كان التفسير مفيداً من الناحية الاعتقادية والكلامية وقابلاً للمراجعة ، لأنه يعتمد في عصره على العقل في قواعد الدين ، فهو يحاول أن يبرهن على المفاهيم والاستدلالات ببراهين عقلية (10) .

دراسات حول التفسير

1 . شرح تفسير التأويلات ، لأبي بكر محمد بن أحمد السمرقندي (من علماء القرن السادس) وهو من ابدع الشروح اسلوباً وأعذبها عبارة وأوسعها توضيحاً ولا يزال كان مخطوطاً في مكتبات مختلفة . (11)

2 . في تحقيق الدكتور محمد مستفيض الرحمن بالانكليزي ، صدر من المحقق دراسة واسعة في 176 صفحة تحتوي على مقدمة في أربعة فصول في حياته وعصر المؤلف وآرائه ومؤلفاته ومنهجه في التفسير (12) .

3 . أسلوب التفسير في تأويل القرآن عند الامام أبو منصور الماتريدي ، تحقيق ودراسة راغب امام ، أوغلو . رسالة دكتوراه . تركيا ، جامعة أنقرة ، 1973م ، 149ص . (الجيوسي ، كشاف الدراسات ، ص212) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. جلال محمد عبد الحميد موسى ، نشأة الأشعرية وتطويرها /281-291
  2. أنظر مقدمة التفسير ، وكتاب تطور تفسير القرآن لمحسن عبد الحميد /122 .
  3. السمرقندي ، أبي محمد بن أحمد ، ميزان الأصول ، ج1 /49 ، تحقيق عبد الملك عبد الرحمن السعدي .
  4. تأويلات أهل السنة ، ج1 /28 ، مقدمة مصحح الكتاب .
  5. تفسير تأويلات أهل السنة ، ج1 /27 .
  6. أنظر أيضاً : ميزان الأصول ، ج1 /50 .
  7. تأويلات أهل السنة ، ج1 /233
  8. نفس المصدر /235 .
  9. نفس المصدر /83 و160 ، ونشأة الأشعرية وتطورها /280-300
  10. أنظر تفصيل ذلك في : محسن عبد الحميد ، تطور تفسير القرآن /126 ، وآل جعفر ، مناهج المفسرين /195 ، ومقدمة التفسير من المحققين للتفسير /9 .
  11. ميزان الأصول ، ج1 /52
  12. تأويلات أهل السنة ، تحقيق محمد مستفيض الرحمن /693 .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي