EN

الرئيسية

الأخبار

صور

فيديو

صوت

أقلام

مفتاح

رشفات

مشكاة

منشور

اضاءات

قصص


المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

تفسير العياشي

المؤلف:  الشيخ سالم الصفار

المصدر:  نقد منهج التفسير والمفسرين

الجزء والصفحة:  ص372- 374.

23-02-2015

3809

تأليف أبي النظر محمد بن مسعود بن محمد بن عياش السلمي السمرقندي، المتوفى سنة (320) كان من أعلام المحدثين، سمع منه جماعة من شيوخ الكوفيين والبغداديين والقميين، كانت داره معهد علم ودراسة.

قال ابن النديم في الفهرست‏ (1) : أنه من بني تميم من فقهاء الشيعة الإمامية، أوحد دهره وزمانه في غزارة العلم.

كان في حداثة سنه عامي المذهب (أي من أهل السنة) ثم استبصر (أي صار على مذهب أهل البيت عليهم السّلام، وخدم الإسلام في مصنفاته الكثيرة وعلمه العزيز.

وله كتاب «التفسير» جمع فيه المأثور من أئمة أهل البيت عليهم السّلام، وقد أساء ناسخه عند ما أسقط الأسانيد، وانتصر على متون الأحاديث، ولكن هناك بعض المتقدمين، نقلوا منه أحاديث بأسانيد كأدلة، منهم الحافظ عبيد اللّه بن عبد اللّه الحاكم الحسكاني النيسابوري من أهل السنة من أعلام القرن الخامس ‏(2).

منهجه في التفسير :

إنه يسترسل في ذكر الآيات في ضمن أحاديث مأثورة، عن أهل البيت عليهم السّلام، ولا يتعرض لنقدها جرحا أوتعديلا، تاركا ذلك إلى عهدة الإسناد التي حذفت مع الأسف ويتعرض لبعض القراءات الشاذة المنسوبة إلى أئمة أهل البيت عليهم السّلام مما جاءت في سائر الكتب بأسانيد ضعاف أومرسلة لا حجية فيها، والقرآن لا يتثبت بغير التواتر أوحسب منهجنا في التفسير يؤيده بعد العرض على الكتاب، ومساوقته للسياق العام أوجوهر القرآن؟! فمثلا نراه عند ما يتعرض لقوله تعالى : { حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ والصَّلاةِ الْوُسْطى‏ وقُومُوا لِلَّهِ قانِتِينَ } [البقرة : 238] فإنه يسندها إلى الإمام أبي جعفر الباقر عليه السّلام أنه قرأها : «حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر» ثم قال : وكذلك كان يقرأها رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم! إلا أن وعاظ الحكام وأتباعهم ونتيجة أنهم كانوا السبب في خلق أمثال هذه الظروف قاموا بخدع الأمة إرضاء للحاكم، وتشويها للمعارضة، وذلك برمي الآخرين بأنواع التهم الباطلة. علما أن أمثال هذه التأويلات الفاسدة موجودة عندهم كما مرّ عليكم سابقا ؟! كذلك مما ذكره العياشي في تفسيره، أنه يذكر تأويلا للآية : وهي أن الصلوات التي يجب المحافظة عليها هم : رسول اللّه، وعلي، وفاطمة، وابناهما {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [البقرة : 238] ‏ : طائعين للأئمة عليهم السّلام‏ (3).

وهذا في المقابل تجده في كثير في تفاسير أهل السنة كما مرّ عليك وكما سيجي‏ء في تأويل بل وتفسير الآيات المتعلقة بأهل البيت عليهم السّلام والمهدي القائم (عج)!! ومع ذلك نقول وإن كان لهذا التأويل وجه ومجال إلا أننا وقد أسسنا المنهج الأهل بيتي سابقا، أنه لم يراع ضوابط التأويل الصحيح، من كونه مفهوما عاما منتزعا من الآية بعد إلغاء الخصوصيات ليكون مناسبا مع ظاهر اللفظ وإن كان دلالته عليه غير بيّنة!

_______________________

(1) نقلا عن التفسير والمفسرون في توبة القشيب- الشيخ محمد هادي معرفة- 2/ 325.

(2) م. س نفسه 2/ 323.

(3) تفسير العياشي 1/ 127، 128.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي