1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

تفسير المتشابهات

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب

الجزء والصفحة:  ج2 ، ص929-932.

10-10-2014

2260

يلحق بهذا الباب تفاسير خصت الكلام حول متشابهات القرآن ورد المطاعن عنه ، وهي كثيرة ومتنوعة ، كان من اهمها  :

1ـ مـتـشابه القرآن ، للقاضي عماد الدين أبي الحسن عبد الجبار بن أحمد الهمداني المعتزلي المتوفى سـنـة (415هـ) ولد في ضواحي مدينة همدان ، في قرية اسد آباد ، وخرج الى البصرة في طلب الـعـلـم ، واختلف الى مجالس  العلماء ، حتى برع في الفقه والحديث والأدب والتفسير ، وتكلم على مـذهـب الاعـتزال ، وتولى القضاء في الري ، على عهد الصاحب بن عبّاد في دولة بني بويه ، حيث كان الصاحب لا يرى تولية القضاء في دولته الشيعية إلا لمن كان معروفاً من أهل القول بالعدل  .

كـان عـبد الجبار إمام المعتزلة في عصره ، واتصل بالصاحب ، ووقع تحت عنايته ، ومن ثم كتب له عـهـداً بـتـولية رئاسة القضاء في الري وقزوين وغيرهما ، من الأعمال التي كانت لفخر الدولة ، ثم أضاف إليه بعد ذلك في عهد آخر إقليمي جرجان وطبرستان .

ولـه تصانيف قيمة وجيدة ، ولا سيما في الأصول والكلام ، مثل (المغني) ، و(شرح الأصول الخمسة) ، وكتاب (الحكمة والحكيم) ، وغير ذلك .

ومـن جـيـد تـصانيفه : كتابه في متشابهات القرآن ، يستعرض فيه سور القرآن حسب ترتيبها في الـمـصـحف ، ويقف في كل منها عند نوعين من الآيات : الآيات المتشابهة التي يزعم الخصم أن فيها دلالـة عـلـى مـذهبه الباطل ، والآيات المحكمة الدالة على مذهب الحق ، وذلك ما ألزم به نفسه في مقدمة الكتاب ، واستمر عليه حتى نهاية الكتاب ولقد أجاد فيما أفاد ، واستوعب الكلام فيما أراد.

2ـ تـنزيه القرآن عن المطاعن ، أيضاً للقاضي عبد الجبار كتبه في دفع الشكوك عن القرآن الكريم ، ورتـبه حسب ترتيب السور ، وتكلم في إيراد الإشكالات الأدبية والمعنوية الواردة ، او المحتملة عـلـى الـقـرآن ، ثم الاجابة عليها اجابة شافية وكافية ، حسبما أوتي من حول وقوة ولقد استوفى الكلام في ذلك حتى نهاية القرآن .

3ـ مـتشابهات القرآن ومختلفه ، للشيخ الجليل رشيد الدين أبي جعفر محمد بن علي بن شهر آشوب السروري المازندراني المتوفى سنة (588هـ) كان علماً من أعلام عصره ، وضاء كثير التصنيف والتأليف ، في مختلف العلوم الاسلامية ، وكان خبيراً ناقداً وبصيراً بشؤون الدين والشريعة .

قال المحقق القمي بشأنه : فخر الشيعة ومروج الشريعة ، محيي آثار المناقب والفضائل ، والبحر الـمتلاطم الزخار الذي لا يساجل ، شيخ مشايخ الإمامية . وعن الصفدي : حفظ أكثر القرآن ولم يبلغ الـثامنة من عمره ، كان يرحل اليه من البلاد ، له تقدم في علم القرآن والغريب والنحو . ووعظ على المنبر أيام المقتفي العباسي ببغداد ، فأعجبه وخلع عليه . وكان بهى المنظر ، حسن الوجه والشيبة ، صـدوق الـلـهـجة ، مليح المحاورة ، واسع العلم ، كثير الخشوع والعبادة والتهجد ، لم يكن الا على وضـوء عـاش عيشته الحميدة مائة عام ، وتوفي بحلب وقبره مزار بمشهد السقط على جبل جوشن خارج حلب (1) .

اما كتابه هذا فهو من خير ما كتب في متشابهات القرآن ، وأجمعها وأشملها ، وأتقنها إحكاماً وبياناً وتـفـصيلاً ، وضعه على أسلوب طريف ، يبدأ بمسائل التوحيد وصفات الذات والفعل ، وعالم الذر والـقلب والروح والعقل ، والقضاء والقدر ، والسعادة والشقاء ، والنبوة والعصمة ، وتاريخ الانبياء ، والـكلام على إعجاز القرآن ، والمحكم والمتشابه ، والوحي والخلافة والتكليف ، والجن والملك والشياطين ، ومسائل الامامة والولاية ، ثم بأصول الفقه والاحكام والشرائع ، والنسخ ، والاستثناء والـشـرط ، والـحـقيقة والمجاز ، والكناية والاستعارة والتشبيه ، وسائر المسائل الادبية والـلـغوية ، وما الى ذلك ، ترتيباً طبيعياً منسجماً ، سهل التناول قريب المنال ، في عبارات سهلة جزلة ، فللّه دره وعليه أجره .

4ـ اسئلة القرآن المجيد واجوبتها ، تأليف زين الدين محمد بن ابي بكر الرازي المتوفى سنة  (666هـ) ، يشتمل على ألف ومأتي سؤال وجواب حول متشابهات القرآن ، أوردها بصورة موجزة وموفية بالمقصود ، وكانت معروفة بمسائل الرازي .

كان المؤلف ـ وهو من مواليد الري ، ومن ثم نسب إليه ـ على غاية من الذكاء وسعة الاطلاع ، وله تآليف جيدة ،  مثل (الذهب الإبريز في تفسير الكتاب العزيز) ، و(روضة الفصاحة) في البديع والـبـيان ، و(مختار الصحاح) ، و(شرح مقامات الحريري) و(تحفة الملوك) في العبادات ، مما ينبؤك عن أدب جم وخبرة واسعة .

وضع كتابه على ترتيب السور ، يتعرض للشبهة بصورة سؤال ، ثم يجيب عليها إجابة وافية ، حسبما اوتي من علم وبصيرة ، وهو تأليف لطيف في بابه ، حسن الاسلوب ، بديع في مثله .

ولـلـشـيـخ خليل ياسين ، من ابرز علما لبنان في العصر الأخير ، كتاب حافل وشامل ، حوى ألفاً وسـت مائة سؤال وجواب حول شبهات القرآن ، عرضها حسب ترتيب السور والآيات ، عرضاً علمياً أدبياً ، وكانت الأجوبة موفية حسب أمكان المؤلف العلمي ، بصورة موجزة ووافية وجاء أسم الكتاب (أضواء على متشابهات القرآن ) اسماً متطابقاً مع المسمى . طبع في بيروت ـ لبنان ـ سنة (1388هـ ) وهو كتاب جليل جميل .

_____________________

1- الكنى والألقاب ، ج1 ، ص332 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي