تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أحسن الحديث للسيد علي أكبر القرشي البُنابي
المؤلف: السيد محمد علي ايازي
المصدر: المفسرون حياتهم ومنهجهم
الجزء والصفحة: ج1 ، ص 180- 182.
28-2-2016
2973
العنوان المعروف : تفسير أحسن الحديث .
المؤلف : السيد علي أكبر القرشي البُنابي .
ولادته : ولد في سنة 1347هـ - 1928م.
مذهب المؤلف : شيعي اثنا عشري.
اللغة : الفارسية.
تاريخ التأليف : 1401هـ .
عدد المجلدات : 12 .
طبعات الكتاب : الطبعة الأولى ، طهران ، بنياد بعثت (مؤسسة البعثة) ، سنة 1400هـ - 1366ش ، الحجم 24سم .
حياة المؤلف
هو السيد على أكبر القرشي ابن محمد من علماء وأساتذة الحوزة العلمية بقم وأرومية من بلاد ايران .
ولد يوم 14 شعبان المعظم سنة 1347هـ في مدينة (بناب) من توابع (مراغة) من محافظة (تبريز) آذربيجان. واسرته أسرة علمية ، وأبوه من العلماء وامام مسجد من مساجد (بناب) .
تعلم فيها عند والده وغيره ، ثم رحل سنة 1324ش الى مدينة قم وتتلمذ عند أستاذتها في مرحلة السطح مثلاً آية الله سلطاني وصدوقي وبقي فيها 16 عاماً ، ثم رجع الى آذربيجان واقام في مدينة أرومية واشتغل بالتدريس والتحقيق والتأليف ومن أعماله في هذه المدينة مباحثته للتفسير مع جمع من زملائه ، وهذا الأمر أدى الى تأليف التفسير.
آثاره ومؤلفاته
1. قاموس قرآن. بالفارسية. (داشرة المعارف في لغات القرآن).
2. المعجم المفهرس لألفاظ الصحيفة الكاملة السجادية.
3. الأخلاق والآداب.
4. معاد از نظر قرآن وعلم. (المعاد من نظر القرآن والعلم) بالفارسية.
5. خاندان وحي. (أهل بيت الرسول صلى الله عليه واله ) (1) .
تعريف عام
تفسير عصري شامل لجميع آيات القرآن ، مع سهولة البيان والأسلوب ، يقرب المعاني والعقائد ، كان تربوياً هدائياً ، ألف التفسير لمتوسطي الفهم من الناس باللغة الفارسية ، مجتنباً عن المباحث الأدبية والبلاغية والعلمية حتى لا يكسل مخاطبيه.
قد ابتدأ في التفسير بمقدمة في كلمة القرآن ، ومعنى السورة والآية ، والموضوعات المطروحة في القرآن في تقسيمات كلية ، وايضاً تقسيمات القرآن الى المكي والمدني ومعناها ، وتقسيماتها الى قبل الهجرة وبعد الهجرة ، وتاريخ جمع القرآن ، والكلام في النزول اتدريجي والدفعي ، ومسألة القراءة وفضلها ، وقراءة عاصم ، وغيرها من المباحث والموضوعات.
واعتمد في التفسير على تفاسير من سبقه من الشيعة والسنة مثل تفسير مجمع البيان ، والدر المنثور ، والمنار ، والميزان ، والعياشي ، وآلاء الرحمن ، وابن كثير ، والكشاف ، وغيرها من التفاسير.
وما اعتمد عليه في السنة ، الأخبار المروية عن طريق أهل البيت عليهم السلام نقلاً عن الكافي والكتب الدارجة عند الشيعة الامامية وأهل السنة.
منهجه
ومنهجه في التفسير ، هو أن يشرع بمجموعة من الآيات المرتبطة فيترجمها للفارسية ، ثم يبيّن لغاتها ويشرح معانيها ، ثم يدخل في تفسير الكلمات والجمل ، وتوضيح مدلول الآية في ذيل عنوان : (شرح) ، وفي نهاية الكلام يورد المباحث والموضوعات المرتبطة بالآية سواء كان اعتقادياً أو اخلاقياً أو فقهياً أو اجتماعياً.
والاعتماد في تبيين الآية عنده أولاً : تفسير القرآن بالقرآن. ثانياً : الروايات عن طريق أهل بيت النبي صلى الله عليه واله . ثالثاً : كلمات المفسرين والعلماء البارزين.
وكان موقفه في التفسير العلمي للقرآن إيضاح الآيات التي تعلق بها للعقل والعلم والتي جاءت موجهة للعقل الإنساني الى دراسة الكائنات التي حوله بتأمل وحرية فكر ، والى الاقبال على العلوم على اختلاف أنواعها وطلب المزيد منها من دون تحميل وإخضاع أو توسع للعلم.
وقد تعرض للأحكام الفقهية من دون تبسيط في الآيات التي تتعلق بالأحكام ، وكان مجتنباً عن الأخبار الضعاف والأخبار الإسرائيلية الموجودة في تفاسير من سبقه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- مجلة الحوزة ، عدد 35 ، آذر 1368ش ، لقاء مع المفسر/ 31.