1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

التفسير البنائي للقرآن الكريم - الدكتور محمود البستاني

المؤلف:  السيد محمد علي ايازي

المصدر:  المفسرون حياتهم ومنهجهم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 408-412 .

2-3-2016

8216

العنوان المعروف : التفسير البنائي للقرآن الكريم .

المؤلف : الدكتور محمود البستاني .

ولادته : ولد في عام 1356هـ /1936م .

مذهبه : شيعي اثنا عشري .

اللغة : العربية .

عدد المجلدات : 5 .

طبعات الكتاب : المشهد الرضوي ، مجمع البحوث الإسلامية (بنياد بزوهشهاي إسلامي آسنان قدس رضوي) ، الطبعة الأولى ، 1422هـ .

حياة المؤلف

ولد في عام 1356هـ / 1936م في النجف الأشرف وتخرج من كلية الفقه بالنجف ، نال شهادة الماجستير في النقد الأدبي العراقي في القرن العشرين وشهادة الدكتوراه من جامعة القاهرة في النظرية النقدية . نشر كثيراً من قصائده في أبرز الصحف والمجلات العراقية . وهو يعد ديوانه الشعري الأول للطبع ، ذكر في الصحف في الخمسينات وفي السبعينات . وأما بالنسبة الى نشاطاته في دراسات القرآن وتفسيره فقد شرع بها قبل ثلاثين سنة حيث قال في حوار مع مجلة قضايا إسلامية معاصرة :

 (بدأت الصلة بكتاب الله قبل ثلاثين أو أكثر أو أقل في مرحلة الدراسات العليا (قسم البلاغة والنقد الأدبي) حيث إن طبيعة هذا النمط من الدراسات تنصب على ملاحظة النصوص الأدبية ، من حيث لغتها الجمالية) .

مؤلفاته

1 . النظرية النقدية .

2 . ديوان شعر .

3 . دراسات فنية في قصص القرآن .

4 . التفسير البنائي للقرآن الكريم .

5 . دراسات فنية في صور القرآن الكريم .

6 . محاضرات في علوم القرآن

تعريف عام تفسير باللغة العربية كتبه الدكتور محمود البستاني بهدف التعرف على بناء هيكل السورة الواحدة من خلال استكناه ما بين أجزائها ومكوناتها من ترابط ظاهر أو خفي ، وللكشف عما بين مقاطعها من تواشج وانسجام تشكل معه السورة وحدة متكاملة من الوجهة الفنية والمعنوية . وهذا هو السر الكامن وراء تسمية هذا الكتاب باسم التفسير البنائي . وكان المؤلف قد كتب قبل هذا كتاباً آخر تحت عنوان دراسات فينة في قصص القرآن لأجل بيان الصور الفنية التي يمكن استجلاؤها من قصص القرآن الكريم . وقد سبق أن ترجم هذا الكتاب الى اللغة الفارسية (1) .

من خصائص هذا التفسير الأدبي أنه يبرز جماليات التعبير ويكشف عن جوانب الابداع الفني أو اختيار التنوع وانتقاء الألفاظ المنسجمة مع السياق وظروف الموضوع وخلق الجاذبية في النص . دوّن المفسر في مقدمة الكتاب مطالب حول تناسب الآيات مبيّناً بأنه لابد أن تكون لهذه الآيات خصوصية من حيث تناسب بعضها مع البعض الآخر ، وإلا لم تكن هناك ضرورة بأن يأمر النبي صلى الله عليه واله كتاب الوحي بأن يضعوا هذه الآية أو تلك في اسورة الفلانية أو بجانب الآية الفلانية . ولهذا ينبغي وصف القرآن بأنه ذو عمارة خاصة تتناسب مع الغاية من الوحي ، بحيث اتخذ صياغة وجمالية خاصة . وهذا ما يدعو الى الالتفات الى الوحدة العامة التي تحكم النص ، والنظر الى الآيات واتجاهاتها الدلالية من هذه الزاوية .

وهذا ما يفرض أن يُنظر الى مطالب التفسير من ثلاث زوايا متنوعة :

1 . من حيث الموضوعات والأهداف .

2 . من حيث الأشكال والبناء الأفقي والبناء الطولي ، أي من أين تبدأ السورة وبأي موضوع تنتهي حيث تمر بسلسلة من الموضوعات المتنوعة ، وما هي الأمور التي يجري التركيز عليها فيها ، وما هو بناء الآية وموقعها في سياق ما يقع قبلها وما يأتي بعدها من الآيات .

3 . من حيث الوشائج ونوع العلاقة والترابط بين الكلمات .

جاء هذا التفسير مرتباً تبعاً لترتيب المصحف الشريف ، ويبدأ بسورة الحمد وينتهي بآخر المصحف . طبع هذا التفسير في عام 1422هـ (2001م) من قبل مجمع البحوث الإسلامية في الروضة الرضوية المقدسة .

منهجه

يعتمد المفسر في منهجه على تناول النص القرآني الكريم من خلال الهيكل العام للسورة ، في مقابل ما يطلق عليه مصطلح التفسير الجزئي للنص ، فأما التفسير البنائي للسورة ، فانه يضيف خبرة ثقافية أخرى هي ملاحظة الأسرار النفسية الكامنة وراء النص . وقد شرح المفسر هذا المنهج في مقالة باسم المنهج البنائي في تفسير القرآن وقال :

(النص القرآني الكريم بصفته قد حرص على ابراز الجانب الاعجازي للغته الفنية ، حينئذ فان الحرص المشار اليه يظل مقرورناً بالحرص على ابراز جميع الخصائص المرتبطة بقضايا الفن كاللغة والايقاع والصورة ، سواء كانت هذه الخصائص مألوفة زمن صدور النص كالأمثلة السابقة ، أم جديدة عليه (كالعنصر القصصي مثلاً) حيث لم تخبره البيئة الثقافية آنئذ . بيد أن أهم خصيصة فنية غائبة عن البيئة المشار اليها تتمثل في العنصر البنائي للنص لعدم امتلاكه للخبرة الثقافية التي تسمح له بتفسير النص من خلال الأدوات النفسية التي أفرزتها البيئة الحديثة خلال إشارات عابرة وجدت طريقها لدى بعض المفسرين فيما أصطلح عليها بعبارة النظم . وحتى الدراسات التفسيرية الحديثة قد اهملت هذا الجانب لأسباب لعل أهمها عدم قناعة الدارس بأهمية التفسير البنائي ما دام الهدف هو ابراز الدلالة الفكرية والإفادة منها في صياغة السلوك وحتى في نطاق الدلالة الفنية) (2) .

وفي بيان وجه الميل الى هذا المنهج قال :

فان الحافز الذي يدفع الدارس الى تناول النص القرآني في ضوء بنائه المهندس أو المعماري أو البنائي هو ملاحظته بأن القرآن الكريم ما دام قد انتظم في سور خاصة فيما بلغ عددها 114 ، حينئذ فلابد من أسرار خاصة تكمن وراء ذلك ، وإلا كان من الممكن أن ينشر آيات وليس سوراً .

وأما المنهج الذي ركز عليه المفسر فهو في ثلاثة خطوط :

الخط الأول من حيث الموضوعات ، فانه يبين أن كل سورة تتضمن موضوعاً واحداً أو أكثر ، أو هدفاً واحداً أو أكثر على هذا : 1) وحدة الموضوع ووحدة الفكرة أو الهدف . 2) وحدة الموضوع وتعدد الهدف . 3) تعدد الموضوع ووحدة الهدف .

والخط الثاني من حيث العرض ، فانه يبين الوحدة العامة التي وصلت بين أجزاء النص بمستوياتها المتقدمة ، صيغت وفق سببية تربط بين كل جزء من أجزاء النص ، سواء أكان النص ذا موضوع واحد ، أو كان ذا موضوعات متنوعة ، والتداعي الذي ينقل فكرة الى أخرى بينهما سمة مشتركة .

والخط الثالث من حيث الأشكال ، يعني من حيث الهيكل الخارجي لها فيبني شكل السورة من جهة أنه تبدأ السورة بطرح ظاهرة خاصة وتختم ذلك بالظاهرة ذاتها ، أو البناء العمودي مثل أن تبدأ السورة بطرح الظاهرة المعينة ثم تنتهي الى خامته حسب تسلسله الموضعي النفسي الزمني مثل سورة نوح حيث ابتدأت بالحديث عن الإنذار وانتهت بالحديث عن اغراق القوم . أو البناء المقطعي مثل أن تبدأ السورة بطرح جملة من الموضوعات ، إلا أنها تستهل أو تختم كل موضوع بفقرات وفقرات متماثلة تشكل وحدة الهيكل للسورة ، وهذا مثل سورة المرسلات حيث ينتهي كل موضوع منها بفقرة : {فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ} [الطور : 11] .

هذه خلاصة ما أشار اليه المفسر في منهجه ، المنهج الحديث الذي لم يتبناه قبله من المفسرين ، وهو جديد في طريق بيانه من حيث أسلوبه وطريقته والأدب النقدي .

دراسات حول هذا التفسير

المنهج البنائي في التفسير ، محمود البستاني ، بيروت ، دار الهادي ، الطبعة الأولى ، 1412هـ-2001م .

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- ترجمه الى اللغة الفارسية محمد حسين جعفر زاده ونشر في مجلدين من قبل مجمع البحوث الإسلامية في الروضة الرضوية في المشهد المقدس .

2- مجلة قضايا إسلامية ، العدد الثاني ، ص16-17 ، عام 1416هـ /1995م .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي