1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

أنوار التنزيل وأسرار التأويل لأبي سعيد عبد الله البيضاوي الشيرازي

المؤلف:  السيد محمد علي ايازي

المصدر:  المفسرون حياتهم ومنهجهم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 225- 230.

3-3-2016

5104

العنوان المعروف : أنوار التنزيل وأسرار التأويل ، المعروف بـ(تفسير البيضاوي) .

المؤلف : ناصر الدين أبي سعيد عبد الله بن عمر بن محمد البيضاوي الشيرازي .

مذهب المؤلف : شافعي أشعري .

اللغة : العربية .

عدد المجلدات : 4 .

طبعات الكتاب : بيروت ، دار الكتب العلمية ، الطبعة الأولى ، 1408هـ ، الحجم 24سم في أربعة مجلدات .

وبمباي ، 1271 هـن ولعل هذه الطبعة من أقدم الطبعات .

ومصر ، بولاق ، 1283هـ ، مع حاشية الخفاجي (عناية القاضي) في ثمانية مجلدات .

حياة المؤلف

كان أبو سعيد أبو الخير عبد الله بن عمر بن محمد بن علي البيضاوي الشيرازي ، عالماً مشهوراً من قرية يقال لها : (البيضاء) ، من قرى شيراز في ايران .

كان اماماً علامة ، عارفاً بالفقه والتفسير وأصول الفقه وأصول الدين والعربية والمنطق ، وعالماً بفنون المناظرة وآداب المناقشة ، شافعي المذهب ، ولي القضاء بشيراز ، وفسر القرآن ، وألف في كثي رمن الفنون ، وقد رحل الى (تبريز) من مدن ايران وتوفي فيها .

اختلفت في تاريخ وفاته ، ويحتمل قوياً أن يكون وفاته سنة 685هـ ، أو سنة 691هـ .

آثاره ومؤلفاته

1 . المنهاج في علم الأصول .

2 . شرح مختصر ابن الحاجب في الأصول .

3 . الايضاح في أصول الدين .

4 . الغاية القصوى في الفقه .

5 . شرح الكافية لابن الحاجب .

6 . أنوار التنزيل ، وهو من أهم مصنفاته المشهورة باسمه ونحن بصدد تعريفه (1) .

تعريف عام

هو من أشهر تفاسير القرآن الكريم في البلاد الإسلامية . كان صغير الحجم ، وعظيم الفائدة ، جميل الأسلوب ، حلو العبارة ، أقبل عليه جمهور الأفاضل والفحول بالدرس والتحشية ، حتى بلغت عدد الحواشي على التفسير ثلاثاً وثمانين .

من أشهر الحواشي عليه ، حاشة شيخ زادة ، وحاشية الشهاب الخفاجي (عناية القاضي) ، وحاشية القونوي عليه .

قال البيضاوي في مقدمة الكتاب في حق تفسيره :

"ولطالما أحدث نفسي بأن أصنف في هذا الفن كتاباً يحتوي على صفوة ما بلغني من عظماء الصحابة ، وعلماء التابعين ومن دونهم من السلف الصالحين ، وينطوي على نكت بارعة ولطائف رائعة ، إستنبطتها أنا ومن قبلي من أفاضل المتأخرين ، وأماثل المحققين ، ويعرب عن وجوه القراءات المعزية الى الأئمة الثمانية المشهورين ، والشواذ المروية عن القراء المعتبرين" (2) .

وقال أيضاً في آخر المجلد الرابع بعد تفسير سورة الناس :

(وقد اتفق غتمام تعليق سواد هذا الكتاب ، المنطوي على فرائد فوائد ذوي الألباب ، المشتمل على خلاصة أقوال أكابر الأئمة وصفوة آراء أعلام الأمة ، في تفسير القرآن وتحقيق معانيه ، والكشف عن عويصات ألفاظه ، ومعجزات مبانيه ، مع الإيجاز الخالي عن الإخلال ، والتلخيص العاري عن الإضلال . . واسأل الله تعالى أن يتمم نفعه للطلاب ، ولا يخلي سعي من يتعب فيه من الأجر والثواب) (3) .

والحق ، كان تفسيره مفيداً للطلاب ، والمتأمل في تفسيره يجد أنه ملتزم لما أشار اليه في مقدمة الكتاب ومؤخرته ، وقد نحا فيه نحو الاختصار ، وركز فيه الأفكار ، ووجه الأنظار الى ما تشتمل عليه الآيات في كثير من نواحي الإعراب والفقه والأصول ، ونحو ذلك من القراءات ولطائف الإشارات ، وجامعاً بين التفسير والتأويل على مقتضى القواعد اللغوية والشرعية .

وكان مقدمته في التفسير ، كتفسيره مختصراً لم يبين فيها إلا ما كان في بيان منهجه ، ثم شرع في تفسير القرآن .

واعتمد في تفسيره على الكشاف للزمخشري والتفسير الكبير للرازي وجامع التفسير للراغب الأصفهاني ، قال الذهبي في حق التفسير :

(قد اختصر البيضاوي تفسيره من الكشاف للزمخشري ، ولكنه ترك ما فيه من اعتزالات ، وان كان أحياناً يذهب الى ما يذهب اليه صاحب الكشاف) (4) .

وايضاً قد تأثر بتفسير البيضاوي الكثير من أصحاب التفاسير كصاحب تفسير كنز الدقائق وتفسير الصافي وغيرهما .

منهجه

كان منهجه بصورة عامة ، هو ذكر اسم السورة ، ثم نسبتها الى موطن النزول ، ثم يبدأ بتفسير الآيات ، آية آية . وفي آخر السورة يذكر الحديث المروي في بركة السورة أو فضلها .

قد لخص من الكشاف ما يتعلق بالإعراب والمعاني والبيان ، حتى يقال – كما نقلناه – أنه (مختصر الكشاف) ، إلا أنه اجتنب عن الاعتزال ، وذهب مذهب الأشاعرة في العقائد والكلام .

وأيضاً قد لخص من التفسير الكبير ، ما يتعلق بالحكمة والكلام ، ومن تفسير الراغب ما يتعلق بالاشتقاق وغوامض الحقائق ولطائف الإشارات ، وضم اليه شيئاً من نبات الأفكار .

ومع هذا لم يتحرج عن ذكر الأحاديث الموضوعة ، أو الضعيفة التي ذكرها في فضائل السور ، مع أن رواة هذه الروايات كأبي عصمة المروزي ، وابي عمرو عثمان بن الصلاح ، اعترفوا واعتذروا بأن الناس لمّا اشتغلوا بالأشعار وفقه ابي حنيفة وغير ذلك ونبذوا القرآن وراء ظهورهم ، أردت أرغبهم فيه . (5)

وأما الإسرائيليات في هذا التفسير ، قليلة جداً ، وهو ينسبها الى اليهود ، ويوّجهها بأنها من رموز الأوائل . وقد وجّه الذهبي في نقل البيضاوي أخبار الضعاف بقوله : (وأما أكثر الأحاديث التي أوردها في أواخر السور ، فإنه لكونه ممن صفت مرآة قلبه ، وتعرض لنفحات ربه ، تسامح فيه ، وأعرض عن أسباب التجريح والعديل ، ونحا نحو الترغيب والتأويل ، عالماً بأنه مما فاه صاحبه بزور دلي بغرور(6)) . (7)

دراسات في التفسير والمفسر

مضافاً الى الحواشي والشروح حول تفسير البيضاوي ، فقد كتبت كتب ومقالات ورسائل نشير الى بعضها :

1 . الإتحاف بتميز ما تبع فيه البيضاوي صاحب الكشاف . محمد بن علي الداودي .

2 . كشف الآيات . السيد محمد بن السيد عبد الغفار الكشاني الرضوي . (8)

3 . مختصر تفسير البيضاوي . محمد بن محمد المعروف بامام الكاملية ، المتوفي سنة 874هـ . (9)

4 . الفتح السماوي في تخريج أحاديث البيضاوي . الشيخ عبد الرؤوف المناوي .

5 . وضع العلامة (فل) الآلماني على طبعة فلاشير في لا يبسك فهرساً مستوفياً في سنة 1878م . (10)

6 . القاضي البيضاوي ، المفسر ، الأصولي . . الدكتور محمد الزحيلي ، دمشق ، دار العلم ، الطبعة الأولى ، 1408هـ - 1988م ، 200ص ، 20 سم .

7 . شرح الشواهد الشعرية والأمثال في تفسير البيضاوي ، ادهم سباهي ، رسالة ماجستيرن جامعة العلامة الطباطبائي بطهران ، 1347ش ، بالعربية .

8 . البيضاوي ومنهجه في التفسير ، مشات صلاح الدين حسين الدوري ، جامعة بغداد ، العلوم الإسلامية ، 1993م ، رسالة ماجستير (الصفار ، الجامع للرسائل ، ص27) .

9 . جهود البيضاوي البلاغية في تفسيره . حيدر صاحب . جامعة تكريت ، التربية ، ماجستير ، مسجلة (نفس المصدر ، ص40) .

10 . دراسة لغوية ونحوية في تفسير البيضاوي . عبد الوهاب حسن أحمد . جامة بغداد الآداب ، 1985م ، ماجستير (نفس المصدر ، ص51) .

11 . التعريف والتحقيق في تفسير أنوار التنزيل (شناسائي وبررسي تفسير أنوار التنزيل وأسرار التأويل) . سيد أبو الفضل السيد الموسوي . جامعة قم ، ماجستير ، 1378ش . (نكونام ، جكيده بايان نامه ، ج3 ، ص86) . (11)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. أنظر ترجمته في : الداودي ، طبقات المفسرين ، 1 / 248؛ والمساعد آل جعفر ، مناهج المفسرين / 74 ؛ ولمنيع عبد الحليم محمود / 242 . والزحيلي ، القاضي البيضاوي / 9 .
  2. أنوار التنزيل ، 1 / 4 ، طبعة مؤسسة الأعلمي للمطبوعات .
  3. نفس المصدر ، 4 / 468 .
  4. التفسير والمفسرون ، 1 / 297؛ وأنظر كشف الظنون ، 1 / 187 .
  5. السيد الامام الخوئي ، البيان في تفسير القرآن / 28
  6. أنوار التنزيل ، 1 / 79 ، طبعة دار الكتب العلمية .
  7. التفسير والمفسرون ، 1 / 303
  8. كشف الظنون ، ج1 / 193
  9. النفس المصدر / 195
  10. اكتفاء القنوع / 167 .
  11. أنظر أيضاً : التفسير والمفسرون ، ج1 / 296؛ والحاجي خليفه ، كشف الظنون ، ج1 / 187؛ والمساعد مسلم آل جعفر ، مناهج المفسرين / 74 ؛ ومنيع عبد الحليم محمود ، مناهج المفسرين / 242 ؛ والقاسم القيسي ، تاريخ التفسير / 127 ؛ وأبي شهبة ، الاسرائيليات والموضوعات في كتب التفسير / 135 ؛ وفي علوم القرآن : محمد عبد السلام كفافي ، دراسات ومحاضرات / 159 و 281 ؛ وآل جعفر ، اثر التطور الفكري في التفسير في العصر العباسي /115 ؛ ونعيم الحمصي ، فكرة اعجاز القرآن / 110؛ والتفسير والمفسرون ، ج1 / 296 ؛ وعبد الحميد ، الرازي مفسراً / 188 ؛ والوفيدة ، النحو وكتب التفسير : ج2 / 874؛ والمغراوي ، المفسرون في آيات الصفات والتأويل ، ج952 ؛ والفنديك ، اكتفاء القنوع بما هو مطبوع / 167؛ والقيس آل قيس ، الإيرانيون والأدب العربي (في رجال علوم القرآن) ، المجلد الأول ، القسم الثاني / 392 .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي