1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

تاج التراجم - أبو المظفر الاسفرايني

المؤلف:  السيد محمد علي ايازي

المصدر:  المفسرون حياتهم ومنهجهم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص330- 332.

6-3-2016

2132

العنوان المعروف : تاج التراجم في تفسير القرآن للعاجم .

المؤلف : أبو المظفر شاهفور بن طاهر بن محمد الاسفرايني .

وفاته : توفي في سنة 471 هـ .

مذهب المؤلف : سني شافعي .

اللغة : الفارسية .

عدد المجلدات : 3 .

طبعات الكتاب : الطبعة الأولى – طهران – شركة انتشارات علمي فرهنكي ، 1418هـ - 1375ش .

حياة المؤلف

أبو المظفر شاهبور بن أحمد بن شاهبور [شاهفور] الاسفرايني ، قد مدحه المؤرخون بالمفسر الكبير ، الفقيه ، الأصولي والمتكلم وقد سموه بتعابير كالشيخ الأجل والامام أبو المظفر . لا توجد معلومات كاملة حول جزئيات حياة الاسفرايني . المتيقن أنه كان من محدثي عصره المشهورين وقد سمع الأحاديث من أصحاب الأصم وابي علي الرقا وكانت له نسبة مصاهرة مع أبي منصور البغدادي .

شاهبور الاسفرايني قد سافر كثيراً من أجل طلب العلم كسائر علماء عصره وقد تردد على نيسابور وبغداد اللتين كانتا مركزين علميين في عصره وقد أقام في بغداد ودرّس فيها سنوات عديدة . واستفاد منه طلاب العلوم كثيراً . قد قضى فترة من حياته في طوس وتعرف على الوزير نظام الملك وواصله . يُفهم من كلام عبد الغافر الفارسي والذهبي بأن شاهبور بقي في طوس حتى آخر عمره وتوفي هناك في سنة 471 هـ .

تعريف عام

أحد التفاسير الفارسية المتبقية من القرن الخامس الهجري الذي من حيث الأهمية موازٍ للتفسير الفارسي المنسوب الى الطبري والسور آبادي والبصائر اليمنية وهو ثاني حلقة سلسلة الخراسانيين وبلاشك فقد اثر على التفاسير الفارسية في القرن السادس والسابع الهجري بسبب القدم الزماني والطريقة التي اتخذها في ترجمة الآيات .

من جهة أخرى يعتبر تاج التراجم نقطة تحول فترتين من فترات ترجمة القرآن ، لأن التراجم المعروفة قبل تلك الفترة كانت ترجمة لفظية ولم تلحظ فيها الآراء التفسيرية ، وتراجم ما بعد القرن الخامس كثيراً ما كانت على أساس الاعتقادات وآراء المفسرين . تفسير تاج التراجم نقطة اتصال بين هذين النوعين من الترجمة . بلا شك فان تغيّر وتحوّل الترجمان من فترة ترجمة القرآن الأولى الى الثانية قد تأثرت برأي مؤلف التفسير .

منهجه

للاسفرايني في بداية التفسير مقدمة قد كتب فيها مواضيع يناسب موضوع التفسير كأهمية القرآن ومقامه الرفيع عند المسلمين وبيّن اعجاز القرآن ، ثم دافع عن نظرية صيانة القرآن ووضح نزوله على سبعة أحرف وتحدث عن المفسرين من الصحابة والتابعين وعن نواقص التراجم التي قبله وعن سبب كتابة تفسيره .

قد اهتم هذا التفسير بالعلاقة الخفية بين الآيات ونظامها وسياق الآيات والارتباط الموضوعي بينها . وكالمفسرين في تلك الفترة ، قد أبدى اهتماماً بعلم المناسبات مثلاً قد وضّح أسباب نزول كل سورة وآية والارتباط المعنوي بين آيات كل سورة .

صحيح أنه كان من متكلمي عصره وكان مطلعاً على اعتقادات وآراء المذاهب والفرق الأخرى ، لكنه قلما اشغل باله بهذه البحوث . إلا عندما يقتضي تفسي وترجمة الآية ، يوضّح اعتقاداته كأشعري وفيّ وأحياناً يبيّن أموراً مقابل المعتزلة وبشكل عام مقابل العدلية . يتبع الاسفرايني هذه الطريقة في نظرياته الفقهية ورغم أنه تابع لمذهب الامام الشافعي فقهياً لكنه لا يبدي تعصباً مقابل المذاهب الفقهية السنية الأخرى ، ولو تكون بحوثه أحياناً قياسية ومقارنة مع فقه مذهبه .

من خصوصيات هذا التفسير (كالتفاسير الأخرى في تلك الفترة خاصة التفاسير الفارسية) الاعتناء بذكر قصص القرآن التاريخية .

كان هذا التفسير لسنوات عديدة ملقى على رفوف مراكز الاسناد وزوايا المكتبات الى أن تم تصحيحه وتحقيقه باهتمام شخصين من المحققين ومحبي الميراث الثقافي والديني الأستاذ الهي والأستاذ نجيب مايل الهروي وقد ريّن بمقدمة علمية حول الكتاب والمؤلف وطريقة التفسير ونُسخ الكتاب الخطية ، والآن قد تم انتشاره من قبل مركزين علميين نشريين (مكتب الميراث المكتوب للنشر التابع لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي وشركة الانتشارات العلمية والثقافية ، التابعة لوزارة التعليم العالي) (1) .

ـــــــــــــــــــــــــ

1- أنظر أيضاً مجلة بينات ، عدد 8 ، ص185 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي