1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

تبصير الرحمن وتيسير المنان - علي بن أحمد المهايمي

المؤلف:  السيد محمد علي ايازي

المصدر:  المفسرون حياتهم ومنهجهم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص344- 384 .

6-3-2016

7821

العنوان المعروف : تفسير القرآن المسمة بـ(تبصير الرحمن وتيسير المنّان ببعض ما يشير الى اعجاز القرآن) .

المؤلف : علي بن أحمد بن إبراهيم المهايمي . المشهور بـ(مخدوم على المهايمي) .

ولادته : ولد في سنة 776هـ - 1374م ، وتوفي في سنة 835هـ - 1432م .

مذهب المؤلف : حنفي متصوف .

اللغة : العربية .

عدد المجلدات : 2 .

طبعات الكتاب : الطبعة الأولى ، القاهرة مطبعة بولاق بإجازة وزير الشيخ محمد جمال الدين ، سنة 1295هـ ، وبهامشه نزهة القلوب في تفسير غريب القرآن للسجستاني .

وقد أعيد طبعه على الطبعة الأولى بالأفست في بيروت ، عالم الكتب ، سنة 1403هـ - 1983م ، حجم 20سم .

حياة المؤلف :

هو العلامة علاء الدين أبو الحسن علي بن أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل المهايمي ، المشهور بـ(مخدزم علي المهايمي) .

كان من كمّل علماء الهند ، ذا شهرة باهرة ومحاسن زاهرة ، ومن كبار أرباب الطريقة أهل النفس المطمئنة .

ولد سنة 776هـ في قرية مهايم من بنادر كوكن وهي ناحية من الكدن بالهند .

وكان من النوائت ، والنوائت : قوم من بلاد الدكن ، وقال الطبري : طائفة من قريش خرجوا من المدينة خوفاً من الحجاج بن يوسف ، فبلغوا ساحل بحر الهند وسكنوا به .

فهو فقيه ، متكلم مفسر من العلماء الحنفية الصوفية .

وكانت وفاته في اليوم الثامن من جمادى الآخر سنة 835هـ ومدفنه بقرية المهايم ، ويزار بقبره الآن (1) .

آثاره ومؤلفاته

1 . تبصير الرحمن وتيسير المنّان .

2 . زوارف اللطائف في شرح عوارف المعارف .

3 . اراءة الدقائق في شرح مرآة الحقائق .

4 . شرح النصوص للقونوي .

5 . أدلة التوحيد .

6 . خصوص النعم في شرح فصوص الحكم .

7 . رسالة في تفسير الم .

تعريف عام

يُعد تفسيراً موجزاً ، وان كان قد فصّل في سورة الحمد وأوائل السور . شاملاً لجميع القرآن ، يشتمل على التفسير البياني والاشاري ، كما هو دأب أصحاب الصوفية من دون الخروج من ظواهرها واعتناء لمدلولاتها .

قال المهايمي في مقدمة كتابه :

(فهذه خيرات حسان من نكت نظم القرآن ، لم يطمث أكثرهن إنس قبلي ولا جان . . فأمكنني أن أبرزهن من خدورهن ، ليرى بمرايا جمالهن صور الإعجاز من بديع ربط كلماته وترتيب آياته . . ولكن الله غالب على أمره . . تفضل عليّ من موجبات شكره ، أن بصرني ما يتميز به لباب كتابه من قشره ، ويسّر لي الإطلاع على بعض ما خفي من سره . . نسأله من فضله أن يزيدنا بصيرة بأسراره ، وغوصاً في غماره وتوفيقاً لاقتفاء آثاره . . وأن ينفعني بكتابي والطالبين ، ويجعلهم فيه راغبين) (2) .

قد ابتدأ في تفسيره بمقدمات في كلام الل ، ومعنى النزول الانزال ، وتوضيح حديث : (من فسر القرآن برأيه) ، والفرق بين التفسير والتأويل ، والكلام في الاستعاذة ، ثم ورد في تفسيره القرآن مبتدءاً من سورة الحمد على ترتيب المصحف .

واعتمد في تفسيره على كلمات فخر الدين الرازي ، وحجة الإسلام الغزالي ومحي الدين ابن عربي ، وما نقل من المأثورات عن طرق أهل السنة ، وان كان النقل فيه قليلاً وخمّه تبيين كلام الله من دون تطويل .

منهجه

وطريقته في التفسير بيان معنى السورة ، والإطار العام الذي تعقب فيه ، وبيان معنى البسملة في كل سورة بما يناسب السورة ، لأن في إعتقاده أن البسملة في كل سورة لها معنى جديد .

ثم يذكر المهايمي قطعة من الآية ويفسرها ، من دون خوض في إعراب الكلمة ولغتها وقراءتها ونحوها غالباً ، ولكنه بسّط الكلام في سورة الفاتحة ، وتعرض فيها لأسماء السورة ومناسبتها تفصيلاً ، ثم ذكر بيان حكم البسملة ، والأقوال فيها عند الحنفية والشافعية والمالكية والاستدلال بها ، فدخل في تفسيرها مبسطاً مفصلاً لا يتناسب مع باقي السور والآيات .

وأيضاً من منهجه في التفسير ، عدم التعرض للمأثورات الموجودة في التفاسير وعدم الأخذ بها .

وكان المهامي من الصوفية الذين همهم البيان العرفاني والتربوي في التفسير ، ولهذا كان تفسيراً اشارياً ، وان كان تسليماً بما جاء به ظاهر الشارع بدون تأويل أو تبديل .

ولا يخرج من التفسير الظاهر ، ويذكر المعاني الظاهرة ، ويعقبها بالمعاني الإشارية . وحين يعرض المعاني الإشارية يكون واضحاً في كل ما يقوله ولا يستبعد أن تكون مرادة لله تعالى .

وقد يتعرض للمسائل الفقهية إذا تعلّقت الآيات بالأحكام ، وان كان مقلاً في ذكرها وايضاً يجتنب من الإسرائيليات ، وما نقله بعض المفسرين في كتبهم .

وكان من منهجه ، الاهتمام بتناسب السور والآيات وسرّ البلاغة لأداء المعاني وترتيبها ، فانه قال في ذلك :

(فأمكنني أن أبرزهن من خدورهن ليرى البرايا جمالهن صور الإعجاز من بديع ربط كلماته وترتيب آياته من بعد ما كان يعدّ من قبيل الالغاز ، فيظهر به أنها جوامع الكلمات ، ولوامع الآيات لا مبدل لكماته ، ولا معدل عن تحقيقاته ، فكل كلمة سلطان دارها ، وكل آية برهان جارها ، وان ما توهم فيها من التكرار فمن قصور الأنظار الحاجزة عن الإستكبار ، ولابد منه لتوليد الفوائد الجمة من العلوم المهمة ، وتقرير الأدلة القويمة وكشف الشبه المدهمة ، مأخوذة من تلك العبارات من غير تأويل لها ، ولا تطويل في اضمار المقدمات ، ولا ايعاد في اعتبار المناسبات) . (3)

والخلاصة : يعدّ التفسير من التفاسير الموجزة ، التي بيّن فيه المفسر كلام الله ببيان جلي ، فكان التفسير تزكية للنفوس ، وتطهيراً للقلوب ، وممداً للتحلي بالأخلاق والفضائل التي أكد عليها القرآن الكريم ، وللابتعاد عن القيل والقال والتعصب المذهبي .

ــــــــــــــــــــــــــ

1- تبصير الرحمن وتيسير المنّان ، ج /1 ، من مقدمة الناشر ، والاعلام ، ج4 /257 ، وعادل نويهض ، معجم المفسرين ، ج1 /352 ومعجم المؤلفين ، ج7 /9 ، هدية العارفين ، ج /730 .

2- تبصير الرحمن ، ج1 /1 .

3- نفس المصدر .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي