تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
تفسير الاثني عشري - حسين بن أحمد الحسيني
المؤلف: السيد محمد علي ايازي
المصدر: المفسرون حياتهم ومنهجهم
الجزء والصفحة: ج1 ، ص304- 407 .
6-3-2016
3447
العنوان المعروف : تفسير الاثنا عشري .
المؤلف : حسين بن أحمد الحسيني الشاه عبد العظيمي .
ولادته : ولد في سنة 1318هـ - 1900م ، وتوفي في سنة 1384هـ - 1966م .
مذهب المؤلف : شيعي اثنا عشري .
اللغة : الفارسية .
تاريخ التأليف : 1376هـ - 1380هـ .
عدد المجلدات : 14 .
طبعات الكتاب : طهران ، انتشارات ميقات ، سنة 1404هـ - 1363ش ، الحجم 24سم .
طبعة أخرى ، طهران ، شركة طبع كتاب ، 1375هـ ، (1334هـ .ش) الى 1380هـ 1339ش .
حياة المؤلف
هو حسين بن أحمد الحسيني الشاه عبد العظيمي ، من العلماء والفقهاء الامامية . ولد سنة 1318هـ بمدينة (ري) بقرب طهران .
والشاه عبد العظيمي نسبة الى مزار السيد عبد العظيم الحسيني (173 – 252) من أحفاد الامام الحسن بن علي بن أبي طالب ع . وهذا غير السيد محمد علي الشاه عبد العظيمي صاحب تفسير : (منتخب التفاسير) ، المذكور في (الذريعة الى تصانيف الشيعة) .
درس مقدمات العلوم الدينية ثم رحل سنة 1349هـ الى قم وأكمل دروسه واستفادة من الشيخ عبد الكريم الحائري والعلامة السيد محمد الحجة ، ثم عاد الى مدينة ري واشتغل بالوعظ والخطابة وتفسير القرآن .
توفي سنة 1384هـ فجأة عندما كان مشغولاً بالوعظ في المسجد في ري (1) .
تعريف عام
تفسير فارسي من تفاسير الامامية الاثني عشرية ، قد ألفه المؤلف ليستفيد منه من لا يتمكن من الرجوع الى التفاسير العربية .
وهو تفسير كامل وشامل ، جمع بين الخبر واللغة ، ولكن الخبر فيه أقوى .
ابتدأ بمقدمة في تعريف التفسير ، والفرق بينه وبين التأويل ، وفائدة علم التفسير ، وفضل القرآن ومن يحمل علومه ، ومنع تفسير القرآن بالرأي ، وبيّن سبب نزول القرآن ، وكيفية نزوله واعجازه وأسمائه وعدد آياته ، وفضل قراءة القرآن وثوابها وآدابها وعدم تحريف القرآن ، وكلام في القراءات السبعة .
اعتمد المفسّر على عدة تفاسير منها : التبيان ومجمع البيان والبرهان ونور الثقلين والصافي ومنهج الصادقين ، ومن كتب الحديث على : الكافي للكليني ونهج البلاغة للإمام علي بن أبي طالب ، وبحار الأنوار للمجلسي وغيرها من مصادر الامامية .
منهجه
كان منهجه أن يبدأ بذكر السورة باسمها ، ويذكر ما كان لها من أسماء ان كان لها أكثر من اسم ، مع ترجيح لما نقل عن طريق أهل البيت عليهم السلام ، وبعد ذلك يذكر عدد آياتها وفضلها وفضل قراءتها ، ولا يترك آية إلا وذكر ما روي في تفسيرها عن الرسول صلى الله عليه واله وأهل بيته عليهم السلام .
ولا يذكر سند الرواية ولا مصدر نقلها ، ولا يشير الى صحتها أو ضعفها ، إذا كان مفادها الكلي لا يتنافى مع العقائد .
ثم يدخل المؤلف في تفسير الآية بشكل تحليلي في معنى الآية من دون أن يتعرض للبحث اللغوي أو وجوه القراءات ، ولكنه يهتم في جانب آخر وهو الوعي والتدبر في دعوة القرآن والتنبيه الى الهداية .
وكذلك ، فانه يذكر أسباب النزول والأقوال المنقولة عن الصحابة والتابعين من دون نقد أو ترجيح .
وكانت طريقته في التفسير ، بيان العقائد والمباحث الكلامية من دون تعرض الى اختلافها والوجوه التي تتحملها الآية .
وكان موقف الشاه عبد العظيمي في جميع المباحث ، موقف الشيعة الاثني عشرية في الامامة والعصمة وصفات الباري ، والجبر والاختيار والرؤية وغير ذلك من المباحث ، إلا أنه لم يخرج من تفسير الآية ، ويكتفي ببيان معنى الآية والاستشهاد بما روي عن الأئمة الاثني عشر (2) .
ويذكر المفسر أيضاً الأحكام الفقهية ، ويتعرض لما تتعلق بها الآية ، من دون توسع فيها ، ولا يدخل في البحوث الفقهية واستدلالاتها ، بل يكتفي بتفسير الآية وذكر سبب نزولها وما روي عن أئمة أهل البيت في الحكم الفقهي للآية .
وأما موقفه بالنسبة الى الإسرائيليات ، فانه يجتنب عن نقلها ، بل كان شديداً على من نقل مثل هذه الأخبار التي تتنافي مع عصمة الأنبياء والملائكة ، وكذا بالنسبة الى الموضوعات وما دسّ في الأخبار ، فانه ينقدها ، ثم يثبت ما كان حقاً ثابتاً في نظره ، فمثلاً عند تفسير قوله تعالى : {وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ} [البقرة : 102] ، ذكر ما روي عن ابن عباس والسدي والكلبي إشارة ، وطعن من نقل هذه القصص والحكايات التي تنافي عصمة الملائكة ، واستشهد لعصمة الملائكة بما روي عن أئمة أهل البيت عليهم السلام (3) .
والخلاصة : ان التفسير تفسيراً يناسب عامة الناس ، يحوي شرحاً مجملاً وموجزاً عن دعوة القرآن الى هداية البشرية ، ويشتمل على عناوين مستقلة للآيات ، يستخرج منها بعد تفسيرها مواضيعاً ، وفي ذيل كل موضوع يوجد عنوان : (تنبيه) ، ثم يستخرج من مدلول الآية مباحث تفيد القارئ ، ومن هذه الجهة يكون التفسير تحليلياً تربوياً .
ـــــــــــــــــــــ
1- آينه دانشوران (مرآة العلماء) /515 .
2- وعلى سبيل المثال : أنظر بحث في امتناع رؤبة الله : تفسير اثني عشري ، ج3 /346 .
3- تفسير الاثنا عشري ، ج1 /217 .