1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

تفسير الآصفي للفيض الكاشاني

المؤلف:  السيد محمد علي ايازي

المصدر:  المفسرون حياتهم ومنهجهم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 197- 201 .

6-3-2016

4139

العنوان المعروف : تفسير الآصفي

المؤلف : ملا محسن محمد بن المرتضى الملقب بـ(الفيض الكاشاني) .

ولادته : ولد في سنة 1007هـ 1594م ، وتوفي في سنة 1091هـ - 1678م .

مذهب المؤلف : شيعي اثنا عشري

اللغة : العربية .

تاريخ التأليف : 1077هـ .

عدد المجلدات : 2 .

طبعات الكتاب : له طبعات منها عام 1274هـ ، والثانية عام 1310 – 1354 بخط محمد علي المصباحي في مجلد واحد كبير .

وكبع أخير لمركز الأبحاث والدراسات الإسلامية في مدينة قم بتحقيق محمد حسين درايتي ومحمد رضا نعمتي : قم ، مركز النشر التابع لمكتب الاعلام الإسلامي ، الطبعة الأولى ، 1418هـ - 1376ش .

حياة المؤلف

هو الشيخ الفقيه المحدث والفيلسوف المتبحر المولى محمد حسن بن الشاه مرتضى المعروف بالفيض الكاشاني .

كان الشيخ من أحد نوابغ العلم والمعرفة في القرن الحادي عشر وأبوه الشاه مرتضى المذكور أيضاً كان من العلماء الصدور وصاحب خزانة كتب وفضل مشهور .

ولد رحمه الله في سنة 1007هـ في مدينة كاشان وكان نشوءه في بلدة قم في بيت اهتم بالعلم والعلماء ثم انتقل الى بلدة كاشان والى شيراز للتحصيل على يدي السيد ماجد البحراني والمولى الحكيم صدر الدين الشيرازي ، فقرأ العلوم العقلية على يد الحكيم الفيلسوف المذكور وتزوج ابنته وغادرها الى كاشان وبقي هناك وألف كتباً كثيرة في العلوم المختلفة : التفسير والحديث والأخلاق والمعارف والفقه وغير ذلك مما يقارب مائتي كتاب ثم صار مرجعاً دينياً .

ثم من جملة ما نسب اليه ميله الى الصوفية فكتب أهل المشهد الرضوي اليه في نسبة محمد علي الصوفي اليه وإجازته منه ، فأجاب : (سبحانك هذا بهتان عظيم) . وقد طعن عليهم في موارد كثيرة في كتبه وببراءته من هذا المذهب والذي كان قد أكثر عليه اعتماده وهو المولى صدر الدين الشيرازي صاحب كتاب الأسفار الأربعة وتفسير القرآن الكريم وكان أخوه محمد المعروف بنور الدين الكاشاني الأخباري صاحب كتاب مصفاة الأشباح في الأخلاق وعجائب الآفاق ، وأخوه الآخر الفاضل الفقيه مولى عبد الغفور بن شاه مرتضى المذكور .

وله أيضاً ولد فاضل سمّاه محمداً ولقبه علم الهدى وصنف كتاباً بالفارسية جمع فيه بين الأصول والفروع والأخلاق وينسب اليه أيضاً خطب ورسائل منيفة .

وكان مشربه في علم الأخلاق مشرب أبي حامد الغزالي ويساوق في تأليف (المحجة البيضاء) سياقه ذلك السياق ، بل تلخيص كتاب الحياء كما اقتبس منه شاكلة كثير من مصنفاته .

توفي في مدينة كاشان بإيران سنة 1091هـ ودفن هناك وقبره مشهد اليوم ويزار

ومرقده الشريف معروف بالكرامة (1) .

أهم آثار ومؤلفاته

تأليفاته كما قلنا كثيرة ولكن نشير الى بعض منها :

1 . التفسير الكبير والمتوسط والموجز ، المسماة بالصافي والآصفي وكلها مطبوعة ويأتي شرح وتعريف الصافي .

2 . الوافي وهو كتاب يشتمل على جميع الأحاديث الواردة في الكتب الأربعة الشيعية مع نظم آخر (المطبوع بكرات) .

3 . الشافي وهو منتخب من الوافي ، يقع في جزأين (مطبوع) .

4 . المحجة البيضاء في احياء الأحياء أو تهذيب الأحياء (مختصر أحياء العلوم الدين الغزالي) (مطبوع في 8 مجلدات) .

5 . مفاتيح الشرايع في فقه الأمامية (مطبوع) .

6 . علم اليقين في أصول الدين (مطبوع) وعين اليقين وكتاب حق اليقين .

7 . ديوان الأشعار (مطبوع) بالفارسية .

8 . الشهاب الثاقب في اثبات وجوب صلوة الجمعة على سبيل العينية (مطبوع) .

9 . سفينة النجاة في طريقة العمل .

10 . رسالة في نفي التقليد .

تعريف عام

يعتبر كتاب الآصفي تلخيص ومنتخب من الصافي ، واحد من الآثار التفسيرية القيمة للمولى محسن الفيض ، بجزئين ويشتمل الجزء الأول على خمسة عشر جزءاً ابتداء من سورة الفاتحة حتى سورة الاسراء (بني إسرائيل) والجزء الثاني من سورة الكهف حتى آخر سورة الناس من القرآن الكريم . وقع الفراغ منه بعد الصافي يسنتين .

امتاز الآصفي بمزجه من الرواية والدراية ، فكان تفسيراً موجزاً غاية الايجاز مع شموله لجميع القرآن وقد حذفت اسانيد الروايات مراعاة للاختصار ، مع أن تفسيره الكبير كان موجزاً بالنسبة الى ساير التفاسير .

قال الفيض في بيان دوافعه لهذا التلخيص :

(هذا ما أصطفيت من تفسيري للقرآن المسمة بـ(الصافي) راعيت فيه غاية الإيجاز مع التنقيح ونهاية التلخيص مع التوضيح مقتصراً على بيان ما يحتاج الى البيان من الآيات دون ما يستغني عنه من المحكمات الواضحات ، فبالحري أن يسمى بـ(الآصفي) وعسى أن يفي ببيان أكثر ما لا يفهم ظاهره بدون البيان من القرآن وان كان الصافي هو الأوفى) (2) .

وقدّم الكاشاني في أول التفسير بمقدمة موجزة بذكر منهجه ومصادر تفسيره من قبيل تفسير علي بن إبراهيم من الروايات ، وأنوار التنزيل ومجمع البيان والكشاف من التفاسير الاجتهادي وقال في مسلكه في نقل الروايات : (فان تصرفت في شيء منه لتلخيص يستدعيه أو لتوضيح معانيه ، نبّهت عليه إن احتاج الى التنبيه ، ليُعرف انه المنقول بمضومنه ومعانيه وأكثر ما نبهتُ به على ذلك بـ(كذا وَرَد) (3) .

ومما يلاحظ في تفسير الآصفي انّ الكاشاني لا يسلم بكل حديث مروي ، بل يخضع ببعض المرويات في تفسيره للمحاكمة والموازنة وقد يرجح بعض الروايات ويستشهد ببعض كما لا يجمد في تفسيره على خصوص بعض الأخبار يعمم المعنى

والمفهوم في كل ما يحتمل الإحاطة والعموم كما ذكر في مقدمة تفسيره .

منهجه

ومنهجه في التفسير هو أن يشرع باسم السورة وعدد الآيات ثم يبين معنى الآية ويشرح مدلولها موجزاً من دون أن يدخل في بيان أدب الكلام وتوضيح الجُمل صرفاً ونحواً مع بيان لغاتها وكيفية اتصالها ومناسبتها بما قبلها ليظهر مدلول الجملة .

وبما ان ديدنه خالصاً للتفسير ، خال عن الاستطرادات والتوسع في المباحث قد عنى فيه عناية بالغة بذكر الروايات بما تناسب موضوع الآية ، لاسيما في ما ترتبط بعقائده الشيعية وفضل أهل البيت ، فمثلاً عند ما فسر آية المحكم والمتشابه : {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ} [آل عمران : 7] قال :

(أحكمت عباراتها بأن حفظت من الإجمال وأم الكتاب أي أصل الكتاب ، يردّ اليها غيرها و(أخر متشابهات) محتملات لا يتضح مقصودها إلا بالفحص والنظر ليظهر فيها فضل العلماء الربانيين في استنباط معانيها وردها الى المحكمات) . وفي تفسير : (والراسخون في العلم) قال : (الذين تثبتوا وتمكنوا فيه ، قال : نحن الراسخون في العلم ونحن نعلم تأويله) (4) .

دراسات حول التفسير

1 . مجلة البيانا ، عدد 16 ، ص178 و21 ، ص175 في تعريف التفسير وما عمل به باللغة الفارسية .

2 . مقالة من المؤلف لمؤتمر الفيض الكاشاني بعنوان : الفيض الكاشاني ومبانيه ومناهجه التفسيرية ، 1427هـ .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- الخوانساري ، محمد باقر ، روضات الجنات ، 6 / 73-90 .

2- الآصفي ، 1 / 1

3- نفس المصدر / 2 .

4- نفس المصدر / 138-139 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي