تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
تفسير الاكليل على مدارك التنزيل الحافظ الشيخ محمد آبادي
المؤلف: السيد محمد علي ايازي
المصدر: المفسرون حياتهم ومنهجهم
الجزء والصفحة: ج1 ، ص 214- 216 .
6-3-2016
4736
العنوان المعروف : تفسير الإكليل على مدارك التنزيل .
المؤلف : الحافظ الشيخ محمد عبد الحق الله آبادي
ولادته : ولد في سنة 1252هـ - 1826م ، وتوفي في سنة 1333هـ - 1914 م .
مذهب المؤلف : الحنفي الأشعري .
اللغة : العربية
عدد المجلدات : 7 .
طبعات الكتاب : هند ، حيدر آباد ، مطبعة اكليل المطابع ، 1330هـ ، الحجم 35 سم .
حياة المؤلف
هو الشيخ الحافظ محمد عبد الحق بن شاه محمد بن يار محمد ، الله آبادي ، الهندي المكي الحنفي .
ولد في سنة 1252هـ في (الله آباد من بلاد الهند ، وتعلّم فيه حتى صار مفسراً وعالماً بالفقه الحنفي وأصوله ، وله اشتغال بالفلسفة والتصوف على طريقة ابن عربي . حجّ سنة 1283هـ ، فأقام بالمدينة أربع سنوات ، وسكن مكّة وعرف فيها بشيخ الدلائل ، لأن الحجاج الهنود كانوا يأخذون منه إجازة : (دلائل الخيرات) ويبايعونه .
توفي في سنة 1333هـ - 1915م بمكة ، وصلّى عليه خلق كثير ، ودفن بمقبرة المعلاة .
آثاره ومؤلفاته
1 . الاكليل على مدارك التنزيل .
2 . سراج السالكين (المطبوع) في شرح منهاج العابدين للغزالي .
3 . حاشية على شرح السلم (المطبوع) في المنطق (1) .
تعريف عام
يُعدّ هذا شرحاً وحاشية على كتاب مدارك التنزيل وحقايق التأويل لأبي البركات عبد الله بن أحمد النسفي الإيزجي ، والحال ان كتاب مدارك التنزيل مختصر من كتاب الكشاف للزمخشري ، إلا أنه لم يذكر كل ما يصادفه من قضايا الاعتزال في الكشّاف ، ويستخلص منه النكت البلاغية والمعاني العقلية الدقيقة ، وأضاف اليه كثيراً من أقوال النحاة والإعراب وودوه القراءات وإسناد هذه القراءات الى أصحابها .
فهذا التفسير ، شرح لكلمات أبي البركات ، شرح بياني أدبي ، فيه الطويل الممل ، والحشويات المخّل به ، ممزوج ببعض الكلمات الفارسية .
لم يبدأ الشارح بمقدمة في ذكر غرضه أو منهجه ، بل شرع بكلام النسفي وشرح العبارات ، وأضاف اليه التوضيحات ، وكان عنايته ترجمة الأعلام والمفسرين الذين ذكرهم صاحب التفسير ، وتوضيح اللغات والخوض في الإعراب والنجو والبيان ، وقد تعرض لشرح ما يتعلق بالأحكام ، واستعان بأصحاب الفقه الحنفي كالكرخي ، والجصاص وصاحب تفسيرات الأحمدية من فقهاء مذهب الحنفية .
فعلى سبيل المثال نذكر نموذجاً من شرحه عند تفسير كلام النسفي ، فكما ذكرنا كان عنايته غالباً بترجمة الأعلام والمفسرين ، حيث قال عند كلام النسفي : (وعند المعتزلة إيجاد الشيء على تقدير الاستواء) :
([المعتزلة] هم أول فرقة أسسوا قواعد الخلاف ، لما ورد به ظاهر السنة ، وجرى عليه جماعة الصحابة في باب العقائد ، وذلك (ان رئيسهم أبا حذيفة واصل بن عطاء اعتزل أي رجع عن مجلس الحسن البصري ، يقرر : ان مرتكب الكبيرة ليس بمؤمن ولا كافر ويثبت المنزلة بين المنزلتين أي بين الايمان والكفر) ، فقال الحسن البصري قد اعتزل واصل بن عطاء عنّا ، فسموا المعتزلة . .) (2) .
الى آخر كلامه وكذا عند ذكر عبد الله بن عباس قال :
(ابن عباس : هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب . . الصحابي بن الصحابي المكي ابن عم رسول الله . . كنى بابنه العباس وهو أكبر أولاده ، وأمه لبابة بنت الحارث الهلالية ، وكان يقال لابن عباس (حبر الأمة) والحبر لكثرة علمه ودعاءه له) (3) .
وغيره من الموارد من الشروح والاضافات ، فانه لم يذكر إلا من قبيل هذه الموارد .
والخلاصة ، كان منهج صاحب التفسير منج النسفي إلا أنه أضاف فيه توضويحات خرج عن غرض التفسير للتعرف على منهجه راجع تفسير النسفي المعروف بـ (مدارك التنزيل وحقائق التأويل) .
___________________________
1- الزركلي ، الأعلام ، 6 / 186 .
2- الاكليل ، ج1 / 103
3- نفس المصدر ، 1 / 101 .