تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
تفسير الجبري - أبو عبد الله الحِبَري
المؤلف: السيد محمد علي ايازي
المصدر: المفسرون حياتهم ومنهجهم
الجزء والصفحة: ج1 ، ص 413- 416 .
7-3-2016
3655
العنوان المعروف : تفسير الحِبَري : ما نزل من القرآن في أهل بيت النبي صلى الله عليه واله .
المؤلف : أبو عبد الله ، الحسين بن الحكم بن مسلم الحِبَري .
وتوفي : في سنة 286هـ .
مذهب المؤلف : شيعي زيدي .
اللغة : العربية .
عدد المجلدات : 1 .
طبعات الكتاب : له طبعات منها : بيروت ، مؤسسة آل البيت لإحياء التراث ، الطبعة الأولى ، 1408هـ-1987م . حققه السيد محمد رضا الحسيني الجلالي .
منها : قم ، مطبعة مهر استار ، الطبعة الأولى ، 1395هـ ، حققه السيد أحمد الحسيني الاشكوري .
حياته المؤلف
الحسين بن الحكم بن مسلم الكوفي الحبري الوشاء ، كان محدثاً ومفسراً شيعياً زيدياً وفي نسمات الأسحار لصارم الدين إبراهيم بن قاسم من الزيدية هو ثقة ولم يطعن فيه أحد (1) . حدث عن الحسن بن الحسين العرني وإسماعيل بن أبان وحسين بن نصر وغيرهم . وروى كتاب المسك للإمام زيد بن علي عليه السلام ن يحيى بن هاشم وعنه شيخ الزيدية عيسى بن محمد العلوي وابن ماتي والحسين صنو الامام الناصر الأطروش .
والحبري وان كان محدثاً مفسراً لكن وشاء ، والوشاء نسبة الى بيع الوشي وهو نوع من الثياب المعمولة من الأبريشم ، كما أن الحبري نسبة الى الحبرة وهي أيضاً نوع من الثياب .
أما بالنسبة الى عقيدته واتجاهه ، فان الروايات التي نقلها في التفسير تثبت أنه شيعي بالإضافة الى أن الحسين الحبري منسوب الى الكوفة والكوفة مسكن وبيئة الشيعة ، خصوصاً أن أغلب مشايخه متسمون بالتشيع وكذلك الرواة عنه ، ولكن يبدو أن مشايخه وكذا رواته من الزيود كما أن نوعية رواياته فيها ما يختص بالزيدية وتاريخهم ، كما أنه معروف عند الطائفة الزيدية وهم يترجمون له في كتب رجالهم ويري عنه أعلامهم .
ومع هذا لا نعرف بالتحديد عام مولده ولا كيفية نشؤه وإنما نعلم سنة وفاته نقلاً عن الاكمال وكذا الذهبي في تاريخ الإسلام ، مات سنة 286 .
آثاره ومؤلفاته
1 . تفسير ما نول من القرآن . (تفسير الحبري) .
2 . مسند الحبري وقد قام بجمع رواياته المتناثرة السيد محمد رضا الحسيني ونشر في مجلة تراثنا العددان 32-33 (2) .
تعريف عام
هو تفسير بالمأثور غير شامل لجميع آيات القرآن ، بل جمع فيه ما بلغه من التفسير
في حق آل بيت الرسول صلى الله عليه واله مرتباً ذلك على ترتيب المصحف وكتابه هذا يُعد من أقدم المصادر في ما يتعلق بتفسير الآيات النازلة في أهل البيت عليهم السلام وبفضائلهم ولهذا كان من مشايخ ومصادر كثير من الرواة والمحدثين بعده ، منهم أحمد بن إسحاق بن البهلول وإبراهيم بن سليمان الخزاز الكوفي وأحمد بن محمد بن سلامة الأزدي ونقل من رواته ابن داود في سننه والحاكم في مستدركه والجصاص في أحكام القرآن والحسكاني في شواهد التنزيل وغيرهم .
قال السيد الجلالي محقق الكتاب في مقدمته :
(ان مجموع ما وقفنا عليه من روايات الحبري هو 150 حديثاً مائة منها تتعلق بتفسير الآيات النازلة في أهل البيت عليهم السلام وقد حواها كتابه التفسير هذا وهي تعادل ثلثي مجموع حديثه وثلاثون منها تتعلق بفضائل أهل البيت عليهم السلام في غير الآيات النازلة وهي تساوي خمس المجموع ، وعشرون منها وردت في مواضع مختلفة من الأحكام والتاريخ والمواعظ وهي تعادل قريباً من تُسع المجموع ، فمجموع رواياته في الفضائل هو 130 حديثاً) (3) .
منهجه
لا شبهة ان المؤلف يعني بشؤون ما نول من القرآن في أهل البيت عليهم السلام حتى يبدو من خلال بعض الكتب أن اسم الكتاب هو : ما نزل من القرآن في أهل البيت عليهم السلام ولكن من ناحية أخرى ويعنى بالتفسير حيث انّه يبين موضوعات من الأحكام وأسباب النزول لآيات قرآنية وهذا الأسلوب في تفسير القرآن من أقدم المناهج الملتزمة في تفاسير الأثري ، إلا ان الفرق بينه وبين ساير تفاسير الأثري في القلة والكثرة ، ومن ناحية أخرى يهتم المفسر بالعقايد حيث جمع فيه الآيات النازلة في حق أمير المؤمنين عليه السلام .
وبالجملة يظهر من الكتاب أن بناءه الجمع دفعاً لخطر الضياع ، لا أن يفصل ويميّز بين روايات الصحيح عن السقيم . ويعتقد محقق التفسير أن المؤلف قد تنبه الى الخطر الناجم من اسمرار الصراع بين فرق الأمة وطوائفها المتشتتة ، فسعى بتأليفه هذا الى تأليف القلوب ، فاستغل علمه لجمع حد ذلك النزاع المستعصي (4) .
هذا وكانت كثير من الروايات الواردة في حق أهل البيت عليهم السلام من باب ذكر المصداق ومن باب الجري والتطبيق لا من باب الإنحصار خصوصاً إذا كان العوان مشتركاً بين مصاديق ، كما نقل في ذيل قوله تعالى : {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ } [البقرة : 45] الخاشع الذليل في صلاته ، المقبل عليها يعني رسول الله صلى الله عليه واله ، (5) وكذا ما روي في ذيل قوله تعالى : {الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً } [التوبة : 20] نزلت في علي بن أبي طالب خاصة . (6) مع أن عنوان الآية عام ولا يختص بشخص خاص .
وموارد مثل هذه الروايات في التفسير كثير ولا يمكن أن يتفق مع المفسر ولا يحتاج الى التمسك بمثل هذه النقول .
ومع هذا قد نقل أخباراً لدفع الشبهة ودفاعاً عن مقام الامامة وتأييداً لمذهبه ، كما ذكر عن الصادق جعفر بن محمد بن علي بن الحسين ، قال نزلت هاتان الآيتان في أهل ولايتنا وأهل عداوتنا : {فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ (88) فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ} [الواقعة : 88 ، 89] يعني في قبره ((وجنة نعيم)) يعني في الآخرة . (7) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- نقلاً عن ترجمة السيد المحقق الجلالي في مقدمة التفسير /20 .
2- عبد السلام بن عباس الوجيه ، أعلام المؤلفين الزيدية ، ص369 .
3- نفس المصدر /46 .
4- نفس المصدر /89 .
5- نفس المصدر /238 .
6- نفس المصدر /274 .
7- نفس المصدر ، ص366 .