تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
تفسير بلابل القلاقل - أبو المكارم قوام الدين الحسني
المؤلف: السيد محمد علي ايازي
المصدر: المفسرون حياتهم ومنهجهم
الجزء والصفحة: ج1 ، ص 314- 317 .
7-3-2016
3382
العنوان المعروف : بلابل القلاقل .
المؤلف : أبو المكارم محمود بن محمد قوام الدين الحسني .
ولادته : عاش في القون السابع .
مذهبه : شيعي اثنا عشري .
اللغة : الفارسية .
عدد المجلدات : 4 .
طبعات الكتاب : الطبعة الأولى طهران ، مؤسسة احياء الكتاب ، تحقيق وتنقيح محمد حسين صفا خواه ، 1378هـ .ش .
حياته
لم يرد في كتب التراجم شيء عن حياة وسيرة أبي المكارم الحسني . والشيء الوحيد الذي يمكن أن يفهم هو أنه كتب مؤلفاته في العقود الأخيرة من القرن السابع ، وأنه كتب تفسير بلابل القلاقل قبل عام 720هـ ، وكتب تفسير دقائق التأويل من بعده . وقد كتب تفسيره الأخير لولده علي بن محمود .
ويُستشف من بين ثنايا هذا التفسير أن المؤلف كان ينظم الشعر أيضاً ، وأورد شيئاً من أشعاره في كتبه . وكان يذود بجد عن أهل بيت النبي . وقد عمل جادًا على تثبيت وترسيخ دعائم العقائد الشيعية في هذا التفسير وفي كتبه الأخرى ، حيث كانت قد توفرت في عصر هذا المفسر فرصة سانحة أمام التشيّع للدفاع عن ذاته في منطقته .
مؤلفاته
1 . بلابل القلاقل .
2 . دقائق التأويل وحقائق التنزيل .
3 . رسالة في الامامة باللغة الفارسية .
تعريف عام
لقد تحدّث القرآن الكريم في الكثير من المناسبات حوارات وذكر كلمات من الأنبياء والنبي الأعظم حيث كان أسلوب القرآن مختلفة وقد يكون بلفظ قل .
هذا التفسير من تأليف أبي المكارم محمود بن محمد قوام الدين الحسني الواعظ (م في القرن السابع) في بيان هذا الشأن وقد كتبه باللغة الفارسية . وطبع في أربعة مجلدات .
تفسير بلابل القلاقل تفسير غير شامل ، روائي وشديد الايجاز ، وهو مرتّب حسب ترتيب سور القرآن الكريم ، ويركز المؤلف فيه على الآيات التي تبدأ بكلمة (قُل) .
بحث المفسر أسلوب القلائل والحوارات بالنهج البياني وعرّف موارده واستعمالاته أو وردت فيها كلمة (قُل) ، ورغم كل ذلك ففيه أشياء سقطت من قلم المفسر . (1)
منهجه
وأما منهج المفسر فهو يُعنى بذكر الآيات التي تبدأ بالحوار والرد ، ثم ينقل ما ورد في هذا المجال من روايات عن الصحابة والتابعين ، ثم يأتي على توضيحها أو نقدها . واللغة الأدبية التي كتب بها هذا التفسير هي النثر الفارسي الذي كان شائعاً في القرن السابع ، وهو يستخدم الكلمات والصيغ الأدبية والعبارات التي تتناسب مع ذلك العصر .
ويبدو أنه كان هناك من سبق المؤلف في السير على هذا المنهج التفسيري؛ إذ كان أبو المكارم ابن زهرة (م585) قد كتب تفسيراً يحمل هذا العنوان أيضاً . وتلاه جلال الدين محمد بن أسعد الدواني (م908) الذي اتخذ لكتابة هذا العنوان نفسه (2) . وأما الدافع الذي جعل المؤلف يقدم على كتابة هذا التفسير – كما يفهم من القدمة المقتضبة التي استهل بها تفسيره – فهو الحاح بعض الأصدقاء المخلصين الذين طلبوا منه استخراج هذه المجموعة من الآيات (3) . وطبع هذا الكتاب بطباعة جميلة بفضل جهود مؤسسة إحياء الكتاب ، بعدما قام بتحقيقه محمد حسين صفا خواه .
تجدر الإشارة الى أن للمفسر المذكور تفسير آخر عنوانه دقائق التأويل وحقائق التنزيل وهو باللغة الفارسية وكان قد كتبه من بعد تفسير بلابل القلاقل .
وسار فيه المؤلف على غرار تفسيره السابق ، وفسّر فيه الآيات على نحو انتقائي ، مع فارق واحد وهو أنه شرح في تفسيره هذه الآيات التي وردت فيها عبارة (يا أيها الذين) . أي أنه لم يفسّر كل القرآن . وهناك اتجاه يطغي على نهج هذا الكتاب بكل وضوح وهو الاتجاه الشيعي والدفاع عن التشيّع والنقد الكلامي لآراء الآخرين .
عنى بتحقيق هذا الكتاب (4) ، المحقق الفاضل جويا جهانبخش ، ونشر في عام 1382ش . ضمن سلسلة إصدارات مكتب نشر التراث المكتوب (دفتر نشر ميراث مكتوب) (5) .
ـــــــــــــــــــــــــــ_____ـ