1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

تفسير ابن عباس

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص255-256.

14-11-2014

2642

هـنـاك تـفاسير منسوبة الى ابن عباس ، منها: ما رواه مجاهد بن جبر ذكره ابن النديم في الفهرست بروايتين :احداهما عن طريق حميد بن قيس ، والاخرى عن طريق ابي نجيح يسار الثقفي الكوفي ، تـوفـي سـنـة (131) يـرويـه عـنـه ابـنه ابو يسار عبد اللّه بن ابي نجيح ، وعنه ورقا بن عمر اليشكري (1) .

وهـذا الـطريق صححته الائمة واعتمده ارباب الحديث وقد طبع اخيرا باهتمام مجمع البحوث الاسلامية بباكستان سنة (1367) هـ ق (2) ، وقد مر شرحه في ترجمة مجاهد.

الـثـانـي : تـفسير ابن عباس عن الصحابة ، لابي احمد عبد العزيز بن يحيى الجلودي المتوفى سنة (332) وهـذا ذكره ابو العباس النجاشي ، قال : الجلودي الازدي البصري ابو احمد شيخ البصرة واخباريها ، وكان من اصحاب ابي جعفر الباقر(عليه السلام ) وجلود: قرية في البحر ، وقيل : بطن من الازد قـال : وله كتب ذكرها الناس ـ وعدها اكثر من سبعين كتابا ـ وذكر منها الكتب المتعلقة بابن عباس مسندة عنه ، منها: كتاب التنزيل عنه ، وكتاب التفسير عنه ، وكتاب تفسيره عن الصحابة (3) .

الـثـالث : تفسير ابن عباس الموسوم ب ((تنوير المقباس )) من تفسير عبد اللّه بن عباس ، في اربعة اجـزاء ، من تأليف محمد بن يعقوب الفيروزآبادي صاحب القاموس (729 ـ 817) (4) وقد طبع مكررا ، وفي هامش الدر المنثور ايضا.

والسند في اوله هكذا: اخبرنا عبد اللّه ـ الثقة ـ ابن المأمون الهروي ، قال : اخبرنا ابي ، قال : اخبرنا ابو عبد اللّه ، قال : اخبرنا ابو عبيد اللّه محمود بن محمد الرازي ، قال : اخبرنا عمار بن عبد المجيد الـهروي ، قال : اخبرنا على بن اسحاق السمرقندي ، عن محمد بن مروان ، عن الكلبي ، عن ابي صالح ، عن ابن عباس (5) .

غـيـر ان عـلـى بـن اسـحـاق بـن ابـراهـيم الحنظلي السمرقندي ، قال ابن حجر: مات في شوال سـنـة (237) (6) وامـا مـحمد بن مروان السدي الصغير ، فقد توفي سنة (186) وعليه فيكون تحمله عنه في حال الصغر جدا (7) .

وسـائر رجـال الـسـند مجهولون ، كما لم يأت تصريح باسم الجامع الذي يقول : (اخبرنا عبد اللّه الـثـقـة ) ، هـل هـو الـفـيـروزآبـادي صاحب القاموس ام غيره ؟ وانما ذكره الحلبي في كشف الظنون (8) وسار خلفه (سائر اصحاب التراجم ).

وعـلـى اى تقدير فان هذا التفسير الموجود يعتبر مجهول السند ومجهول النسبة الى مؤلف خاص ، فضلا عن مثل ابن عباس .

هذا ولا سيما بعد ملاحظة متن التفسير ، حيث لا يعدو ترجمة الفاظ القرآن ترجمة غير مستندة ومختصرة الى حد بعيد ، مما يبعد كونه من تفسير حبر الامة وترجمان القرآن .

عـلى ان للكلبي ، وكذا للسدي الصغير ، تفسير جامع وموضع اعتبار لدى الائمة على ما اسلفنا ، فلو كانا هما الراويين لهذا التفسير لكان فيه شيء من آثارهما ، وعلى تلك المرتبة من الجلالة والشأن .

كما ان المأثور من ابن عباس ، على ما جمعه الطبري وغيره ، لا يشبه شيئا من محتوى هذا التفسير الـسـاذج جـدا ، مثلا يقول : عن ابن عباس في قوله تعالى : (يا ايها الناس ) عام وقد يكون خاصا (اتقوا ربكم ) اطيعوا ربكم (الذي خلقكم ) بالتناسل (9) وهلم جرا.

والـذي يـبدو لنا من مراجعة هذا التفسير ان جامعه عمد الى تفسير القرآن تفسيرا ساذجا في حد تـرجـمة بسيطة ، تسهيلا على عموم المراجعين ، وهذا امر مطلوب ومرغوب فيه شرعا ولكنه صدر كل سورة برواية عن ابن عباس ، تيمنا وتبركا باسم ترجمان القرآن ولم يقصد ان كل ما ورد فـي تـفسير السورة من تفسيره بالذات ، الامر الذي اشتبه على الاكثر ، فزعموه تفسيرا مستندا الى ابن عباس في الجميع وهذا وهم اوهمه ظاهر التعبير ، فليتنبه .
____________________________

1- الفهرست لابن النديم ، ص 56.

2- راجع : معجم مصنفات القرآن الكريم للدكتور شواخ ، ج2 ، ص 160 ، برقم 994.

3- فهرست مصنفي الشيعة للنجاشي ، ص 168.

4- الذريعة الى تصانيف الشيعة لاغابزرگ الطهراني ، ج4 ، ص 244.

5- هامش الجز الاول من الدر المنثور ، ص 2.

6- تهذيب التهذيب ، ج7 ، ص 283.

7- فلو فرض ان السمرقندي عاش سبعين عاما ، فيكون حين وفاة السدي الصغير تحت العشرة .

8- كشف الظنون ، ج1 ، ص 502 وراجع : الذريعة ، ج4 ، ص 244.

9- اول سورة النساء (الدر المنثور ـ الهامش ، ج1 ، ص 233).

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي