1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : تاريخ القرآن : التحريف ونفيه عن القرآن :

هل ينسى النبيّ (صلى الله عليه واله) القرآن ؟!

المؤلف:  جعفر مرتضى العاملي

المصدر:  حقائق هامة حول القران الكريم

الجزء والصفحة:  ص477-481.

18-11-2014

2917

عن عائشة ، قالت : سمع النبيّ (صلى الله عليه واله) رجلاً يقرأ في المسجد ؛ فقال : يرحمه الله ، لقد أذكرني كذا وكذا آية ، من سورة كذا..

وفي نص آخر : لقد أذكرني آية كذا وكذا ، كنت أُنسيتها ، من سورة كذا وكذا (1)..

وفي نص آخر : أنه (صلى الله عليه واله) قرأ في صلاته ؛ سورة المؤمنين ، فأسقط منها آية ، ثم قال بعد الفراغ :  ألم يكن فيكم أبي ؛ فقال : نعم يا رسول الله ، فقال : هلا ذكرتنيها؟ فقال :  ظننت أنها نسخت. فقال : لو نسخت لأنبأتكم بها (2).

ونقول : بالنسبة لهذه الرواية الأخيرة ؛ إنها لا تصح ، ولو صحت ، فهي لا تدل على تحريف القرآن ، وذلك : لأنها تصرح : بأنه (صلى الله عليه واله) عاد فذكر ما نسيه.

نعم هي تدل على إمكان حصول النسيان لبعض القرآن منه (صلى الله عليه واله) ، ولا تدل على حصول ذلك فعلاً..

أما سبب حكمنا على هذه الرواية بعدم الصحة ، فيرجع إلى الأمور التالية :

أولاً :  إن النبيّ (صلى الله عليه واله) لا يمكن أن ينسى القرآن بعد أن كان الله تعالى هو الذي تعهد للنبيّ (صلى الله عليه واله) بعدم نسيانه شيئاً منه ؛ قال تعالى : {سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى (6) إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ} [الأعلى : 6 ، 7].

وقوله تعالى إلا ما شاء الله ، إنما هو للإشارة إلى أن تأمين الله لرسوله (صلى الله عليه واله) من النسيان ، ليس أمراً خارجاً عن إرادته تعالى ؛ لأنه سبحانه لا يعجزه شيء ، وإنما هو بكرم منه تعالى ، وتفضل ، أو استجابة لمقتضيات الحكمة ، لا بتحتيم عليه وإلزام..

فهو من قبيل قوله تعالى : ((.. وأما الذين سعدوا ، ففي الجنة خالدين فيها ، ما دامت السماوات والأرض ، إلا ما شاء ربك ، عطاءً غير مجذوذ)) (3).

وثانياً :  لقد رأينا النبيّ (صلى الله عليه واله) ينعى على من ينسى آيات القرآن ، ويحذر من ذلك بصورة قوية ، وقاطعة :

1ـ فعن عبدالله بن مسعود عنه (صلى الله عليه واله) ، قال : بئسما لأحدكم ، أو بئسما لأحدهم أن يقول : نسيت آية كيت ، وكيت ، بل هو نسي ، استذكروا القرآن إلخ..)) (4).

2ـ عن سعيد بن عبادة :  أن رسول الله (صلى الله عليه واله) ، قال : ما من رجل يتعلم القرآن ، ثم ينساه إلا لقي الله يوم القيامة ، وهو أجذم(5).

إلا أن يقال : إنه يقصد بهذه الرواية نسيان جميع القرآن ، لا بعضه.. فلا تكون شاهداً لما نحن بصدده..

3ـ وروى الترمذي : عنه (صلى الله عليه واله) : عرضت علي أجور أمتي ، حتى القذاة ، يخرجها الرجل من المسجد ، وعرضت علي ذنوب أمتي ؛ فلم أر ذنباً أعظم من سورة من القرآن ، أو آية ، أوتيها رجل ، ثم نسيها (6) وبمعناه غيره (7).

وثالثاً :  إن القرآن هو من أهم الأمور التبليغية ، التي يفترض بالنبيّ (صلى الله عليه واله) أن يقوم بها ، وهو محور دعوته (صلى الله عليه واله) ، وأساسها الذي تقوم عليه.. فلو سلم أنه (صلى الله عليه واله) يمكن أن ينسى أي شيء ؛ فإنه لا يمكن أن ينسى شيئاً يرتبط بالتبليغ ، وما يعتبر أساس ومحور الدعوة..

والاعتذار عن ذلك بأنه (صلى الله عليه واله) كان قد بلّغ تلك الآيات ، وحفظها الصحابة ، وكتبوها ، وبلغ حفظها وكتابتها مبلغ التواتر (8).

ـ هذا الاعتذار ـ ليس له شاهد في الرواية المذكورة ، ولا في غيرها ، بل هو مجرد رجم بالغيب ، لا يستند إلى حجة ، ولا يؤيده برهان.

بل إن نفس تلك الرواية ـباستثناء ما روي عن مطالبته أبي بن كعب بإلفات نظرهـ إنما تقول : إنه (صلى الله عليه واله) قد نسي تلك الآيات ، وليس فيها ما يدل على أن نسيانه لها قد كان بعد تبليغها للناس ، أو قبله.. كما أنه ليس في تلك الرواية أن ذلك الرجل قد قرأ نفس تلك الآيات المنسية. كما يريد أن يدعيه هذا القائل  فلعله قد قرأ غيرها ، فتذكر النبيّ (صلى الله عليه واله) تلك الآيات ، لمناسبة كانت بينهما ، من باب تداعي المعاني..

أضف إلى ذلك : أن نسيانها معناه : أنه لا يلتفت إلى العمل بمقتضاها ، ولا يستفيد منها الفائدة المتوخاة لا بالنسبة إلى نفسه ، ولا بالنسبة للناس.
______________________________

(1) صحيح البخاري ج3 ص150 وج2 ص67 ومسند أحمد ج6 ص62و138 ، وعن صحيح مسلم وسنن أبي داود ج2 ص31 وكنز العمال ج1 ص538 عن أحمد ، وأبي داود ، والبخاري ومسلم.

(2) أصول السرخسي ج2 ص75.

(3) سورة هود 108. وراجع في ذلك : تفسير القرآن الكريم (جزء عم) ، للشيخ محمد عبده ص68 والكشاف ج4 ص739 وتفسير الميزان ج20 ص226.

(4) راجع : صحيح البخاري ج3 ص150 في ثلاثة مواضع. وسنن الدارمي ج2 ص308/309 و439 ومسند أحمد ج1 ص417 وراجع ص382و438و423 و449و463 وكنز العمال ج1 ص545و543 عن البخاري وأحمد ومسلم ، والترمذي ، والنسائي ، وابن حبان ، وعن مستدرك الحاكم ، والطبراني ، ومحمد بن نصر والترغيب والترهيب ج2 ص362.

(5) سنن الدارمي ج2 ص437 وكنز العمال ج1 ص544 و543 و464 عن محمد بن نصر ومسلم والدارمي ، والطبراني والبيهقي في شعب الإيمان ، وأبي داود ، وأحمد وابن حبان والترغيب والترهيب ج2 ص359.

(6) الجامع الصحيح للترمذي ج5 ص178 /179 وكنز العمال ج1 ص543 عنه وعن أبي داود والترغيب والترهيب ج2 ص359 عن أبي داود والترمذي وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحه.

(7) كنز العمال ج1 ص544 و545 عن محمد بن نصر ، والطبراني ، والخطيب في تاريخه وابن أبي شيبة.

(8) مباحث في علوم القرآن ص135.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي