المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12
مندوبات الصلاة
2025-01-12

Relative clauses
2023-03-10
تأثير الباء هاء (pH) على نشاط الانزيم
9-6-2021
عدم اشتراط نية عدد الركعات أو القصر أو التمام
2-12-2015
علاقة سكن المتجاوزين والسكن العشوائي
21-6-2021
تقبيل النبي الحسين
13-4-2019
رسم الإحداثيات الجغرافية
24-10-2017


تنمية العقل  
  
6366   09:13 صباحاً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : الشيخ عبد الشهيد الستراوي
الكتاب أو المصدر : القران نهج وحضارة
الجزء والصفحة : ص263-264.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

التقليد مشكلة الإنسان يفقده القدرة على كشف الحقائق، والوصول إلى الغايات الحقة ، والأهداف النبيلة ، ويجعل على عقله غطاء يحجبه عن الحقيقة فيصبح جاهلا لأبسط الأمور لتوقف عقله عن التفكير في إتباع الغير، لأنها عملية غير مكلفة بالنسبة إليه.

فعلا هذه من مساوئ التقليد فإنه يوقف العقل عن عملية التفكير، ويوقفه عند حدود معينة لا تتجاوز القضايا البسيطة اليومية التي يعيشها في حياته من مأكل ومشرب، حينها يقف النمو لهذا العقل، ولا يتحرك من مكانه.

ظلمة التقليد بحاجة إلى إزاحة عن عقل الإنسان ليحل محلها النور. ولعل القرآن أشار إلى هذا الموضوع في كثير من آياته ، ووضع له الحلول، والبرامج في رفع هذه الظلمة، وما اشتمال القرآن على المتشابه إلا وهو برنامج من البرامج التي ترفع هذه الغشاوة حيث تضطر الناظر في القرآن إلى الاستعانة بالعقل والأدلة العقلية ، ويتحرك نحو التفكير الذي تعتمد عليه الدراسات والبحوث العلمية العميقة وتعطي النتائج الإيجابية. والقرآن الكريم قد حث الإنسان على عموم التفكير، ولم يخص جانبا معينا فيكون من ضمنها التفكير والتدبر في الآيات المتشابهة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .