المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
علاقات مصر ببلاد النوبة في عهد ثقافة المجموعة B ثقافة المجموعة B في بلاد النوبة علاقة مصر ببلاد النوبة في العصر الطيني(1). المجموعة الثقافية A (رقم 2) وتقابل في التاريخ المصري العصر الأسري المبكر بلاد النوبة (المجموعة A الثقافية رقم 1) خلايا الليثيوم أيون مجموعة البطارية Lithium lon Cells and Battery packs بدء الخلاف في حضارة القطرين موازنة الخلية في بطارية الليثيوم ايون الخطوط العامة في إطالة عمر بطارية الليثيوم أيون Guidelines for prolonging Li-ion battery life تحسينات في تكنولوجيا بطاريات الليثيوم أيون Improvements to Lithium lon Battery Technology المواصفات والتصميم لبطاريات ايون الليثيوم إطالة عمر الخلايا المتعددة في بطارية الليثيوم ايون من خلال موازنة الخلية Prolonging Life in Multiple Cells Through Cell balancing السلامة في بطارية الليثيوم ايون محاذير وتنبيهات الخاصة ببطارية الليثيوم-ايون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السادس والعشرون

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2777 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

وصف حال جهنم
2024-07-30
التطفيف
23-9-2016
Natural Abundance of Isotopes
26-3-2017
شرح (وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إلىٰ نَفْسِكَ).
2023-07-23
The Kinetic Molecular Theory: Assuming Things about Gases
30-1-2017
inflection/inflexion (n.)
2023-09-23


ظن واخواتها  
  
4160   02:57 صباحاً   التاريخ: 17-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص152- 154
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / ظن وأخواتها /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 4319
التاريخ: 17-10-2014 6500
التاريخ: 17-10-2014 4161
التاريخ: 17-10-2014 36762

ظن واخواتها – افعال تدخل على الجملة الاسمية فتنصب الجزأين (المبتدأ والخبر) على انهما مفعولان لها.

وهي نوعان : افعال قلوب وافعال تصيير.

فافعال القلوب : منها ما لا يتعدى بنفسه. نحو فكر – وتفكر.

ومنها : ما يتعدى لواحد نحو : عرف – وفهم ومنها : ما يتعدى لاثنين (وهو والمراد هنا)، وتنقسم افعال القلوب المتعدية الى مفعولين باعتبار معناها الى اربعة اقسام.

الاول : ما يفيد اليقين وتحقق وقوع الخبر: وهو اربعة افعال :

1- وجد نحو وجدت الصلاح سر النجاح.

2- والفى نحو الفيت الاجتهاد وسيلة للفلاح.

3- ودري نحو ما دري الناس استخدام قوة الطبيعة ممكنا الا اخيراً.

4- وتعلم (بمعنى اعلم) نحو تعلم شفاء النفس قهر عدوها.

ص152

الثاني : ما يفيد ترجيح وقوع الخبر وهو خمسة افعال :

1- جعل نحو جعلتا الصعب سهلا.

2- وحجا نحو حجوت سليما صديقا.

3- وعد نحو عددت الصديق شريكا لي في الضيق.

4- وزعم نحو زعمت عليا شجاعا.

5- وهب نحو هب الايام مسالمة

الثالث : ما يدل على اليقين والرجحان ولكن الغالب فيه كونه لليقين – وهو فعلان.

1- رأي – نحو رأيت تقدم  المرء موقوفا على حسن اخلاقه.

2- وعلم نحو علمت الصدق منجياً.

الرابع : ما يستعمل لليقين والرجحان، ولكن الغالب فيه كونه للرجحان –و هو ثلاثة افعال.

1- ظن نحو ظننت الفرج قريباً.

2- وحسب نحو حسبت المال نافعا.

3- وخال نحو خلت الكتاب رفيقاً.

وكلها باعتبار لفظها تتصرف تصرفا تاما ما عدا (هب وتعلم) فيلزمان الامر نحو : هبني مسيئا فاعف عنى.

وكل ما يشتق من افعال القلوب يعمل على ماضيها. وتختص (افعال القلوب) ما

ص153

عدا (تعلم) بانه يجوز ان يكون فاعلها ومفعولها ضميرين متصلين صاحبها واحد. نحو : وجدتي وحيدا (أي وجدت نفسي) وهذا لا يجوز في غيرها من الافعال التي ليست من افعال القلوب فلا يقال : ضربتني بل ضربت نفسي.

ص154




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.