المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12
مندوبات الصلاة
2025-01-12

Other applications of the Henderson-Hasselbalch equation
25-8-2021
تفاعل ديوترون – بروتون (d,P) Reaction
12-4-2016
Ethylene
5-5-2016
فوائد نظم معلومات الجغرافية - استخراج المعلومات اليا
5-7-2022
صبرالامام السجاد
30-3-2016
تخصيص العام
16-10-2016


الإمام علي (عليه السلام) يضع قواعد اللغة العربية  
  
7683   01:33 مساءاً   التاريخ: 11-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص170-171.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز البلاغي والبياني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-06-2015 2986
التاريخ: 5-11-2014 2546
التاريخ: 5-11-2014 2258
التاريخ: 22-04-2015 2257

‏قال أبو القاسم الزجاجي في أماليه : حدثنا ابو جعفر الطبري ... عن أبي الأسود الدؤلي قال :

‏دخلت على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) فرأيته مطرقا مفكرا ، فقلت : فيم تفكر يا امير المؤمنين ؟ قال : إني سمعت ببلدكم هذا ( ‏يقصد العراق ) لحنا (‏اي أخطاء في اللغة) ، فأردت أن اصنع كتابا في أصول العربية . فقلت : ان فعلت هذا احييتنا ، وبقيت فينا هذه اللغة .

‏ثم أتيته بعد ثلاث ، فألقى إلي صحيفة فيها :

بسم الله الرحمن الرحيم

‏الكلمة : اسم وفعل وحرف ؛ فالاسم : ما أنبأ عن المسمى ، والفعل : ما أنبأ عن حركة المسمى ، والحرف : ما أنبأ عن معنى ليس باسم ولا فعل . ثم قال : تتبعه وزد فيه ما وقع لك . واعلم يا أبا الأسود أن الأشياء ثلاثة : ظاهر، ومضمر، وشيء ليس بظاهر ولا مضمر ؛ وانما يتفاضل العلماء في معرفة ما ليس بظاهر ولا مضمر.

‏قال أبو الأسود : فجمعت منه اشياء وعرضتها عليه ، فكان من ذلك حروف النصب ، فذكرت منها : (إن وأن وليت ولعل وكأن) ولم أذكر (لكن) ، فقال لي : لم تركتها ؟  فقلت: لم أحسبها منها . فقال (عليه السلام): بل هي منها ، فزدها فيها (1) .

_________________________

1. تاريخ الخلفاء للسيوطي ، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد بمصر ، ص 181 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .