الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
اولياء الصغير
المؤلف: السيد عبد الحسين دستغيب
المصدر: الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة: ج1 ، ص182-183
25-6-2019
2108
الطفل الذي لم يكمل السنة الخامسة عشر من عمره، والطفلة التي لم تكمل التاسعة من عمرها محجور على اموالها، اي لا يمكنها التصرف في اموالهما وذمتهما باي نوع، وحق التصرف في اموالهما، وكذلك العمل الصالح لهما منحصر بالولي.
والولي الشرعي للصغير في المرتبة الاولى هو الاب فقط او الجد من طرف الاب، اما الام او الجد من طرف الام، والاخ والاعمام وغيرهم فإنه لا ولاية لهم.
وفي المرتبة الثانية – يعني اذا كان الاب او الجد الابوي ميتاً – فان الولي الشرعي حينئذ هو من وضعه الاب او الجد الابوي قيما على الصغار.
وفي المرتبة الثالثة – يعني مع عدم وجود الاب والجد الابوي وعدم تعيين القيم – فإن وليه حينئذ الحاكم الشرعي، او من يجعله الحاكم الشرعي قيماً على هؤلاء الصغار.
وفي المرتبة الرابعة – يعني في صورة عدم وجود الحاكم الشرعي – يكون امر الصغير بيد عدول المؤمنين، المذكور في محله.