الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
ولاية علي (عليه السلام) حصن الله المنيع
المؤلف: السيد عبد الحسين دستغيب
المصدر: الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة: ج1 ، ص38-39
27-6-2019
3662
هذا المعنى يستفاد من حديث سلسلة الذهب الذي رواه الصدوق عن الامام الرضا (عليه السلام).
(ولاية علي بن ابي طالب حصني فمن دخل حصني امن من عذابي) عيون اخبار الرضا.
لا شك ان الدخول في حصن ولاية اهل بيت العصمة والطهارة عبارة عن الفرار من الشيطان، والفرار من اتباع النفس والهوى، والابتعاد عن التبعية لأعدائه، واللجوء الى هذا العظيم، والخلاصة اتباعه في كل الافعال.
ومن البديهي ان التحصين ليس امراً لفظياً، وانما هو عملي وفعلي، فكل من يتبع احداً يكون متحصناً بحصنه يقيناً.
اذن، فالشخص حينما يعصي فهو في حال المعصية، خارج عن حصن علي (عليه السلام) وداخل في احضان الشيطان والنفس.
الاسد المفترس واللجوء الى الحصن
يقول بعض الاكابر : مثل من يقول بلسانه (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ثم يتبع الشيطان في عمله مثل من يواجه اسداً في الكمين ، والى جنبه حصن قريب فيقول : أيها الاسد اذا جئت فاني سوف اتحصن بهذا الحصن ، لكنه يبقى ثابتاً في مكانه ولا يذهب الى الحصن ، فان مثل هذا الانسان يقينا لا اثر لكلامه، وسوف يعمل الاسد عمله، اللهم الا اذا دخل الحصن وتحصن.
يجب ان ندخل الحصن :
اذن من يريد ان يكون محفوظاً من جميع المخاطر، يجب ان يدخل في الحصن الالهي المحكم، وهو متابعة امير المؤمنين (عليه السلام).
اما اذا كان بحسب العمل واقعاً في فخ الشيطان فمهما قال انا أوالي عليا فان ذلك لا نتيجة فيه.