1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الأخلاق والأدعية والزيارات : أخلاقيات عامة :

الاغنياء والفقراء

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  ج2، ص224

20-1-2021

3183

قال (عليه السلام) : ما أحسن تواضع الاغنياء للفقراء طلبا لما عند الله ، واحسن منه تيه الفقراء على الاغنياء اتكالا على الله.

من الظواهر الطبيعية في تشكل التركيبة الاجتماعية ، وجود شريحتي الاغنياء والفقراء ، ومن أجل حفظ التوازن بينهما مع الفوارق المظهرية ، كانت الدعوة إلى تواضع الغني ، وعدم خضوع الفقير ، فيشعران معا بوحدة المشتركات ، وإمكانية تحول كل منهما إلى وضع الاخر ، وعندها فلا الغني مستعد للتعالي على احد ، خوفا من يوم يحتاجه فيه ، ولو لم يكن قد احسن معاملته ، فيعامله بالمثل، وهو ما يصعب عليه حتما ، وكذلك الفقير لا ييأس من أن ينهض يوما ما، ليدفعه ذلك إلى الإصرار على تحسين وضعه ، ومواصلة سعيه ، فلا يجد حاجة إلى ان يخضع لغني ، بقدر ما هو بحاجة إلى مثابرته على أسباب الوصول المشروعة ، مما لا يبقى تلك الفوارق الموهومة.

فكانت الدعوة إلى عدم توسيع تلك الفجوة ، من خلال تذكير الغني بانقلاب الحال ، ووعد الفقير بتحسن حاله بشرط سعيه ، وكل ذلك بقدرة الله تعالى وفضله.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي