الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
صلاة الجمعة
المؤلف: العلامة المحدث الفيض الكاشاني
المصدر: الحقائق في محاسن الاخلاق
الجزء والصفحة: ص244- 241.
22-9-2016
1043
يختص صلاة الجمعة باستحضار أنّ يومها يوم عظيم و عيد شريف خص اللّه به هذه الأمة و جعله وقتا شريفا لعباده ليقربهم فيه من جواره و يبعدهم من طرده و ناره و حثّهم فيه على الاقبال بصالح الأعمال و تلافي ما فرط منهم في بقية الاسبوع من الاهمال و جعل أهم ما يقع فيه من طاعته و ما يوجب الزّلفى لديه صلاة الجمعة و عبر عنها في محكم كتابه الكريم بذكر اللّه و خصّها من ساير الصّلوات التي هي أفضل القربات بالذكر فقال : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [الجمعة : 9].
وفي هذه الآية الشريفة من التنبيهات و التأكيدات ما يتنبه له من له حظ من المعاني و من أهمّ رمزها التعبير عن الصّلاة بذكر اللّه ، فانه نبّه بهذا على أن الغرض الأقصى من الصّلاة ذكر اللّه بالقلب و إحضار عظمته بالبال فان هذا و أشباهه هو السر في كون الصّلاة ناهية عن الفحشاء و المنكر.
وهذا إنما يتم مع التوجّه التام إلى اللّه و ملاحظة جلاله الذي هو الذكر الاكبر و الكثير(1) على ما ورد في بعض التفسير فضلا عن أن يكون ذكرا مطلقا فلا جرم وجب الاهتمام به زيادة على غيرها من الصّلوات و التهيؤ و الاستعداد للقاء اللّه و الوقوف بين يديه و المثول في حضرته و الفوز بمخاطبته بعد الاتيان بمقدمات الصّلاة من وظايف اليوم من التنسيف و التطييب و التعميم و حلق الرأس و قص الشّارب و الاظفار و غير ذلك من السّنن بقلب مقبل صاف و عمل مخلص و نية خالصة كما تعمل ذلك في لقاء ملك الدنيا.
و لا تقصد بهذه الوظايف حظك من الرفاهيّة فتخسر صفقتك و تظهر بعد ذلك حسرتك و كلما أمكنك تكثير المطالب التي يترتب عليها الثواب بعلمك فاقصدها يضاعف ثواب عملك بقصدها ان أمكنك ذلك.
___________________
1- اشارة الى قوله تعالى : { اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا } [الأحزاب : 41] , و قوله تعالى : {وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ} [العنكبوت : 45].