الحياة الاسرية
الزوج و الزوجة
الآباء والأمهات
الأبناء
مقبلون على الزواج
مشاكل و حلول
الطفولة
المراهقة والشباب
المرأة حقوق وواجبات
المجتمع و قضاياه
البيئة
آداب عامة
الوطن والسياسة
النظام المالي والانتاج
التنمية البشرية
التربية والتعليم
التربية الروحية والدينية
التربية الصحية والبدنية
التربية العلمية والفكرية والثقافية
التربية النفسية والعاطفية
مفاهيم ونظم تربوية
معلومات عامة
نهب الحوادث
المؤلف: محمد الريشهري
المصدر: التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة: ص535-536
22-2-2018
2507
1701ـ عن الإمام علي (عليه السلام): المال نهب الحوادث (1).
1702ـ عنه (عليه السلام): لا ينبغي للعبد أن يثق بخصلتين: العافية والغنى، بينا تراه معافى إذ سقم، وبينا تراه غنيا إذ افتقر (2).
يعسوب الفجار
1703ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) - في وصف علي (عليه السلام) -: إنه يعسوب (3) المؤمنين، والمال يعسوب الظلمة (4).
1704ـ الإمام علي (عليه السلام): أنا يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب الفجار (5).
1705ـ أبو مسعر: دخلت على علي (عليه السلام) وبين يديه ذهب، فقال (عليه السلام): أنا يعسوب المؤمنين، وهذا يعسوب المنافقين. وقال: بي يلوذ المؤمنون، وبهذا يلوذ المنافقون (6).
راجع: ص 536 (التحذير من عبادة المال).
ص 538 (ذم إيثار المال).
ص 549 (مضار التكاثر).
_______________
1ـ غرر الحكم: 377.
2ـ نهج البلاغة: الحكمة 426، بحار الأنوار: 72/68/28.
3ـ اليعسوب: أمير النحل وكبيرهم وسيدهم، تضرب به الأمثال لأنه إذا خرج من كورة تبعه النحل بأجمعه. والمعنى: يلوذون به كما تلوذ النحل بيعسوبها، وهو مقدمها وسيدها (مجمع البحرين: 2/1213).
4ـ الإرشاد: 1/32 عن أبي ذر، معاني الأخبار: 402/64 عن ابن عباس وفيه «هو» بدل «إنه»، فالأمالي للطوسي: 521/1147 عن عمر وسلمة ابني ام سلمة؛ المعجم الكبير: 6 /269/6184 عن أبي ذر وسلمان وفيه «الظالم» بدل «الظلمة»، تاريخ دمشق: 42/42/8371 عن ابن عباس وح8370 عن أبي ذر وفيه «الكفار» بدل «الظلمة»، الاستيعاب: 4/307/3188 عن أبي ليلى الغفاري وفيه «المنافقين» بدل «الظلمة».
5ـ نهج البلاغة: الحكمة 316، الخصال: 633/10 عن أبي بصير ومحمد بن مسلم عن الإمام الصادق عن آبائه عن الإمام علي(عليهم السلام)، معاني الأخبار: 314/1، الاختصاص: 151 وفيها «الظلمة» بدل «الفجار»، بحار الأنوار: 27/89/39؛ ربيع الأبرار: 4/149، كنز العمال: 13/119/36381 نقلا عن أبي نعيم.
6ـ كنز العمال: 13/119/36382 نقلا عن أبي نعيم؛ شرح الأخبار: 1/226/212 وج2/278/588 كلاهما عن أبي معشر نحوه، المناقب للكوفي: 1/268/179 عن ابن مسعر.