المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12
مندوبات الصلاة
2025-01-12



{وجاوزنا ببني اسرائيل البحر فاتبعهم فرعون وجنوده بغيا }  
  
628   01:26 صباحاً   التاريخ: 2024-06-25
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص427
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي موسى وهارون وقومهم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2014 1832
التاريخ: 5-2-2016 2700
التاريخ: 10-10-2014 1821
التاريخ: 5-2-2016 2462

{وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ } [يونس: 90]

یُقَالُ: جَاوَزَهُ وَجَاوَزَ بِهِ؛ إِذَا خَلَّفَهُ [1].

قَالَ اللهُ تعَالَى: {وَجَاوَزْنا بِبَني‏ إِسْرَائِيلَ} أَي: عَبَرنَا بِهِم البَحرَ، حَتَّى جَاوَزُوهُ سَالِمیِنَ: {فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً} أَي: أَدرَکَهُم فِرعَونُ وَجُنُودَهُ بَاغِینَ عَادِینَ، أَو: لِلبَغي وَالعَدوِ؛ وَذَلِكَ أَنَّ اللهَ سُبحَانَهُ لـمَّا أَجَابَ دُعَاءَ مُوسَى(عليه السلام) أَمَرَهُ بِإِخرَاجِ بَنِي إِسرَائیِلَ مِن مِصرَ البَلَد الـمَعرُوفِ، فَخَرَجَ وَتَبِعَهُم فِرعَونُ وَجُنُودَهُ مُشرِقِينَ، حَتَّى انتَهَوا إِلى البَحرِ.

وَأَمَرَ اللهُ سُبحَانَهُ مُوسَى(عليه السلام) فَضَرَبَ البَحرَ بِعَصَاه، فَانفَلَقَ إِثنَي عَشَرَ فَرقَاً، وَصَارَ لِکُلِّ سِبطٍ طَرِیقٌ یَابِسٌ، وَارتَفَعَ بَینَ کُلِّ طَرِیقَینِ الـمَاءُ کَالجَبَلِ، وَصَارَ في الـمَاءِ شِبهُ الخُرُوقِ، فَجَعَلَ بَعضَهُم یَنظُرُ إِلَى بَعضٍ.

فَلَـمَّا وَصَلَ فِرعَونُ بِجُنُودِه إِلى البَحرِ، وَرَأَوا البَحرَ بِتِلكَ الهَیأةِ، فَهَابُوا دُخُولَ البَحرِ، وَکَانَ فِرعَونُ عَلَى حِصَانٍ أَدهَم، فَجَاءَ جَبرَئیلُ علَى فَرَسِ وَدِیقٍ، وَخَاضَ البَحرَ، وَمِیکَائیلُ یَسُوقَهُم، فَلَـمَّا شَمَّ أَدهَمُ فِرعَون رِیحَ فَرَسِ جَبرَئیل عَقِبَهً انسَلَّ خَلفَهُ في الـمَاءِ، فَاقتَحَمَت الخِیُولُ خَلفَهُ، فَلَـمَّا دَخَلَ آخِرَهُم البَحرَ، وَهَمَّ أَوَّلَهُم أَن یَخرُجَ انطَبَقَ الـمَاءُ عَلَیهِم: {حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ} أَي: فِرعَونُ، وَأَیقَنَ بِالهَلَاكِ: {قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْـمُسْلِمِينَ} [2].

 


[1]  تاج العروس، الزبيدي، مادة (جوز): 8/34.

[2]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 5/223.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .