المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18220 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الاعتبار من التاريخ
17-4-2020
التحريف والسنة
17-10-2014
الفوضى ( 695 ــ 717)
2023-10-21
من الذي يزين الدنيا في أنظار الكافرين ؟
2024-11-26
عصمة الانبياء
3-08-2015
مضادات السموم Antitoxins
3-6-2017


المنة التي منَّ الله بها على موسى وهارون  
  
128   09:42 صباحاً   التاريخ: 2025-01-17
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص275-276.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 0000-00-00 2257
التاريخ: 2023-05-06 1145
التاريخ: 2023-07-27 1341
التاريخ: 2024-09-07 636

المنة التي منَّ الله بها على موسى وهارون

قال تعالى : {وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ (114) وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ (115) وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ (116) وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ (117) وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (118) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الْآخِرِينَ (119) سَلَامٌ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ (120) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (121) إِنَّهُمَا مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ} [الصافات: 114 - 122].

قال الشيخ الطبرسي : ... : {وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلى مُوسى وَهارُونَ} أي : أنعمنا عليهما نعما ، قطعت عليهما كل أذية ، فمنها النبوة ، ومنها النجاة من آل فرعون ، ومنها سائر النعم الدينية والدنياوية .

{وَنَجَّيْناهُما وَقَوْمَهُما بني إسرائيل مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ } من تسخير قوم فرعون إياهم ، واستعمالهم في الأعمال الشاقة . وقيل : من الغرق ، وَنَصَرْناهُمْ على فرعون وقومه . فَكانُوا هُمُ الْغالِبِينَ القاهرين بعد أن كانوا مغلوبين مقهورين .

{وَآتَيْناهُمَا الْكِتابَ الْمُسْتَبِينَ } يعني التوراة الداعي إلى نفسه بما فيه من البيان ، وكذلك كل كتب اللّه تعالى بهذه الصفة {وَهَدَيْناهُمَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ} أي : دللناهما على الطريق المؤدي إلى الحق ، الموصل إلى الجنة وَتَرَكْنا عَلَيْهِما الثناء الجميل فِي الْآخِرِينَ بأن قلنا {سَلامٌ عَلى مُوسى وَهارُونَ} وقد مر القول في ذلك إِنَّا كَذلِكَ مثل ما فعلنا بهما {نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} نفعل بالمطيعين ، نجزيهم ذلك على طاعاتهم . وفي هذا دلالة على أن ما ذكره اللّه كان على وجه الثواب لموسى وهارون ، ومن تقدم ذكره ، لأن لفظ الجزاء يفيد ذلك {إِنَّهُما مِنْ عِبادِنَا الْمُؤْمِنِينَ} أي : من جملة عبادنا المصدقين بجميع ما أوجبه اللّه تعالى عليهم ، العاملين بذلك « 1 ».

_______________

( 1 ) مجمع البيان : ج 8 ، ص 327 - 328 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .