اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
ما المقصود بـ "فن الإلقاء
المؤلف: سامي عبد الحميد
المصدر: فن الإلقاء في الإذاعة والتلفزة
الجزء والصفحة: ص12-13
25-6-2019
1254
الفن نشاط يقوم به الانسان ليحاكي فيه ما في الطبيعة من صور واشخاص واحداث بوسائط سمعية ومرئية وحركية نتيجة إحساس او انطباع او تأثر نفسي بقصد مشاركة الآخرين مما يقتضي مهارة معينة. لا تتحقق المهارة الفنية في النشاط الانساني الفني إلا بتحقيق عوامل معينة تدل على قوة المخيلة وعنصر الابتكار ومن هذه العوامل ما يأتي:
1- الوحدة : ويقصد توحد الشكل والمضمون في العمل او النشاط ، اي ان يتخذ النشاط شكلاً واحداً تتشابه فيه الاجزاء وتتوحد لتسند مضموناً كلياً واحداً ، ويمكن أن تكون الاجزاء الشكلية المكونة للعمل متقاربة ويعبر عنها بأسلوب واحد ، وعدم الوحدة يشتت تركيز المتلقي فيخسر التمتع . ولابد للخطاب الاعلامي ان يركز على موضوعه واحدة معينة سياسية كانت أم اقتصادية ام اجتماعية ام غيرها من مجالات العلوم والآداب والفنون ولابد ان تكون لغة التعبير في ذلك الخطاب موحدة في اختيار ألفاظها وتركيب جملها وأسلوب إنشاءها . وعلى سبيل المثال ليس من الصحيح ان نستخدم جمل تحمل بلاغة عالية واخرى اعتيادية في ألفاظها ومعانيها في الخطاب السياسي.
هناك تيارات او اتجاهات فنية ومنها "السوريالية" على سبيل المثال، لا تلتزم بالوحدة كعامل من عوامل الابتكار بادعاء ان افرازات اللاوعي والكابوس لا تحمل صفة الوحدة، وعليه يجوز التعبير عنها بشكل لا يتصف بها.