1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : السمعية والمرئية : صوت والقاء :

أساليب الالقاء- رابعاً : أسلوب التمثيل

المؤلف:  سامي عبد الحميد

المصدر:  فن الإلقاء في الإذاعة والتلفزة

الجزء والصفحة:  ص 94-95

22-3-2021

3596

رغم ان هذا الاسلوب يستخدمه الممثلون في المسرح وفي الإذاعة والتلفزيون وفي السينما ، إلا ان المذيع او المراسل أو مقدم البرامج قد يلجأ إليه أحياناً لأنه قد يتخذ شخصية تمثل الجهة الاعلامية التي تكلفه بالإذاعة ، أي انه عندما يدخل "الاستديو" يقف أمام المايكرفون وامام الكاميرا سيكون موضع وفي حالة تختلف عن موضعه وحالته خارج ذلك المكان لذلك لابد له من نقل معاني ما يقول وان يصاحبها بالمشاعر المناسبة وان يحاول خلق الاجواء ولا بد ان يعرف خواص كل اسلوب من أساليب الإلقاء أسلوب القصة وأسلوب الشعر وأسلوب الخطبة ايضاً إذ قد يصادف المذيع ان يتبع هذا الأسلوب أو ذلك.

لدوافع الشخصية التي يمثلها ولأهدافها التي تحددها العناصر الدرامية ، في المسرحية ، ولعلاقاتها مع الشخصيات الاخرى دوره الفاعل في أسلوب الإلقاء، ويقتضي أسلوب التمثيل مسارين  من المتغيرات الصوتية فهناك متغير أساسي هو قيام الممثل بتحويل صوته بصفاته الخاصة إلى ما يقارب صوت الشخصية الدرامية التي يمثلها سواء في المسرح او في التمثيلية الإذاعية أو في المسلسل الدرامي التليفزيوني ام في الفيلم الروائي . وهناك متغيرات إضافة ثانوية يحدثها الممثل على صوته وعلى إلقاءه ليكون في موضع الشخصية وهي تقوم بالافعال وردود الافعال التي توصلها إلى اهدافها وخلال صراعها مع الشخصيات المقابلة الاخرى ، وعلى وفق المواقف المتغيرة التي تمر بها خلال المسار الدرامي ، وتشمل المتغيرات شدة الصوت او قوته ودرجة الصوت وتشمل ايضاً الإيقاع .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي