اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
أساليب الالقاء- ثالثاً : أسلوب الشعر
المؤلف: سامي عبد الحميد
المصدر: فن الإلقاء في الإذاعة والتلفزة
الجزء والصفحة: ص 90-91
22-3-2021
3167
كما هو معروف فإن "الشعر" صيغة من صيغ الادب يعتمد على رسم صور كثيرة بعدد قليل من الكلمات ويكون لموسيقى الكلام – الوزن والإيقاع – التفعلية دوره في قيمته وفي قوة جذبه .
ان اهم ما يميز الشعر عن باقي أصناف الادب هو قوة بلاغته وتعدد دلالاته ، وعليه يمكن تلخيص صفات الشعر بما يلي:
1- ان توحي معاني كلمات الابيات الشعرية بصور يتخيلها الشاعر ويتخيلها المتلقي عند سماعها او عند ترائيها .
2- ان يتحقق التجانس بين الألفاظ والمعاني في كل بيت اي ان تعبير الالفاظ تعبيراً واضحا وموحياً عن الصور .
3- ان تتحقق القافية ، اي ان تتشابه الاصوات النهائية للأبيات الشعرية ، ويشذ عن هذه الفقرة الشعر المنثور .
هناك قواعد خاصة في إلقاء الشعر يمكن للملقى اتباعها في أي محفل وعن أية وسيلة اتصالية ، ويمكن تلخيص تلك القواعد بما يأتي:
1- لا تقف عن انتهاء الشطر او عن انتهاء البيت بل عند انتهاء المعنى ، وبذلك تبتعد عن الرتابة ومع ذلك فكر في المحافظة على موسيقى الشعر ، أي يجب عدم التضحية بموسيقى الشعر من أجل اسناد المعنى ، وعدم التضحية بالمعنى من اجل المحافظة على موسيقى الشعر .
2- لا تنجر مع تشابه أصوات القوافي بل حاول التنويع ، ويمكن ذلك عندما تؤكد على معاني الاهم من الكلمات وعندما تستفيد من حروف اللين بمدها وقصرها عند الحاجة ولذلك الغرض بالذات ، ولا تبذر تأكيدك على الكلمات .
3- حقق البناء اللازم لتراكم الصور وتصاعد المشاعر على وفق الوحدات الفكرية والشعرية التي تتكون منها القصيدة .
4- حاول توفير الجو المناسب للقصيدة ، بما يخص موضوعها وصورها وبما يخص المكان الذي تلقى فيه او الواسطة بما يخص المتلقين الذين يستمعون إليها .