اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
مهمات فن الإلقاء- ثالثاً : خلق الجو
المؤلف: سامي عبد الحميد
المصدر: فن الإلقاء في الإذاعة والتلفزة
الجزء والصفحة: ص 78-79-80
21-3-2021
2410
لو اخذنا بالمبدأ القائل "لكل مقام مقال" لاحظنا بانه لا يسري على كتابة الخطاب، اي خطاب فقط ، وإنما يسري ايضاً على كيفية إلقاء ذلك الخطاب ومن مهمات فن الإلقاء طرح هذه الكيفية . وبالتأكيد فإن الكيفية تقترن او تتعلق بطبيعة المناسبة التي يكتب لها الخطاب والتي يلقي فيها اولاً ، ولها علاقة بالمكان الذي يوجد فيه الخطاب وبالزمان ايضاً ثانياً ، وتعتمد تلك الكيفية على طبيعة المتلقين ومستواهم الثقافي، فالخطاب الذي يلقي بمناسبة دينية له اسلوبه وكيفية القراءة قد يختلف عن إلقاء ذلك الذي يلقي بمناسبة احتفال جماهيري بعيد وطني مثلاً ، وبإنجاز فني او ادبي او علمي.
وإذن يجب ان يتناسب الخطاب مع جو المناسب وخلق الجو في فن الإلقاء معناه توفير المادة المناسبة للمناسبة وتحقيق المعاني المناسبة : وإيصال المشاعر المناسبة إلى المتلقين لغرض المشاركة .
وفي مجال (الإذاعة والتلفزة) فإن خلق الجو يعتمد على شخصية الملقى "المذيع او مقدم البرامج" ومدى قوة جذبه وقوة تأثيره سواء بحلاوة صوته او بحسب مظهره او بأسلوب تعبيره ، ولا يمكن هنا تحديد صفات معينة لشخصية الملقي الجذابة فالأمر نسبي لدى المتلقين فمنهم من يرى في هذا الشخص جاذبية قد لا يراها شخص آخر، ولكن المعول عليه هو رأي الغالبية. وفي كل الاحوال فإن الصوت الرخيم – غير الحاد وغير العريض جداً هو الاكثر جاذبية ، وان التنويع في الإيقاع والبناء هو الاكثر جذباً .
وفي مجال إذاعة الأخبار مثلاً يتحكم عامل الزمن في خلق الجو المناسب فإذاعة الأخبار في الصباح لها جوها الذي يختلف عن جو إذاعة المساء او الليل حيث يكون المتلقي على وشك الذهاب إلى سرير النوم ، ويتحكم كذلك نوع الخبر، فالخبر السياسي يختلف عن الخبر الثقافي او الخبر الفني او الخبر السياحي .
وبديهي القول إن خلق الجو يعتمد على نقل معاني الخطاب وإيصال المشاعر المصاحبة وبناء الأفكار والمشاعر تصاعدياً او تنازلياً وبديهي القول ايضاً ان لكل اسلوب من أساليب الإلقاء الذي سنأتي على شرحها اجواءه التي تناسبه ، فالخطاب السياسي له جوه والخطاب العلمي له جوه والخطاب الترفيهي له جوه .